أكرم القصاص - علا الشافعي

قريبا.. طرح اختبار جديد يشخص 5 أنواع سرطان مختلفة أبرزها الثدى والمثانة

السبت، 06 فبراير 2016 01:02 م
قريبا.. طرح اختبار جديد يشخص 5 أنواع سرطان مختلفة أبرزها الثدى والمثانة اختبار دم يشخص 5 أنواع سرطان مختلفة - صورة ارشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اكتشف باحثون من معاهد الصحة الوطنية الأمريكية، علامات تنذر بالإصابة بخمسة أنواع مختلفة من السرطان، وذلك من خلال بعد تمكنهم من تشخيص السرطان بواسطة إجراء اختبار دم واحد قبل ظهور أى أعراض للمرض، حيث وجد الباحثون جينات متشابهة قد تكون موجودة فى العديد من أنواع السرطان، وذلك حسبما جاء فى الموقع الإلكترونى لصحيفة "تايمز أوف إنديا" الهندية.

وحسب التقرير، أظهرت النتائج على وجه التحديد أشياء معينة تحدث بالحمض النووى، لأن عند الإصابة بالسرطان يحدث تعديل كيميائى للحمض النووى من خلال عملية تسمى "مثيلة الحمض النووى DNA"، أى إضافة مجموعة ميثيل CH3، حيث إنه يمكن التحكم فى عمل جينات معينة.

كما أظهرت الدراسة التى نشرت فى المجلة العلمية الأمريكية للتشخيص الجزيئى"The Journal of Molecular Diagnostics."، وبناء على هذه النتائج المبهرة، يتمنى الباحثون تطوير اختبار دم قادر على تشخيص أنواع مختلفة من السرطان فى مراحل مبكرة، وإضافة لذلك ستكون العلاجات أكثر فعالية، ولن يسبب الاختبار أ ى ألم لأنه لا يحتاج لعينة من الورم ويتم من خلال مجرى الدم.

وأضاف التقرير أنه تم فحص عينات الدم الخاص بعدد كبير من المرضى الذين يعانون من سرطان المثانة والثدى والقولون والبنكرياس والبروستاتا، لتحديد دقة الكشف بمستويات منخفضة من الحمض النووى الوراثى، حيث وجد الورم فى الحمض النووى للشخص المريض بالسرطان.

حسبما جاء فى التقرير، قالت لورا الينتسكى عالم البيولوجيا الحاسوبية computational biology، فى معهد الصحة الوطنية لأبحاث الجينوم البشرى، أنهم توصلوا باستخدام تقنيات متطورة إلى التركيب الجينى الذى يسبب هذه الأورام الخطيرة والقاتلة، ويعرف باسم "ZNF154".

ومن جانبه قال "دان كاستنر" المدير العلمى بالمركز القومى لأبحاث الجينوم البشرى، إن العثور على هذه العلامات الجينية كانت عملية شاقة للغاية، لكن هذه النتائج يمكن أن تكون خطوة مهمة جدا فى تطوير اختبار تحديد السرطان فى وقت مبكر عن طريق فحص الدم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة