أكرم القصاص - علا الشافعي

علماء يبتكرون تليفزيونا ذكيا للإحساس وشم رائحة ما يحدث على الشاشة

الثلاثاء، 09 فبراير 2016 02:10 م
علماء يبتكرون تليفزيونا ذكيا للإحساس وشم رائحة ما يحدث على الشاشة ابتكار تلفزيون جديد باستخدام أشعة الموجات فوق الصوتية
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يطور مجموعة من الباحثين والعلماء البريطانيين بجامعة Sussex تقنية جديدة تسمح للمستخدم بالإحساس وشم رائحة ولمس ما يحدث على شاشة التليفزيون بكل سهولة، لتصبح مشاهدة المسلسلات والأفلام تجربة تفاعلية، ويشعر المستخدم أنه جزء من المشهد وليس مجرد متفرج.

تفاصيل التقنية الجديدة


ووفقا للموقع الإلكترونى لصحيفة "إندبندنت" البريطانية يعمل الباحثون على استكشاف التقنيات التى تسمح للمشاهدين بالشعور بقطرات المطر على أيديهم أو الرياح على وجوههم، وذلك باستخدام أشعة الموجات فوق الصوتية لزيادة التأثير العاطفى بما يشاهدونه على شاشات التلفزيون، حيث تستخدم هذه التقنية تكنولوجيا الموجات فوق الصوتية لنشر الأحاسيس من خلال الهواء لتصل مباشرة إلى المستخدم مع تحديد مجالات اليد التى يمكن أن تكون حافزا لاستحضار المشاعر المختلفة، فإسقاط نمط من أشعة الموجات فوق الصوتية إلى يدك يمكن أن يخلق الأحاسيس التى تشعرك بملمس قطرات المطر.

وقالت الدكتورة "ماريانا اوبريست" من جامعة Sussex إن هذه التقنية المتطورة ستساعد منتجى الأفلام على ابتكار البرامج التى يمكنها جذب انتباه المشاهدين بالكامل والزج بهم فى عالم متعدد الحواس.

ويعمل فريق الباحثين مع شركة بريطانية ناشئة تحمل اسم Ultrahaptics والتى طورت تكنولوجيا تستخدم الموجات فوق الصوتية لتمكين المستخدمين من الحصول على ردود الفعل اللمسية دون الحاجة إلى ارتداء القفازات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة