أكرم القصاص - علا الشافعي

القبض على "حوت السكر" لاستيلائه على إنتاج 3 شركات بقيمة 100مليون جنيه

الإثنين، 26 سبتمبر 2016 04:25 م
القبض على "حوت السكر" لاستيلائه على إنتاج 3 شركات بقيمة 100مليون جنيه اللواء عصام سعد مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة
كتب محمد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة برئاسة اللواء عصام سعد مساعد الوزير، من القبض على عاطف س الملقب بـ"حوت السكر" لاستيلائه على سكر بقيمة 100مليون جنيه من 3 شركات مملوكة للدولة، بالتواطؤ مع أعضاء مجلس إدارة تلك الشركات، وبالعرض على النيابة العامة، أمرت بحبس المتهم والعضو المنتدب  للثلاثة شركات، واستدعاء باقى أعضاء مجلس الإدارة 4 أيام على ذمة التحقيقات.
 
وردت معلومات للواء عصام سعد مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، تفيد تواطؤ مسئولى إحدى الشركات المملوكة للدولة الخاصة بصناعة وتكرير السكر، مع أحد عملائها  لتسهيل استيلائه على إنتاج الشركة من السكر، وامتناعه عن سداد قيمته 100 مليون جنيه، دون وجه حق، ما أضر بأموال الشركة جهة عملهم.
 
وأكدت تحريات العقيد سعيد شوقى مدير إدارة مكافحة جرائم الاختلاس، بإشراف اللواء ياسر صابر نائب المدير العام، صحة تلك المعلومات، وأضافت بقيام   "ح .ع.ح " 64 سنة العضو المنتدب لشركة النوبارية، مقيم البحيرة، باستغلال موقعه الوظيفى وطبيعة عمله كونه العضو المنتدب للشركة، بأن تعاقد بإرادته المنفردة دون العرض على مجلس إدارة الشركة، مع "ع س " 53  سنه رئيس مجلس إدارة شركة خاصة لتجارة السكر، ومقيم القاهرة، و السابق  اتهامه والحكم علية بعدد تجاوز المائتى قضية (شيكات بدون رصيد، تبديد، أموال عامة) لبيع كميات تقدر بآلاف الأطنان من السكر من إنتاج شركة النوبارية   بكمية 130 ألف طن تقريباً سنوياً، على أن ينفذ التعاقد خلال الستة أشهر الأخيرة، ويحدد سعر البيع شهرياً وفقاً للسعر السائد بالسوق المحلى.
 
 وأضافت التحريات قيام المتهم الثانى باستلام ربع الكميات المتعاقد عليها، يقدر ثمنها بحوالى  100 مليون جنيه، تسدد على دفعات بموجب شيكات بنكية آجلة بفترة سماح تجاوزت 30 يوما من تاريخ استلامه للبضائع.
 
وذكرت التحريات قيام المتهم عاطف سلام بالامتناع عن سداد باقى المبالغ المستحقة عليه، ما سهل استيلاءه علي أموال الشركة دون وجه حق، تمثل قيمة السكر المباع له من الشركة جهة عمل العضو المنتدب للشركة، الذي قام بالتعاقد منفردا دون العرض على مجلس الإدارة ودون اتخاذ أى ضمانات تمكن الشركة من استيفاء حقوقها حال إخلال الثانى بالتزامــــاته الماليــة للشركة، وكذا مخالفا قرار مجلس الإدارة الذى ينص على أن يكون السداد قبل الاستلام أو بشيكات محررة في ذات يوم البيع تستحق بحد أقصى خلال أسبوع من تاريخ البيع.
 
  كما توصلت التحريات إلى أن المتهم الثانى قام بشراء كميات أخرى من السكر من شركتين أخريين مملوكتين للدولة، وهما السكر للصناعات والنشر للاستيراد والتصدير (أعضاء مجلس إدارتهما هم نفس أعضاء مجلس إدارة الشركة الأولى )، وامتنع عن سداد قيمتها بمبلغ تجاوز 45  مليون جنيه منذ عام 2015 وعدم قيامهما باتخاذ أى إجراءات قانونية قبلة.
 
 وتمكن رجال مباحث الأموال من التوصل للمستندات المؤيدة لصحة الواقعة، وبالعرض علي النيابة العامة قررت ضبط وإحضار المتهمين، وعقب تقنين الإجراءات  تم إعداد عدة أكمنة بأماكن تردد المتهمين، وتمكن المقدمان محمد عبد العظيم وشريف دسوقى، والرائد محمد الزقازيقى من ضبطهم، وبالعرض على النيابة العامة باشرت تحقيقاتها، وقررت حبسهم على ذمة التحقيق واستدعاء أعضاء مجلس إدارة الشركة لجلسة تحقيق.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

سامح

غرقنا

لو كان الكلام ده حقيقى يبقى رئيس الجهازالمركزى للمحاسبات السابق لم يبالغ لما قال ان حجم الفساد وصل 600 مليار جنيه .احنا غرقنا فى الفساد.

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس عبد الحميد

حد فاهم حاجه؟

ينهار اسووود حد فاهم حاجه؟ احنا بننسرق عينى عينك؟ وايه الشركه الاخره نفس اعضاء مجلس اداره الشركه دهماا؟ فين المحاسبين والمراجعيين والقانونيين هى الشركه فرد واحد؟؟؟لابد من مراجعه نظام البيع بالاجل فى شركات القاع العام والاعمال لابد

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد البورسعيدى

امتى ننظف

عمر البلد دى ما هتوقف بلمساعدات او المشاريع الاستسماريه الخارجيه غير لما تنظف من جواها الاول

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق فتحى

تشديد عقوبه المتاجرين بأقوات الشعب

سارق الملايين و المليارات الذى تؤثر سرقته بالسلب على شعب كامل عقابه هذا اذا عوقب سيكون مثل حرامى غسيل نتيجه سرقته قد لا تؤثر حتى على شخص واحد . المفروض العقاب بقدر الجرم

عدد الردود 0

بواسطة:

Hisham

اخلاء سبيل

بكرة تشوفوا. حياخد اخلاء سبيل

عدد الردود 0

بواسطة:

الاعتقال .. مفيش ياما ارحميني

اا

لماذا لا تذكر أسماء الشركات وأسماء المتهمين ؟ أين الضرب بيد من حديد لمن يتلاعب وينهب ويسرق ؟ افضحوهم الله يفضحهم ويلعنهم.

عدد الردود 0

بواسطة:

Gamil Zayed

ما فيش أمل

ما فيش أمل فى شعب 99% منه فاسد حتى لو شالو واحد فاسد ا? هييجى مكانه هيبقى فاسد زيه. إحنا مسلمين ب? اس?م و? اخ?ق و? ضمير.هتفضل فى ذل كده على طول?ن إحنا ما بقناش نخاف ربنا

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد ابراهيم

الفساد العميق فى شركات السكر المصرية !!!!

ارجوا ان يصدر قرار رياسى بفتح ملفات الفساد الذى نمى وترعرع فى شركات السكر المصرية وان يتم مساءلة كل مجالس الادارة الحاليين والسابقين ( من اين لك هذا) ---- صدقنى سيادة الرئيس سترى العجب وسوف تجد فساداعميقا معتقا وهذه القضية ليست الوحيدة او الفريدة من نوعها ولكن يوجد حيتان جمعت الملايين واستغلت مناصبهافى التهام المال العام التهاما دون وازع من ضمير ---- اذا كان التاجر حرامى فان الذى تعامل معه وأختلس المال العام مجرم خطير يستحق العقاب ----اذا اردنا القضاء على امبراطورية الفساد فى مصر فلنبدا بشركات السكر ونقول لقادتها من اين لك هذا ؟؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محاسب / مجدى محمد رفعت

ثروة مصر. وصباح الخير يا مصر .

شراء البنك المركزى المصرى للمحاصيل الزراعية المصرية . يتطلب الكثير من الجهد والبحث للحفاظ على ثروة مصر الحقيقية . مطلوب لجنة من أساتذة كليات الحقوق والتجارة والزراعة والصناعة . لبحث كيفية المحافظة على ثروة مصر الزراعية والصناعبة والتجارية والمالية . وتعلن نتيجة الدراسة على مجلس النواب المصرى .

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

لا تخاف ايها الحرامى السارق لاموال الشعب القانون المصرى اعرج وبه ثغرات تخرجك بسرقتك

ابحث عن محامى حلنجى تخرج بسلامة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة