أكرم القصاص - علا الشافعي

3 أمراض تصيب الجهاز الهضمى للأطفال.. أبرزها ارتجاع المرىء

الجمعة، 30 سبتمبر 2016 05:00 ص
3 أمراض تصيب الجهاز الهضمى للأطفال.. أبرزها ارتجاع المرىء أمراض الجهاز الهضمي تصيب الأطفال
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة حنان مينا فؤاد استشارى مساعد طب الأطفال بطب عين شمس خلال مؤتمر المعهد القومى للأمراض المتوطنة والكبد المنعقد حاليا بالقاهرة، أن أهم أمراض الجهاز الهضمى التى تصيب الأطفال، هى ارتجاع المرىء والإصابة بالجرثومة الحلزونية المزمنة والتهابات المرىء الناشئة عن حساسية الطعام أو الدواء.

وقالت إن الاعتماد على الأعراض فقط  لا يساعد على التشخيص الدقيق، موضحة أن التشخيص يحتاج إلى متابعة مع الطبيب لتحديد الفحوصات الطبية المطلوبة لتشخيص الحالة ،مثل عمل منظار جهاز هضمى علوى، وأخذ عينات لتحليل الأنسجة فى بعض الأمراض الصعبة والتى يكون تشخيصها صعبا.

وأشارت إلى أن هذه الخطوات يتم اللجوء إليها فى الحالات الصعبة ،والتى لم تستجب للعلاج المبدئى لفترات طويلة ،موضحة أن أهم أسباب الإصابة بالبكتيريا الحلزونية فى الأطفال عدم الالتزام بالعادات الصحية الغذائية السليمة، وتناول طعام ملوث أو تناول الطعام مع المصابين بالمنزل لأنه ينتقل من خلال الطعام والشراب .

وأوضحت أن ارتجاع المرىء مرض أعراضه تتمثل فى قىء مستمر، وألم بالبطن وحموضة وصعوبة بالبلع وكحة مزمنة ،وصعوبة بالتنفس وتسوس الأسنان، وأحيانا فقدان فى الوزن ،موضحة أن العلاج مهم جدا فى مراحل مبكرة من المرض لمنع المضاعفات الناشئة عن التهابات مزمنة فترة طويلة التى تؤدى إلى ضيق بالمرىء.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة