أكرم القصاص - علا الشافعي

وجدى الكومى وأحمد مراد فى "أيام الأدب العربى" بسويسرا

الجمعة، 26 فبراير 2016 11:10 ص
وجدى الكومى وأحمد مراد فى "أيام الأدب العربى" بسويسرا الروائى وجدى الكومى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على مدى 3 أيام متواصلة، يستضيف بيت الأدباء بزيورخ، فى سويسرا، عددًا من الكتاب والناشرين والمترجمين العرب للحوار مع نظرائهم السويسريين فى ندوات وحلقات نقاشية تحت عنوان "أيام الأدب العربى".

وتدور المناقشات حول ما يمر به العالم العربى من عملية تحول يتفاعل فيها الأدب مع هذه التغيرات عن طريق التحليل ومراقبة التطورات الاجتماعية والثقافية والتعليق عليها، ومن خلال الندوات المنعقدة ستطرح محاولات للإجابة عن: كيف يقوم الأدباء بتصوير المجتمع فى رواياتهم وقصصهم وأشعارهم؟ أية لغة يستخدمونها؟ كيف يفهمون وضعهم بين الحرية التى حصلوا عليها مؤخرا والقيود المتزايدة؟ ما هى التحديات التى يواجهها كل من الناشرين والمترجمين؟

ومن مصر يشارك الكاتب والروائى أحمد مراد، والكاتب والروائى وجدى الكومى فى ندوة بعنوان "تراب الماس وفيرتيجو وإيقاع فى أدب الشباب المصرى: قراءة ومناقشة»، ويدير الحوار من الجانب السويسرى، جينيفر خاكشورى.

كما سيتحدث ناشرون من مصر ولبنان يتحدثون عن تجاربهم وخبراتهم العملية فى مجال النشر، من خلال مناقشة مع الناشر المصرى شريف بكر والكاتبة اللبنانية علوية صبح والناشرة المصرية كرم يوسف، وتدير الحوار هبة شريف.

"حكايات من دمشق: قراءة ومناقشة»، إحدى الندوات التى ستعقد أيام الأدب العربى، مع رامى العاشق والكاتبة السورية روزا ياسين حسن، وتدير المناقشة من الجانب السويسرى لاريسا بندر.

وعن الترجمة، وتحت عنوان "ألف حكاية وحكاية عن الترجمة"، ستعقد ورشة عمل ومناقشة مع هارتموت فاندريش ولاريسا بندر وتدير المناقشة الصحفية والكاتبة السويسرية سوزان شاندا، فى ما ينظم لقاء آخر عن "موسيقى جديدة من العالم العربي"، عرض ومناقشة وحفل موسيقى مع توماس بركهالتر ونجاة سليمان وحسن طه، وتدير الجلسة كريستينا كابريز.

ندوة أخرى بعنوان "أصوات نسائية.. قراءة ومناقشة مع نجاة وعلوية صبح"، وتدير الجلسة ناتاشا ويه، ثم مناقشة بين الكاتب السويسرى يوناس لوشر ومترجمته علا عادل، حول روايته «ربيع البربر»، ويدير الجلسة مارتن إيبيل.

وجلسة نقاشية ختامية مع نجاة عدوانى ورامى العاشق ووجدى الكومى وروزا ياسين حسن وأحمد مراد وعلوية صبح، تدير الجلسة كريستينا كابريز.

تقام هذه الفعاليات برعاية وتنظيم المؤسسة الثقافية السويسرية "بروهلفتسيا"، فى مصر وسويسرا.


وجدى الكومى وأحمد مراد  (1)

وجدى الكومى وأحمد مراد  (2)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عبداللطيف أحمد

ذهب من لا يعرف و لا يسىحق

دى حقيقة نصفهم لا يستحق الذهاب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة