أكرم القصاص - علا الشافعي

تناولك المسكنات خلال الحمل يعرض جنينك لهذا الخطر

الجمعة، 05 يناير 2018 02:01 م
تناولك المسكنات خلال الحمل يعرض جنينك لهذا الخطر أضرار تناول المسكنات أثناء الحمل
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نتائج جديدة وخطيرة كشفت عنها دراسة علمية حديثة، حيث أفادت أن الأمهات اللاتى يتناولن مسكن "الباراسيتامول" أثناء الحمل يضرون خصوبة فتياتهن الأجنة.

 

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية توصل العلماء فى معرض أبحاثهم إلى أن المبايض البشرية المعرضة لـ"الباراسيتامول" لمدة أسبوع فى المختبرات فقدت ما يصل إلى 40% من خلايا البيض.

 

وأوضح العلماء من جامعة ادنبرة الأسكتلندية أن فقدان البويضات من شأنه أن يقلل فرص الحامل ويؤدى إلى انقطاع الطمث فى وقت مبكر.

 

ويمكن أيضا أن يتأثر الأولاد الذين لم يولدوا بعد بالعقار، لكن أوضح الباحثون أن الفتيات تتكون بويضاتهن فى الرحم ولا يمكن إنتاجها مرة أخرى، على عكس الأولاد، حيث إن الخصية تنتج الحيوانات المنوية طوال حياتهم، ما يعنى أنه ليس هناك خطر على خصوبتهم.

 

ومن المعروف أن الباراسيتامول هو المسكن الأكثر استخداما على نطاق واسع فى العالم وهو الوحيد الذى يعتبر آمنا للنساء الحوامل، وقال البروفيسور "ريتشارد شارب"، أحد الباحثين من جامعة إدنبره إن الباراسيتامول أو الإيبوبروفين، من الأدوية المسكنة التى تتداخل مع إنتاج ونمو خلايا الحيوانات المنوية والبويضات.

 

ويعتقد أن الباراسيتامول والإيبوبروفين يتداخلان مع هرمون يسمى البروستاجلاندين E2، الذى يبدو أنه يلعب دورا حيويا فى تطوير الجهاز التناسلى للجنين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة