أكرم القصاص - علا الشافعي

ننشر حيثيات رفض طلب رد المستشار ناجى شحاتة فى أحداث عنف منشأة القناطر

الأربعاء، 09 مارس 2016 01:06 م
ننشر حيثيات رفض طلب رد المستشار ناجى شحاتة فى أحداث عنف منشأة القناطر المستشار محمد ناجى شحاتة
كتب محمد عبد الرازق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أودعت الدائرة 29 مدنى بمحكمة استئناف القاهرة حيثيات حكمها برفض طلب الرد المقدم من المتهمين ضد المستشار ناجى شحاتة، فى القضية المعروفة إعلاميًا بأحداث عنف منشأة القناطر.

وأودعت المحكمة حيثيات الحكم، التى جاء بها أن الدفاع عن المتهمين بوصفه طالب الرد، قد أبدى دفوعًا على مدار كافة جلسات القضية منذ بدايتها، ثم جاء ليرد هيئة المحكمة بعد تقديم هذه الدفوع والدفاع، وهو ما يخالف صحيح أحكام القانون.

وأوضحت المحكمة فى أسباب الحكم، أن قانون المرافعات فى مادته رقم 151/1 – 3 جاء به أنه يجب تقديم طلب الرد قبل تقديم أى دفع أو دفاع، وإلا سقط الحق فيه، وأنه يجوز طلب الرد إذا حدثت أسبابه بعد المواعيد المقررة، أو إذا أثبت طالب الرد أنه لم يعلم بها إلا بعد مضى تلك المواعيد.

وأكدت المحكمة أن الحكمة من نص المادة 151 من القانون، هى أن التكلم فى موضوع القضية أو إبداء أى دفع فيها، ولو كان شكليا يتصل أو لا يتصل بالنظام العام، يتنافى حتمًا مع طلب الرد، لأنه يمثل رضاء بتولى القاضى الفصل فى الدعوى أو الفصل فى الدفع.. موضحة أن المرافعة التى يسقط بالشروع فيها الحق فى الرد، هى تقديم الطلبات الشفوية أمام المحكمة، سواء أكانت هذه الطلبات متعلقة بأصل الدعوى أم بمسألة فرعية، وتقدير توافر سبب الرد أو العلم به بعد الكلام فى الموضوع، من المسائل الموضوعية التى تخضع لسلطة قاضى الموضوع.

وأشارت المحكمة، إلى أنه بإنزال هذه القواعد على واقع الدعوى قضية أحداث عنف المنشأة، وبمطالعة الصورة الرسمية لمحاضر جلسات الدعوى الختامية محل الرد، تبين للمحكمة أن جلسات المحاكمة استمرت حتى تاريخ طلبه رد المحكمة

وأضافت المحكمة، أنه تبين من مطالعة محاضر الجلسات، أن الدفاع عن المتهمين أبدى دفاعًا ودفوعًا وطلبات على مدى جلسات عدة سابقة فى القضية، وفقًا لما جاء بالصحائف ومحاضر الجلسات.

وقالت المحكمة، إنه إزاء ما أشارت إليه المحكمة، وما استبانته من أوراق الدعوى ومحاضر الجلسات، ولما كان طالب الرد والدفاع الحاضر معه بالجلسات قد أبدى دفوعه ودفاعه قبل تقديم طلب الرد، فمن ثم أسقط حقه فى طلبه الماثل، الأمر المتعين معه وجوبًا القضاء بسقوط حق طالب الرد فى تقديم طلبه، إعمالا لنص المادة 151/1 من قانون المرافعات، مع إلزام طالب الرد بأداء الغرامة

وكانت قد قضت الدائرة 29 مدنى بمحكمة استئناف القاهرة برفض طلب الرد المقدم من المتهمين ضد المستشار ناجى شحاتة، فى القضية المعروفة إعلاميًا بأحداث عنف منشأة القناطر.

وتقدم المتهمون بطلب لمحكمة استئناف القاهرة لرد رئيس محكمة جنايات الجيزة، لإدعائهم بعدم صلاحيته فى الفصل فى الدعوى، لكونه أبدى رأيًا بالقضية فى حديث أجراه مع أحدى الصحف الخاصة.

ونسبت النيابة العامة للمتهمين اتهامات "الانضمام لجماعة إرهابية للعمل على تكدير الأمن والسلم العام، ومقاومة السلطات، وحيازة أسلحة نارية، وترويع المواطنين وتهديد أمنهم وسلامتهم، والتظاهر والتحريض على العنف بمنطقة منشأة القناطر".


موضوعات متعلقة..


وقف محاكمة 11 متهما بـ"أحداث عنف منشأة القناطر" للفصل فى طلب رد المحكمة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة