"تقدير الذات" كتاب يعالج الجروح العاطفية

الأربعاء، 14 أكتوبر 2009 09:54 ص
"تقدير الذات" كتاب يعالج الجروح العاطفية غلاف كتاب " تقدير الذات " للمؤلفة جيل ليندنفيلد
كتبت وفاء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر مؤخرا عن مكتبة جرير الطبعة الثانية المترجمة من كتاب "تقدير الذات" للمؤلفة جيل ليندنفيلد وهى من رائدات التدريب على التنمية الشخصية فى المملكة المتحدة وتعمل مع عدد كبير من الجمعيات الخيرية والمؤسسات متعددة الجنسيات كمعالجة نفسية، وتلقى قدرا كبيرا من الاحترام والتقدير.

يحتوى الكتاب على أربعة فصول رئيسية يتناول أولهم شرح وتفسير مفهوم تقدير الذات بأنه حالة كونية يمكن بناؤه و التأثير فيه أو تحطيمه .. فالشخص الذى يقدر ذاته تكون من صفاته الهدوء السكينة القدرة على التعبير بصراحة الاعتماد على النفس والعلاقات الاجتماعية والتعاون، أما الفصل الثانى فيشرح بالتفصيل الأساليب الأساسية للعلاج والوقاية الذاتية التى يتطلبها وضع الأساس لبناء تقدير الذات، حيث تتلخص فى عشر مفاتيح ذهبية وهى (التدقيق فى دراسة الوضع الراهن وتحليله بأكبر قدر ممكن من الموضوعية، الحب وهو الغذاء الأساسى لبناء الذات، التركيز فى كل مرة على مشكلة محددة، التخيل، الاستراتيجية وتحديد خطوات للخطة، المحفزات فى التغيير، التشجيع بتدعيم أنفسنا بشكل دورى، التجريب، المراقبة).

كما تسهل الكاتبة العلاج من الجروح العاطفية فى الفصل الثالث فى سبع خطوات (استكشاف طبيعة الجرح، التعبير عن الألم وهى أكثر المراحل أهمية المواساة ومشاركة الآخرين التجربة التعويض بأشياء تشعرنا بالسعادة مثل القيام برحلات وهى أكثر المراحل إرضاء المنظور أى التفكير فيما حدث ومحاولة فهمه، التنفيس من انفعالات أو استخدام الطاقات الداخلية وشخصيتهم لمساعدة الآخرين وأخر مرحلة هى التسامح).
أما الفصل الرابع فيحتوى على نصائح مفيدة وتدريبات تساعد الفرد على تنمية قدراته فى بناء الذات لدى الآخرين.

فالكتاب بمثابة دليل للمساعدة الذاتية لكل من يريد تطوير ذاته أو غيره، حيث يجد القارئ معظم الإجابات عن الأسئلة التى فى ذهنه ويدرك ماهية تصرفاته.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة