أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد عمران: تلقينا دعوة للمشاركة فى إنشاء بورصة فى الكونغو

الأحد، 21 فبراير 2016 01:54 م
محمد عمران: تلقينا دعوة للمشاركة فى إنشاء بورصة فى الكونغو الدكتور محمد عمران رئيس البورصة
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعت الأمانة العامة لمنظمة الكوميسا الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية للمشاركة فى جلسة حوار حول مستقبل الاستثمارات المباشرة للقارة الأفريقية، وذلك من خلال منتدى الاستثمار فى أفريقيا، والذى عقد فى شرم الشيخ تحت رعاية عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بمشاركة عدد من رؤساء ومسئولى القارة الأفريقية.

وأشار عمران فى كلمته إلى الأهمية المتزايدة للقارة الأفريقية على خريطة الاستثمارات العالمية، موضحاً أن النمو السنوى فى الاستثمارات الاجنبية الوافدة إلى أفريقيا بلغ 65% لتصل إلى 87 مليار دولار مقارنة بنمو لم يتجاوز 1% للاستثمارات الأجنبية فى العالم، وهو ما يعنى أن القارة الأفريقية لديها جاذبية كبيرة للاستثمار بما تخلقه من فرص عوائد متميزة.

وأوضح عمران أنه من المهم تغيير الصورة التى يتناقلها الإعلام عن القارة الأفريقية، بعيداً عن صورة الحروب والمرض والمجاعات والتى انتهت واقعياً من كل القارة الأفريقية تقريباً والانتقال إلى صورة أفريقيا أرض الفرص.. وهذا الأمر يحتاج إلى مجهود طويل ومستمر، وأن يتزامن ذلك مع جهود لتطوير مناخ الاستثمار فى القارة الأفريقية، والحرص على تدعيم القطاع المالى وإعطائه الحرية اللازمة لانتقال رؤوس الأموال فى تلك الدول لتعزيز فرص التمويل، بالإضافة إلى التركيز على خلق بنية أساسية قوية تساعد فى تحقيق التنمية.

وطالب عمران بتبنى سياسات تهدف لتحقيق التنمية المستدامة فى القارة الأفريقية وعدم التركيز على الصناعات الاستخراجية والمواد الخام فقط، منوها بأن قطاع مثل تكنولوجيا المعلومات لا يحظى بنمو ملحوظ داخل القارة الأفريقية وهو ما يعنى أن هيكل الاقتصاديات الأفريقية مازال يعتمد بشكل أساسى على القطاعات التقليدية.

وعلى مستوى أسواق المال الأفريقية، فقد أوضح عمران أن القيمة السوقية لأسواق المال الأفريقية، قد اقتربت من تريليون دولار بنهاية 2015 وتحظى بنشاط متزايد، حيث حققت أعلى حجم وقيمة تداول فى تاريخها فى 2015، مشيرا إلى أن أسواق المال فى أفريقيا كانت الأكثر نمواً خلال الفترة 2012-2014 على مستوى العالم.

كما أوضح عمران أن أسواق الطروحات العامة تحظى بنشاط قياسى، حيث تجاوزت قيمتها فى 2015 حاجز 12 مليار دولار لتقفز إجمالى رؤوس الأموال التى تمت زيادتها خلال الفترة 2011-2015 إلى نحو 42 مليار دولار.

وأضاف عمران أن البورصة المصرية تدرك أهمية البعد الأفريقى، ولذلك تركز بشكل كبير على تعزيز التعاون مع القارة الأفريقية، مؤكدا أن البورصة المصرية تحرص على نقل خبراتها إلى الأسواق الأخرى، مشيراً إلى أن الجانب الكونغولى قد طلب مؤخراً الاستفادة بالخبرات المصرية فى مجال سوق المال لإنشاء سوق للأوراق المالية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة