أكرم القصاص - علا الشافعي

لمريض السكر.. تعرف على أماكن الحقن المفضلة بجسمك لزيادة تأثير الإنسولين

الأحد، 25 سبتمبر 2016 09:00 م
لمريض السكر.. تعرف على أماكن الحقن المفضلة بجسمك لزيادة تأثير الإنسولين 4 أماكن تزيد من كفاءة عمل الإنسولين بجسمك - أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمود حميدة، أستاذ الباطنة والسكر بطب الأزهر، خلال مؤتمر الملتقى العربى للسكر، أن هناك أماكن بالجسم تمتص بفعالية الإنسولين، لذلك لا بد لمريض السكر أن يتبع القواعد الأساسية والتى من شأنها أن ترفع من كفاءة عمل الإنسولين.
 
وقال "حميدة" إن الإنسولين هو أفضل دواء للسكر إلى الآن حتى فى النوع الثانى من مرض السكر، ولكن كيفية وطريقة إعطائه قد لا يعرفها بعض المرضى، موضحا أن الطريقة الجيدة المناسبة لكى يمتص الإنسولين هو إعطائه تحت الجلد فى 4 أماكن وهى:
 
أولا: منطقة البطن بمسافة حول السرة لا تقل عن 3 سم، والأهم من ذلك ما بين كل حقنة وأخرى مسافة لا تقل عن 3 سم من الحقنة السابقة، وعدم حقن حقنة أخرى فى نفس مكان الحقنة السابقة لها، فيجب أن تكون هناك مسافة بينهما.
 
ثانيا: الذراع العلوى فى الجزء الأعلى من الخلف للذراع العلوى.
 
ثالثا: مقدمة الفخذين من الأمام ولا يجوز إعطاء الإنسولين فى الجزء الداخلى للفخذين.
 
رابعا: أعلى المؤخرة فقط، وهو المكان المخصص لإعطاء الحقن.
 
وأكد أن أفضل مكان لأخذ حقن الإنسولين هى منطقة البطن، موضحا أنها تعتبر المكان الأسرع فى امتصاص الإنسولين، وتحافظ على ثبات مستوى السكر فى الدم لفترة طويلة، يليها منطقة الذراعين، أما الفخذين فهى منطقة مفضلة بالنسبة للأطفال لأنها سهلة الوصول إليها لإعطاء الحقنة للطفل بنفسه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة