أكرم القصاص - علا الشافعي

معتز السعيد: توقعات بارتفاع التبادل التجارى مع الصين لـ14 مليار دولار فى 2016

الأحد، 21 فبراير 2016 03:11 ص
معتز السعيد: توقعات بارتفاع التبادل التجارى مع الصين لـ14 مليار دولار فى 2016 معتز السعيد رئيس غرفة التجارة المصرية الصينية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال معتز السعيد، رئيس غرفة التجارة المصرية الصينية، إن بعض المستوردين المصريين يستوردون منتجات رديئة من الصين، لتناسبها مع المستهلك المصرى لأنها رخيصة، مضيفا "الصين تنتج منتجات بمختلف درجات الجودة، وأعلى الدرجات تصدر لأمريكا، وبعض المنتجات الرديئة تستوردها مصر لأنها رخيصة".

وأضاف: "معظم وارداتنا من الصين سلع استهلاكية، يجب الحد منها واستيراد سلع رأسمالية بدلا منها..كما أن صادراتنا لها ولعدد كبير من الدول عبارة عن مواد خام، ولذلك يجب دراسة زيادة القيمة المضافة لصادراتنا".

وأشار "السعيد"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن الميزان التجارى بين البلدين يصب فى صالح الصين، متوقعا ارتفاعه بنهاية العام الجارى إلى 14 مليار دولار مقارنة بأكثر من 12 مليار خلال العام الماضى.

وأوضح "السعيد"، أن حجم التعاون بين البدين كبيرة، خاصة فى ظل تبادل الزيارات بين رؤساء الدولتين، وتأكيدهم على عمق العلاقات الاستراتيجية والشراكة بينهم، إلا أنه حجم الاستثمارات الصينية بمصر ضئيل مقارنة باستثماراتها الخارجية، مشيرا إلى أنه يمكن الاستفادة من التجربة الاقتصادية الصينية القوية خاصة فى مجالات الصناعة والزراعة والاستزراع السمكى.

ولفت "السعيد"، إلى سعى الغرفة للاستفادة من التجربة الصينية فى مجال المشروعات الصغيرة من خلال التعاون مع اتحاد الصناعات والصندوق الاجتماعى للتنمية، لتنظيم مؤتمر ومعرض ضخم خلال 6 شهور، لنقل التجربة والتكنولوجيا الصينية فى هذا المجال لمصر، بالإضافة إلى الاستفادة من خبراتها فى مجال التدريب والتسويق.

وأكد "السعيد"، والذى يشغل عضوية مجلس النواب، دعم مجتمع رجال الأعمال جهود الرئيس عبد الفتاح السيسى والحكومة فى تشجيع الصناعات الصغيرة، مشيرا إلى أنه من خلال عضويته بلجنة الصناعة بالبرلمان، يسعى لتحقيق هذا المطلب من خلال استحداث لجنة جديدة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأخرى للنزاهة والشفافية للقضاء على الفساد وتشجيع الاستثمار بمصر.

ومن جانبه كشف رضا مصطفى، عضو مجلس إدارة غرفة التجارة المصرية الصينية، عن مبادرة للغرفة لتقريب وجهات النظر بين الحكومة والمستوردين، من خلال التأكيد على حق الحكومة فى إلزام استيراد المنتجات المطابقة للمواصفات القياسية المصرية، والتى لا تضر بالمستهلك، ولكن فى الوقت نفسه عدم تعقيد الإجراءات على المستوردين كافة سواء كان ملتزما من عدمه.

واستعرض عضو مجلس إدارة غرفة التجارة المصرية الصينية، خلال كلمته بمؤتمر لغرفة التجارة المصرية الصينية، اليوم السبت، دور الغرفة خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن أهم أولويات الغرفة تعديل الميزان التجارى بين مصر والصين تدريجيا لصالح مصر، خاصة وأن الميزان حاليا يصب فى صالح بكين بنسب تتراوح بين 80-90% لصالحها، بالإضافة إلى تنظيم ومشاركة الشركات المصرية فى المعارض الصينية الدولية، وتنظيم بعثات ترويجية للشركات المصرية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة