أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو.. قاضى "سجن بورسعيد": الخراب والدمار كانا سيعمان لولا رجال الشرطة والجيش

السبت، 30 أبريل 2016 01:25 م
بالفيديو.. قاضى "سجن بورسعيد": الخراب والدمار كانا سيعمان لولا رجال الشرطة والجيش المستشار محمد السعيد الشربينى
كتبت: أمانى الأخرس - أسامة طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المستشار محمد السعيد الشربينى، رئيس محكمة جنايات بورسعيد، التى أصدرت حكمها اليوم في قضية "اقتحام سجن بورسعيد العمومى"، أن رجال الشرطة، والجيش حموا المدينة الباسلة من الخراب. والدمار خلال الأحداث.



وتضمنت الكلمة ما يلى، "نظراً لما تناولته القضية من أحداث وقعت على مدار3 أيام متتالية، استشهد خلالها عدد من رجال الشرطة و المواطنين بلغوا 42 متوفيا و إصابة ما يزيد عن 70 مصابا، بل وكان الخراب والدمار يعم تلك المدينة الفاضلة، لولا تدخل رجال القوات المسلحة، ومقاومة رجال الشرطة، و أهالى بورسعيد الشرفاء المنتمين لها".

وأوضح القاضى فى الحكم ،" سأقول الآن بعض حيثيات الحكم التى استندت المحكمة عليها في أسبابها و خاصة أن المحكمة قد عدلت القيد و الوصف تعديلا جذريا، و أنه و إن كان لمحكمة الجنايات أن تغير فى الحكم وصف الأفعال المبينة بأمر الإحالة دون لفت نظر المتهم بشرط ألا توقع عليه عقوبة أشد من العقوبة المقررة عليه وفقا لمواد المحال لها للمحكمة المقررة للجريمة و الموجهة إليه".

وأضاف ، كما أن المحكمة، وهى تفصل فى القضية لا تتقيد بالواقعة فى النطاق المرسوم لها بأمر الإحالة بل تنظر فى الواقعة الجنائية على حقيقتها وفقا لما تبين لها من التحقيق فى الدعوى الجنائية، لكي تحدد المحكمة الصورة الحقيقة للواقعة.

وذكر أن المحكمة تقول كلمتها وفقا لما تكون فى عقيدتها واطمئن إليه وجدانها، وضمائرها من واقعة الأوراق، والتحقيقات التى جرتها المحكمة و اطلعت عليها على مدار عام كامل و3 أشهر، مراعية فى ذلك رب العباد وضميرها.

و أشار إلى أن المحكمة على يقين كامل بأن هؤلاء المتهمين كانوا وراءهم مجموعة من الأشرار، والمجرمين للتحريض، والمساعدة من خلال تمويلهم بالمال، والسلاح، ونسى هؤلاء أنهم ابناء وطن واحد تربوا على أرضه و تنفسوا من هوائه ، إلا أن ذلك لم يشفع لهم في شىء، و سعوا فى مدينة بورسعيد الباسلة فسادا وخرابا و تدميرا، و قد نتج عن ذلك استشهاد 41 من الشرطة و الأهالى، امتزجت دماؤهم ببعضها، فضلا عن المصابين الذين بلغ عددهم 884 مصابا، ومنهم من أقعدته إصابته عن الحركة والحياة.

ولقد حاولت المحكمة بحثا و تحقيقا الوصول إلى هؤلاء المجرمين الأشرار لمعرفتهم حتى تقتص العدالة منهم، و حتى تستريح أرواح هؤلاء الشهداء، إلا أن أوراق القضية لم تكشف عنهم، فإن المحكمة تكلف أجهزة الدولة والمختصين بموالاة البحث والتحرى عنهم، وتهيب بالنيابة العامة بالبحث عن باقى المتهمين للوصول إليهم أيا كان وضعهم، وأفكارهم وانتماءاتهم فدولة الحق إلى قيام الساعة.

واستطرد رئيس المحكمة: بسم الله الرحمن الرحيم " ولو أن لكل نفس ظلمت ما فى الأرض لافتدت به وأسروا الندامة لما رأوا العذاب وقضى بينهم بالقسط وهم لا يظلمون".

المؤبد لـ20 متهما والسجن المشدد لـ30 آخرين بقضية اقتحام سجن بورسعيد








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

لولا فضل الله ثم الجيش والشرطة

..

عدد الردود 0

بواسطة:

نور

كلام رائع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة