أكرم القصاص - علا الشافعي

فيروس B "منسى" رغم انتشاره.. تعرف على أعراضه وأسبابه ومضاعفاته

الجمعة، 05 فبراير 2016 04:27 م
فيروس B "منسى" رغم انتشاره.. تعرف على أعراضه وأسبابه ومضاعفاته صورة أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الالتهاب الكبدى الوبائى "ب" أو فيروس بى B، من الأمراض المنسية إعلاميًا، رغم أنه يصيب عدداً كبيراً من المصريين، وهو يعد من أخطر الأمراض التى تصيب الكبد، ويسببها فيروس "HBV"، ويصبح المرض مزمنا إذا استمر أكثر من 6 شهور، ويسبب مشاكل صحية كثيرة.

كشف تقرير نشره مركز مايو كلينيك الأمريكى الشهير، أن فيروس B له العديد من العلاجات والأدوية الواعدة، ولكن لا يوجد عقار يقضى عليها بشكل نهائى حتى يومنا هذا، ولكن يمكن للأشخاص الأصحاء الحصول على المصل المضاد للوقاية منه.

أعراض مرض فيروس بى "B"


وأوضح التقرير أن أعراض المرض تشمل: آلام البطن والحمى ولون البول الداكن وآلام المفاصل والقىء والغثيان وفقدان الشهية والشعور بالإعياء واصفرار لون الجلد والعينين، وحال الشعور بهذه الأعراض فيجب زيارة الطبيب فوراً والحصول على العلاج فى أسرع وقت.

أسباب الإصابة بفيروس بى B


وأشار التقرير إلى أن مرض فيروس بى B قد ينتقل عبر الدم أو السائل المنوى أو عبر السوائل المختلفة التى يفرزها الجسم، وكما توجد بعض الوسائل الأخرى التى تنقل المرض، وتشمل: العلاقة الجنسية أو عبر السرنجات الملوثة بالفيروس سواء بمشاركة نفس السرنجة أو التعرض لوخز الإبر بالخطأ.

كما ينتقل المرض من الأم الحامل إلى طفلها أثناء الولادة، ولمنع إصابة الجنين بالمرض، يجب حقنه بالمصل المضاد لفيروس بى.

ومن العوامل التى تزيد فرص الإصابة بفيروس بى: العمل فى الوظائف التى يتم التعامل فيها كثيرا مع عينات الدم، وممارسة الرجال الشذوذ الجنسى أو السفر إلى الأماكن التى تشهد معدلات مرتفعة للإصابة بفيروس بى أو إذا كنت تعيش مع شخص مصاب بهذا المرض.

مضاعفات فيروس بى


وأضاف التقرير أن مرض فيروس بى له مضاعفات صحية كثيرة، وتشمل: ظهور ندبات على الكبد وتليفه، وهو يؤدى لتدهور وظائفه، وكما ترتفع فرص إصابة هؤلاء المرضى بسرطان الكبد والفشل الكبدى، وكما ترتفع فرص الإصابة بأمراض الكلى والأنيميا والتهابات الأوعية الدموية.


موضوعات متعلقة


أستاذ كبد يكشف عن أحدث 8 علاجات لفيروس B








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ميدو

ما هو علاج فيرس B الخامل و يعدى بالدم فقط

فوق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة