أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الآثار بالمنيا: استعادة 950 قطعة أثرية مسروقة من متحف ملوى

الإثنين، 07 مارس 2016 01:12 م
وزير الآثار بالمنيا: استعادة 950 قطعة أثرية مسروقة من متحف ملوى وزير الآثار
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار، إن متحف ملوى تم تخريبه بالكامل عقب فض اعتصامى رابعة والنهضة، وجار الآن إعادة تأهيله وصيانته، ووصل حجم الإنجاز به حوالى 80%، وأعلن استعادة 950 قطعة أثرية من إجمالى 1040 قطعة.

وأضاف الدماطى، أنه يتم التنسيق مع الجهات المعنية لمتابعة تلك القطع المتبقية حال تهريبها للخارج، وأن تلك القطع التى تم سرقتها يتم متابعتها بمنتهى الدقة، لافتا إلى أن ضعف التمويل يعد السبب الرئيسى فى تأخر افتتاح عدد من المشروعات الأثرية والمتاحف.

وأكد الوزير أنه يجرى الآن إعادة النظر فى المنظومة الأمنية فى عدد من المواقع الأثرية الهامة فى المنيا، عقب تعرض منطقة دير البرشا للسرقة، من خلال التنسيق مع وزارة الداخلية لزيارة أفراد الأمن واستخدام التقنيات الحديثة.

وأعلن الوزير خلال تفقده للمنطقة الأثرية بدير البرشا، يرافقه اللواء طارق نصر محافظ المنيا، أنه جار التنسيق مع الجانب الألمانى لاستكمال إجراءات تمويل المرحلة النهائية للمتحف، وسيتم اعتماد مبلغ 10 ملايين يورو لاستكمال تلك المرحلة، مضيفًا أن هناك اجتماعات مستمرة مع الجانب الألمانى لإنهاء المشاورات، وسأقوم بالسفر إلى ألمانيا خلال مايو القادم لتوقيع البروتوكول الخاص بتلك المرحلة.

ومن جانبه، قال اللواء طارق نصر محافظ المنيا، إنه سيتم التنسيق مع الأجهزة الأمنية للتصدى للتعديات كافة على المناطق الأثرية، ورفع التعديات بشكل متواصل، كما تقوم الوحدات المحلية فى كل موقع أثرى بمتابعة تلك الأعمال إلى جانب أعمال النظافة والتطوير للحفاظ على المظهر الحضارى والجمالى لتلك المناطق التى تعد مقصدا هاما للكثير من السائحين فى العالم.



موضوعات متعلقة..


وزير الآثار يتابع الإجراءات الأمنية وإزالة التعديات بدير البرشا بالمنيا











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة