أكرم القصاص - علا الشافعي

تسجيل قصر "جانكليس" بمحافظة البحيرة فى عداد الآثار الإسلامية والقبطية

السبت، 27 فبراير 2016 11:38 ص
تسجيل قصر "جانكليس" بمحافظة البحيرة فى عداد الآثار الإسلامية والقبطية قصر جانكليس
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت وزارة الآثار اليوم إجراءات تسجيل قصر "جانكليس" بمحافظة البحيرة فى عداد الآثار الإسلامية والقبطية ووضع رؤية جديدة لإعادة توظيفه بما يعود بالنفع على وزارة الآثار ويضمن حماية المبنى، صرح بذلك الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار.

وأكد "الدماطى" أن قرار تسجيل القصر جاء طبقاً للبند 2 من المادة 1 لقانون حماية الآثار رقم 17 لسنة 1983 والتى تنص على أن يكون المبنى المسجل "ذا قيمة أثرية أو فنية أو أهمية تاريخية باعتباره مظهراً من مظاهر الحضارة المصرية أو غيرها من الحضارات الأخرى التى قامت على أرض مصر"، لافتاً إلى أن سيمثل إضافة قوية للآثار الإسلامية والقبطية عند تسجيله لكونه تحفة معمارية فريدة.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن القصر تبلغ مساحته 30 فدانا ومحاط بسور بارتفاع 4م مدعم بأبراج حراسة ويوجد حوله حالياً مزارع الكروم من جميع الجهات. أنشئ عام 1948م على الطراز الإيطالى حيث بناه "نيكولا بياركوس" الشهير بالخواجة جناكليس وهو يونانى الجنسية واستعان فى بنائه بخبراء ألمان، ويتكون القصر من 6 طوابق ويضم 366 نافذة بعدد أيام السنة.

كما شهد القصر العديد من الحقب التاريخية ففى عام 1956 تم نقل تبعيته لرئاسة الجمهورية وأمر الرئيس جمال عبد الناصر بإضافة بعض الملحقات عبارة عن مكاتب إدارية ومحطة كهرباء ومياه الشرب، وبعد تولى الرئيس أنور السادات حكم مصر تم عمل مهبط للطائرات بالإضافة إلى بعض الثكنات العسكرية، كما استقبل القصر العديد من الزعماء والوفود الأجنبية حيث أقام به الرئيس السودانى جعفر النميرى فترة من الزمن عقب الإطاحة به من الحكم.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة