أكرم القصاص - علا الشافعي

إنشاء صندوق برأسمال 500 مليون جنيه لدعم تحويل الفنادق للعمل بالطاقة الشمسية

الثلاثاء، 23 فبراير 2016 05:05 م
إنشاء صندوق برأسمال 500 مليون جنيه لدعم تحويل الفنادق للعمل بالطاقة الشمسية جانب من ندوة جمعية المهندسين المصريين
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف عماد حسن مستشار وزير السياحة، عن دراسة الوزارة إنشاء صندوق سيادى برأس مال 500 مليون جنيه لدعم تحويل الفنادق السياحية للعمل بالطاقة الشمسية، وذلك بهدف ترشيد الطاقة من خلال استخدام اللمبات الموفرة "الليد"، والسخانات الشمسية بالإضافة إلى إنتاج الكهرباء من الألواح الشمسية.

وأضاف "حسن"، أن الوزارة خصصت مبلغ 20 مليون جنيه للمرحلة الأولى لتحويل 10 فنادق سياحية للعمل بأنظمة الطاقة الشمسية، مشيرا إلى أن الوزارة تفاضل حاليا لاختيار 10 فنادق من بين 20 فندق تقدموا للمرحلة الأولى.

وأشار "حسن"، خلال ورشة عمل تمويل مشروعات الطاقة المتجددة للفنادق السياحية التى نظمتها جمعية المهندسين المصرية بالتعاون مع جمعية تنمية الطاقة الشمسية "سيدا" أمس، إلى أنه يجرى حاليا التعاون مع جمعية تنمية الطاقة الشمسية "سيدا" لوضع الاشتراطات والمواصفات الخاصة اللازمة لتحويل الفنادق للعمل بالطاقة الشمسية تمهيداً لبدء المرحلة الأولى.

وأكد "حسن"، أن الاشتراطات الفنية لإدخال أنظمة الطاقة الشمسية للفنادق سيتم من خلال التعاون بين "سيدا" وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، منوها أن الأخيرة هى الجهة المنوط بها ترشيح الشركات المؤهلة لتركيب السخانات و لمبات الليد والألواح الشمسية.

وأوضح أن شروط التعاقد بين الفنادق والشركات التى سيتم تأهيلها تتمثل فى عقد صيانة وزيارات ميدانية خلال العام، وضمان تصنيع من المورد إلى الفندق وتركيب عداد كهرباء للتأكد من عمل كافة الأجهزة بكفاءة عالية.

وقال الدكتور صلاح السبكى رئيس هيئة الطاقة الجديدة و المتجددة أنه صدر قرار من رئيس مجلس الوزراء بالموافقة على تحويل ترشيد الطاقة من خلال تحويل الفنادق السياحية بالعمل بانظمة الطاقة الشمسية واللمبات الموفرة.

وأوضح "السبكى" أنه يجرى حاليا التعاقد مع الفنادق السياحية للبدء فى تنفيذ المرحلة الأولى ,مطالبا تكاتف جميع منظمات المجتمع المدنى والتى تعبتر جمعية "سيدا" واحدة من أبرز تلك المنظمات من خلال الترويج فى وسائل الأعلام المختلفة والتى لها أثر كبير على استخدامات وتوعية الافراد بأهمية ترشيد الطاقة بإستخدام السخانات الشمسية، منوها أنه يوجد 8 ملايين سخان كهربائى فى مصر .

وطالب السبكى الشركات التى تعمل فى مجال السخانات الشمسية بالألتزام بمعاير الجودة وحقوق حماية المستهلك من خلال تقديم خدمات الصيانة وما بعد التركيب.

يذكر أن وزارة السياحة كانت قد وقعت بروتوكول تعاون بين البنك الأهلى وجمعية تنمية الطاقة الشمسية "سيدا" فى بداية الإعلان عن مبادرة تحويل 100 ألف غرفة سياحية للعمل بالطاقة الشمسية فى 2011.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة