أكرم القصاص - علا الشافعي

أستاذ جراحة كبد: فرصة ارتجاع الأورام بعد زراعة الكبد 90 %

الجمعة، 30 سبتمبر 2016 12:09 ص
أستاذ جراحة كبد: فرصة ارتجاع الأورام بعد زراعة الكبد 90 % ارتجاع الأورام الكبدية كثير الحدوث
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور عمرو عبد الرؤوف أستاذ جراحة الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية بالمعهد القومى للأمراض المتوطنة والكبد ،أن هناك وسيلة للتخلص من الورم السرطانى، وعدم ارتجاعه بزراعة كبد جديد بدلا من الكبد المتليف المسبب للورم.

 

وقال فى تصريحات خاصة إن الكبد المتليف حتى بعد التخلص من الورم بنجاح يبقى معرضا لارتجاع الأورام مرة أخرى بنسبة تصل إلى 90 % خلال 5 سنوات.

 

وأشار إلى أن هناك أكثر من وسيلة للسيطرة على أورام الكبد، منها استئصال الأورام جراحيا، إما من خلال المنظار، أو عن  طريق فتح البطن الجراحى .

من جانبه أشار الدكتور بهاء الوكيل أستاذ جراحة الكبد ،والقنوات المرارية بالمعهد، إلى أن علاج أورام الكبد يتم من خلال 4 طرق أساسية:

الطريقة الأولى: عن طريق الجراحة ،وتتم للأورام التى تقع فى أماكن متفرقة  فى الكبد ،ويمكن استئصالها دون حدوث نزيف أو مضاعفات.

 

والطريقة الثانية: وهى عن طريق التردد الحرارى، وتتم إما بدون جراحة،أو عن طريق جراحة بسيطة، ويتم فيها كى الورم بالتردد الحرارى، وتصلح للأورام التى تبلغ قطرها أقل من 6 سم .

 

الطريقة الثالثة: وتتم عن طريق حقن العلاج الكيماوى من خلال القسطرة الكبدية ، لعلاج الأورام متعددة البؤر بالكبد .

الطريقة الرابعة : وهى عبارة عن دواء يعطى بالفم ويسمى "سورافينيب "،ويعطى بالفم إما بمفردة أو مع أى وسيلة من الوسائل السابقة.

 

وأشار إلى أن معهد الكبد يتعامل مع أورام الكبد والبنكرياس ،والتى تعتبر مهملة إلى حد ما فى مصر حيث إن المريض يأتى فى أورام البنكرياس فى مراحل متقدمة نظرا لقلة الاهتمام به وبرامج التوعية لهذه الأورام ، موضحا أنه فى المعهد يعمل فريق طبى باطنى وجراحى للتوعية بأورام البنكرياس واكتشافها مبكرا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة