أكرم القصاص - علا الشافعي

آخر كلام.. تشكيل الائتلاف البرلمانى بـ 25 % من أعضاء البرلمان على الأقل

الإثنين، 07 مارس 2016 08:40 م
آخر كلام.. تشكيل الائتلاف البرلمانى بـ 25 % من أعضاء البرلمان على الأقل مجلس النواب
كتب :نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق مجلس النواب، فى جلسته المسائية المنعقدة اليوم الاثنين، برئاسة د. على عبد العال، على أن يكون المكون العددى للائتلافات بـ 25% من أعضاء مجلس النواب، والوارد بالمادة (97) من مشروع قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

فيما أجرى البرلمان تعديل على الفقرة الثانية من المادة، بالنص على أنه يشترط فى أعضاء الائتلاف أن يكونوا من 15 محافظة من محافظات الجمهورية منهم عضوين على الأقل من كل محافظة وترشحا على مقاعدها، بدلا من النص السابق "ويشترط فى أعضاء الائتلاف أن يكونوا من 15 محافظة من محافظات الجمهورية منهم ثلاثة أعضاء على الأقل من كل محافظة وترشحوا على مقاعدها".

وتنص المادة 97 على: "يكون تشكيل ائتلاف برلمانى من 25% من أعضاء المجلس على الأقل، ويشترط فى أعضاء الائتلاف أن يكونوا من 15 محافظة من محافظات الجمهورية منهم عضوين على الأقل من كل محافظة وترشحا على مقاعدها، ولا يجوز لعضو مجلس النواب الانضمام إلى أكثر من ائتلاف فى الوقت ذاته".

وأعلن على عبد العال، موافقة المجلس على نسبة الـ 25 % لتشكيل الائتلاف تحت قبة البرلمان.

وأضاف عبد العال، أن الأمر مقصور على عضوين من كل محافظة، وذلك من ضمن المادة 97 من لائحة البرلمان، وهو ما أثار استياء النائبين مصطفى بكرى وعلاء عابد، موجها حديثه لهما: "لا تغادرا القاعة".

يأتى ذلك بعد بدء الجلسة المسائية المنعقدة اليوم الاثنين، برئاسة د.على عبد العال، لاستكمال مناقشة مشروع قانون اللائحة الداخلية المنظمة لعمل البرلمان، حيث المواد المؤجله والمحالة إلى لجنة إعداد اللائحة لإعادة ضبطها ومراجعتها، بجانب المواد التى قدم طلب فيها لرئيس المجلس بإعادة المداولة حولها، وفى مقدمتها المواد الخاصة بتشكيل الائتلافات والمكون العددى للائتلاف.




موضوعات متعلقة..



مجلس النواب يوافق على مشروع قانون اللائحة الداخلية للبرلمان

رئيس البرلمان للنائبة نشوى الديب: أوعى تمشى .. ولأخرى: "أحنا فى عرض صوت"

النائبة غادة عجمى تجمع اشتراكات رحلة للإمارات فى جلسة مناقشة لائحة النواب










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة