أكرم القصاص - علا الشافعي

واشنطن بوست: دول أوروبية تغلق أبوابها فى وجه اللاجئين والمهاجرين

الأربعاء، 24 فبراير 2016 12:35 م
واشنطن بوست: دول أوروبية تغلق أبوابها فى وجه اللاجئين والمهاجرين اللاجئون السوريون فى أوروبا - صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "واشنطن بوست" أن الدول التى يتوجه إليها اللاجئون فى أوروبا تقوم بأجرأ خطوات حتى الآن لتضييق الخناق على تدفقات المهاجرين، ومحاصرة الآلاف من طالبى اللجوء، وربما منع أعداد لا تحصى من العائلات التى أنهكتها الحرب من إيجاد ملاذ لهم فى الغرب.

ونقلت الصحيفة عن جماعات إغاثة قولهم أن الحملة التى شهدتها الأيام الأخيرة تأتى فى أسوأ وقت ممكن مع تزايد أعداد القادمين الجدد بشكل سريع، وأصبح أغلبهم من النساء والأطفال بعدما كانوا من الرجال. ومن المتوقع أن يكون هناك زيادة أكبر فى القادمين من الشرق الأوسط وخارجه فى الأسابيع الأخيرة.. حيث من المقرر أن يصب عشرات الآلاف من المهاجرين فى اليونان ويبدأوا رحلة طويلة إلى الشمال الغربى إلى قلب أوروبا.

إلا أن الدول التى تشعر بالضجر من تلك الأزمة من النمسا وحتى مقدونيا تتحرك الآن لغلق الأبواب. فمنذ يوم الأحد الماضى، منعت مقدونيا وصربيا على سبيل المثال مرور كل الأفغان تقريبا، والذين يمثلون تقريبا ثلث اللاجئين. حتى السوريين والعراقيين الذين ليس لديهم وثائق سليمة يتم رفضهم، حسبما قال مسئولو الأمم المتحدة وجماعات الإغاثة، مما ترك أعداد متزايدة بشكل سريع من طالبى اللجوء اليائسين تتقطع بهم السبل فى اليونان التى تواجه شبح الإفلاس.

وتتابع الصحيفة قائلة أن هناك دلائل أخرى على أن الطريق الرئيسى الذى اجتازه أكثر من مليون شخص العام الماضى ينهار، حيث قالت جماعات الإغاثة أن كرواتيا وسلوفينيا ترفضان أيضا دخول مزيد من طالبى اللجوء إلى البلاد. وقد صوت برلمان سلوفينيا يوم الاثنين الماضى على إرسال الجيش للسيطرة على الحدود. وفى ضربة جديدة لنموذج حرية التحرك فى أوروبا، قالت بلجيكا أمس الثلاثاء إنها ستضع ضوابط على الحدود مع فرنسا لكن المهاجرين من دخول أراضيها.

بينما علق المهاجرون الأفغان فى عدة نقاط على الطريق من أثينا إلى فيينا الممتد لمسافة ألف ميل، مع تحذير المراقبين من أزمة إنسانية وشيكة يمكن أن تنافس الأزمة التى واجهتها أوروبا فى الخريف الماضى.


موضوعات متعلقة..


موقع إسبانى: رؤساء أوروبا يسعون لحل الأزمة السورية لوقف تدفق اللاجئين

- مفوضية اللاجئين: 94% من السوريين الوافدين إلى اليونان هربوا من العنف








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة