أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الاستثمار: مشروعات الطاقة والتعدين تقود أفريقيا للنمو

الأحد، 21 فبراير 2016 06:36 م
وزير الاستثمار: مشروعات الطاقة والتعدين تقود أفريقيا للنمو أشرف سالمان وزير الاستثمار فى منتدى أفريقيا بشرم الشيخ
شرم الشيخ محمد الجالى- عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال أشرف سالمان وزير الاستثمار فى ختام فعاليات منتدى أفريقيا بشرم الشيخ، إننا لمسنا اهتمامًا كبيرًا من الحضور للمؤتمر من مختلف الدول، لافتا إلى أهمية الاندماج لتحقيق مسار التنمية بما تمتلكه القارة.

وأضاف الوزير أن القارة لاعب اقتصاد وسياسى كبير، ولذا لابد أن يتم وضعها على خريطة الاستثمار العالمى، ووضع سياسات أكثر ملاءمة.

وأشار أن مصر تدعم رجال الأعمال لتحقيق طموحات الشعوب الأفريقية، ومن هنا تتبع أهمية تدشين مشروعات عملاقة فى الطاقة والتعدين والبنية الأساسية.

وقال سالمان إن الرئيس السيسى أشار إلى أهمية تعدد الأطر الاقتصادية لصالح القارة وأيضا أهمية إيجاد حلول للقارة كما شدد الرئيس على أهمية الاستثمار وإتاحة فرص للشباب ورفع معدلات الإنتاج والنمو واستخدام التكنولوجيا.

كما لفت الوزير إلى تأكيد الرئيس على دعم البنية الأساسية والنفاذ للأسواق الدولية ومواجهة التحديات.

وتطرق الوزير لما تضمنه المؤتمر من فعاليات ومشاركات متنوعة.

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار إن أغلب المناقشات التى تم خلال منتدى أفريقيا 2016 كانت حول عرض الحكومات الأفريقية فرص الاستثمار المتاحة بها فى قطاع البنية من الأسياسية، خاصة أن الفجوة فى تلك القطاع تمثل حوالى 70% من فجوة البينية الأسياسية حول العالم.

أضاف سالمان أن المنتدى شهد حضور 1800 مشارك يتمثلون 500 منهم 150 إعلاميا أجنبيا و550 وفود رسمية واثنين من الرؤساء، 30 وزيرا أفريقيا هو تمثيل جيد جدا.

تابع سالمان، إن المنتدى شهد انعقاد 100 اجتماع ثنائى وتم مناقشة مع البنك الأفريقى للحصول على قرض بقيمة 1.5 مليار لدعم النمو، و اعلن البنك عن تمويل مشروعات فى قطاع الكهرباء بحوالى 12 مليار دولار، بالإضافة إلى 5 مليارات دولار فى التكييف البيئى.

أشار سالمان، إلى توقيع أحد الشركات المصرية بتوقيع مذكرة تعاون لإنشاء خط سكك فى كينيا باستثمارات 300 مليون دولار، لافتا أن المنتدى فتح فرص للدخول إلى 21 سوقا لأفريقيا وموضحا أن أغلب المشاركين بالمنتدى أول مرة يزور شرم الشيخ، أيضا دراسة استغلال أصول شركة النصر وبناء محطة كهرباء بشرم وغيرها من الاتفاقيات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة