أكرم القصاص - علا الشافعي

8 معلومات عن صلاح السقا رائد فن تحريك العرائس فى ذكرى وفاته

الأحد، 25 سبتمبر 2016 04:00 م
8 معلومات عن صلاح السقا رائد فن تحريك العرائس فى ذكرى وفاته الراحل صلاح السقا مع ابنه أحمد
كتب محمود جلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم، ذكرى وفاة المخرج صلاح السقا، والذى يعد رائد فن تحريك العرائس، حيث بَدَأ مشواره الفنى بالالتحاق بدورة تدريبية لتعليم فن العرائس على يد الخبير سيرجى أورازوف، وعمل على تطوير هذا الفن، ويعد واحدا ممن أسهم فى إنشاء مسارح العرائس ببعض الدول العربية الأخرى مثل سوريا، الكويت، قطر، وتونس، والعراق.


الراحل صلاح السقا مع ابنه أحمد

ويرصد "اليوم السابع" 8 محطات مهمة لدى الفنان الراحل صلاح السقا فى ذكرى وفاته:

1-ولد محمد صلاح الدين عبد العزيز السقا الشهير بـ"صلاح السقا" فى الدقهلية 11 مارس 1932.

2-تخرج حصل على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس وعمل بالمحاماة، ولم يستمر فيها أكثر من عام، لعمله فنان عرائس، حيث التحق بدورة تدريبية لتعليم فن العرائس على يد الخبير سيرجى أورازوف، الأب الروحى لفنانى العرائس فى العالم، وسافر بعدها إلى رومانيا ليحصل من هناك على دبلوم الإخراج المسرحى وتخصص فن العرائس، ثم عاد إلى مصر ليحصل على ماجستير من معهد السينما قسم إخراج عام 1969.

3-قدم السقا العديد من الأعمال الفنية وهى "حلم الوزير سعدون"، "حسن الصياد"، "الأطفال يدخلون البرلمان"، "خرج ولم يعد".

4-فترة الستينيات قدم أهم العروض المسرحية على الإطلاق وهو "الليلة الكبيرة" كلمات الشاعر الكبير صلاح جاهين، وألحان الشيخ سيد مكاوى، وفى السبعينيات أخرج السقا عروضا منها مقالب صحصح وتابعه دندش، من أشعار الشاعر عبد الرحمن الأبنودى، "أبو على" تأليف الشاعر سيد حجاب، و"عودة الشاطر حسن"، "عقلة الصباع"، "الديك العجيب"، تأليف إيهاب شاكر، وحوار صلاح جاهين، "حكاية سقا" تأليف سمير عبد الباقى.

5-ساهم فى إنشاء مسارح العرائس ببعض الدول العربية الأخرى مثل سوريا، الكويت، قطر، وتونس، والعراق.

6-تولى العديد من المناصب الإدارية فى المسرح كانت بدايتها، عندما حضر له الرئيس جمال عبد الناصر عرضا مسرحيا عام 1960 وأبدى إعجابه به بشدة فقرر إنشاء مسرحا للعرائس يكون السقا مديرا له، وبعد ذلك تولى رئاسة البيت الفنى للمسرح من الفترة حتى 1988 حتى 1990، كما تولى رئاسة المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، وكان وكيل أول وزارة الثقافة بالإضافة إلى ذلك كان عضو الهيئة العالمية لفنون ومسارح العرائس UNIMA.

7-حصل السقا على العديد من الجوائز من مصر وبعض الدول العربية والأجنبية منها الجائزة العالمية الثانية من بوخارست في بداياته الفنية وفى 1973 حصل على الجائزة الأولى ببرلين، كما نال شهادة تقدير من الولايات المتحدة الأمريكية فى 1980 كما منحه عمدة بلدة مستل باخ بالنمسا وساما خاصا بمناسبة عرض الليلة الكبيرة عام 1989.

8-صلاح السقا من أهم العوامل التى ساهمت فى نجاح ابنه أحمد السقا حيث تربى السقا الممثل منذ صغره على حب الفن الذى عشقه من والده، وتوفى يوم السبت 25 سبتمبر 2010م متأثرا بهبوط فى القلب وقصور فى وظائف الكلى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة