أكرم القصاص - علا الشافعي

باليوم العالمى للقلب.. الإفراط فى المسكنات يسبب قصور وظائف القلب

الخميس، 29 سبتمبر 2016 05:00 م
باليوم العالمى للقلب.. الإفراط فى المسكنات يسبب قصور وظائف القلب الإفراط فى تعاطى المسكنات يسبب قصور القلب بمعدل 20%
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزامناً مع اليوم العالمى للقلب، كشفت دراسة علمية حديثة أن المسكنات مثل الأيبوبروفين قد تؤدى إلى مشاكل فى القلب مما تؤثر على ما يقرب من مليون بريطانى.

وأوضح الباحثون عبر موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أن المرضى الذين يتناولون المسكنات بانتظام أكثر عرضة للإصابة بقصور القلب بمعدل 20%، لافتين إلى أن الاستخدام طويل الأمد للدواء يسبب التفاعلات الكيميائية فى الجسم التى تضع ضغطاً إضافيا على القلب.

وأشار الباحثون إلى أن تناول المسكنات يمكن أن يؤدى إلى فشل القلب فى المرضى الذين لديهم تاريخ من الأزمات القلبية السابقة أو ارتفاع ضغط الدم، وما يقدر بـ900 ألف من البالغين فى بريطانيا لديهم قصور القلب الذى يحدث عندما تصبح العضلات ضعيفة للغاية على ضخ الدم فى جميع أنحاء الجسم، ويسبب التعب الشديد وضيق فى التنفس وتورم فى الساقين وهو مشكلة طويلة الأجل ولا يمكن علاجها.

ووجد الباحثون خلال الدراسة التى نشرت فى مجلة "BMJ" وشملت على عشرة ملايين من المرضى من المملكة المتحدة وهولندا وإيطاليا وألمانيا، أن 20% نقلوا إلى المستشفى يعانون من قصور القلب بسبب هذه الأدوية الموصوفة والمعروفة باسم (المسكنات) والتى تشمل عقارى ايبوبروفين.

وأضاف الدكتور "تيم تشيكو"، وهو خبير فى طب القلب والأوعية الدموية فى جامعة شيفيلد، أن خطر الإصابة بقصور القلب يكون منخفض للمرضى الذين تناولوا المسكنات فقط ولم يعانوا من نوبات قلبية سابقة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة