أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس جنوب أفريقيا لعلى عبدالعال: السيسي لعب دورا بارزا فى مكافحة الاٍرهاب

الخميس، 05 مايو 2016 05:01 م
رئيس جنوب أفريقيا لعلى عبدالعال: السيسي لعب دورا بارزا فى مكافحة الاٍرهاب على عبد العال وجاكوب زوما
كتب: نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على هامش مشاركته فى افتتاح أعمال الدورة البرلمانية الجديدة للبرلمان الأفريقى، التقى الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب بالرئيس جاكوب زوما رئيس دولة جنوب أفريقيا، بمدينة كيب تاون، حيث بحث الجانبان سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وخاصة على الصعيد البرلمانى، إضافة إلى بحث القضايا محل الاهتمام المشترك على المستويين الإقليمى والدولى.

وبدأ اللقاء بترحيب رئيس جنوب أفريقيا بالدكتور على عبدالعال، الذى عبر عن شكره على حسن الاستقبال وكرم الضيافة الذى لاقاه منذ أن وطأت أقدامه دولة جنوب إفريقيا.

وتطرقت المباحثات حسب البيان الصادر منذ قليل، إلى استعراض الوضع الراهن للعلاقات المصرية الجنوب أفريقية والتى بدأت منذ سنوات عديدة، وكان هناك اتفاق بين الجانبين على ضرورة الارتقاء بتلك العلاقات فى جميع المجالات، خاصة على الصعيد الاقتصادي، لاسيما وأن البلدان يمتلكان العديد من المقومات والإمكانيات التى تؤهلهما لذلك.

واتفق الجانبان، وفقا للبيان، على أهمية تفعيل عمل اللجنة المشتركة بين البلدين، وتوسيع مجالات التعاون التى تشملها لتضم الجوانب السياسية والاقتصادية والعسكرية، إلى غير ذلك من مجالات التعاون الحيوية.

وأشار رئيس دولة جنوب أفريقيا جاكوب زوما الى اللقاءات المتعددة التى جمعته بالرئيس عبدالفتاح السيسى والتى ساعدته على تفهم الاوضاع فى مصر، مضيفاً إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى قد لعب دورا هاما فى مواجهة الارهاب وتحقيق الاستقرار فى مصر معربا عن تطلعه إلى لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسى على هامش القمة الإفريقية القادمة وكذا اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

من جانبه، قدم الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب عرضًا موجزًا للخطوات التى اتخذتها الدولة المصرية منذ عام 2013 لاستكمال خارطة الطريق المعنية ببناء المؤسسات الوطنية، وصولاً إلى الانتخابات البرلمانية.

وأكد عبد العال،على أن التشكيل الحالى لمجلس النواب يعكس تعددية حزبية ويضم ممثلين عن تيارات وفئات عديدة من الشعب المصرى، على نحو لم يسبق له فى تاريخ مصر، وبشكل خاص المرأة والأقباط والشباب ، وأنه تم استحداث لجنة جديدة مختصة بالشئون الافريقية تعكس مدى اهتمام مصر فى المرحلة القادمة بعلاقاتها الافريقية.

كما تطرقت المباحثات أيضًا إلى أهمية الحوارات السياسية والبرلمانية بين البلدين، لما تتيحه من تنسيق متبادل فى المواقف تجاه ما تواجهه القارة الإفريقية من تحديات، يأتى على رأسها التطرف والإرهاب، إضافة إلى التحديات المرتبطة بالتنمية الاقتصادية.

وحمل رئيس جنوب افريقيا، الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب تحياته وتقديره إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى.




موضوعات متعلقة:


- أخطر 20 تصريحًا للرئيس السيسى بافتتاح موسم حصاد القمح بالفرافرة:"أنا ما بخافش.. واحنا مش فى دولة حقيقية دى شبه دولة"..أخدت 2000 قرار فى سنتين ونص.. دخل قناة السويس زاد.. واللى نزل فى 3 يوليو ما بيخافش











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة