أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. موسكو تمنح أفغانستان 10 آلاف كلاشنيكوف لمواجهة تنظيم"داعش"

الأربعاء، 24 فبراير 2016 01:59 م
بالصور.. موسكو تمنح أفغانستان 10 آلاف كلاشنيكوف لمواجهة تنظيم"داعش" مسئولون أفغان يتسلمون أسلحة روسية
كابول (أ ف ب) صور (ا ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار روسيا


منحت روسيا القلقة من تقدم تنظيم داعش فى أفغانستان، 10 آلاف كلاشنيكوف للقوات الأفغانية فى اطار التعاون "ضد الإرهاب" فى وقت تسعى الحكومة الأفغانية إلى معاودة اطلاق عملية السلام مع طالبان.

وصرح حنيف اتمار مستشار الأمن القومى للرئيس الأفغانى أشرف غنى أن البنادق الهجومية العشرة آلاف التى سلمت وسط ضجة اعلامية على مدرج المطار العسكرى فى كابول "ستنقل مباشرة إلى قواتنا الأمنية"، موضحا أنها ستستخدم فى محاربة "الإرهاب الدولى الذى يشكل تهديدا لأفغانستان وكل المنطقة وأيضا لأصدقائنا الروس".

وقال اتمار "سنواصل جهودنا من أجل السلام، لكن امتنا يجب أن تكون قادرة على الذود عن نفسها". ورغم انفاق واشنطن ستين مليار دولار منذ 14 عاما لتجهيز وتدريب القوات الأمنية الأفغانية فإن الأخيرة تواجه صعوبات فى احتواء طالبان.

وتسعى كابول إلى معاودة الحوار مع طالبان بهدف ارساء السلام فى بلد يعيش على وقع نزاع مستمر منذ سقوط النظام الإسلامى فى 2001. وبعد اجتماع رباعى جديد مع الصين الثلاثاء، عبرت افغانستان عن أملها فى تحديد موعد بحلول مطلع مارس لاستئناف هذا الحوار المباشر الذى توقف الصيف الماضي. لكن لم يصدر أى رد فعل من طالبان على هذا الاعلان.

وروسيا ليست ضمن هذا الرباعي، والسبب عبر عنه زامير كابولوف الممثل الخاص للكرملين إلى افغانستان لوكالة الأنباء العامة ريا نوفوستى بقوله ان بلاده "سئمت من الانضمام إلى كل المبادرات التى تطلقها واشنطن" لإرساء السلام واعتبرها مشاريع "غير مجدية".

وأثناء حفل تسليم البنادق الأربعاء شدد سفير روسيا فى كابول الكسندر مانتيتسكى على أن التعاون بين بلاده وحلف شمال الأطلسى والولايات المتحدة فى افغانستان انتهى فى أبريل 2014 "بمبادرة الغرب"، وفى تلك الأونة قرر الحلف الأطلسى وضع حد للتعاون العسكرى التقنى مع روسيا ردا على النزاع فى أوكرانيا.



مسئولون أفغان يتسلمون أسلحة روسية  (1)

مسئولون أفغان يتسلمون أسلحة روسية  (2)

مسئولون أفغان يتسلمون أسلحة روسية  (3)

مسئولون أفغان يتسلمون أسلحة روسية  (4)

مسئولون أفغان يتسلمون أسلحة روسية  (5)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة