أكرم القصاص - علا الشافعي

الاتحاد الأوروبى يطلق مسابقة "سمير قصير لحرية الصحافة" فى سنتها الـ11

الأربعاء، 24 فبراير 2016 12:42 م
الاتحاد الأوروبى يطلق مسابقة "سمير قصير لحرية الصحافة" فى سنتها الـ11 الصحفى اللبنانى سمير قصير
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلقت السفيرة كريستينا لاسن، رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبى فى لبنان خلال مؤتمر صحفى فى مقر البعثة، اليوم الأربعاء مسابقة "جائزة سمير قصير لحرية الصحافة" فى سنتها الحادية عشرة، بحضور رئيسة مؤسسة سمير قصير جيزيل خورى- قصير.

وقال بيان لسفارة وفد الاتحاد الأوروبى بالقاهرة اليوم إن "جائزة سمير قصير لحرية الصحافة" التي يمنحها الاتحاد الأوروبى منذ عام 2006، تخلّد ذكرى الصحفى والكاتب اللبنانى سمير قصير الذى اغتيل فى عام 2005.

وشارك فى المسابقة خلال السنوات الماضية ما يزيد على 1300 صحفلىمن من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخليج.

وقالت السفيرة لاسن إن: "حرية التعبير هى أساس أى ديمقراطية وقيمة أساسية من قيم الاتحاد الأوروبى، ومع جائزة سمير قصير، نأمل فى أن نساهم أكثر فأكثر فى تعزيز معايير الصحافة فى هذه المنطقة".

وبدورها، قالت جيزيل خورى قصير: "كما قال فولتير: أنا لا أتفق معك ولكننى سأناضل من أجل حقك فى التعبير الحر"، فجائزة سمير قصير والمؤسسة تدافعان عن أهمية حريتك التى لا تتجزأ فى معتقداتك وآرائك وروحك".

ومسابقة "جائزة سمير قصير لحرية الصحافة" مفتوحة أمام المرشحين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخليج حتى 10 إبريل 2016. وتٌمنح الجائزة عن فئات:

- أفضل مقال رأى
- أفضل مقال استقصائى
- أفضل تحقيق سمعي وبصرى

ويجب أن تتناول التحقيقات واحداً أو أكثر من المواضيع التالية: دولة القانون، وحقوق الإنسان، والحكم الرشيد، ومكافحة الفساد، وحرية الرأي والتعبير، والتنمية الديمقراطية، والمشاركة المواطنية. وينال الفائز في كل فئة من الفئات الثلاث 10.000 يورو.

وتتألّف لجنة التحكيم من سبعة أعضاء مصوّتين من وسائل إعلام عربية وأوروبية، وعضو مراقب واحد يمثل الاتحاد الأوروبي. وتُعلن أسماء أعضاء اللجنة في يوم حفل توزيع الجوائز الذي سيقام في بيروت في 2 يونيو 2016، بعد 11 سنة تماماً على اغتيال سمير قصير.

يمكن الاطلاع على نظام المسابقة واستمارات التسجيل وتفاصيل ملف الترشيح على الموقع الإلكتروني التالي: www.samirkassiraward.org









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة