السادات طالب بفترة رئاسية تُجدد لمرة واحدة..

لجنة شئون الأحزاب ترفض تأسيس حزب "الإصلاح والتنمية"

الأحد، 18 يوليو 2010 04:21 م
لجنة شئون الأحزاب ترفض تأسيس حزب "الإصلاح والتنمية" صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت لجنة شئون الأحزاب السياسية اجتماعا اليوم برئاسة صفوت الشريف، رئيس مجلس الشورى ورئيس اللجنة، بحضور الدكتور مفيد شهاب وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية، والسيد حبيب العادلى وزير الداخلية وأعضاء اللجنة من المستشارين والشخصيات العامة.

واستعرضت اللجنة الطلب المقدم إليها من السيد محمد أنور عصمت السادات لتأسيس حزب "الإصلاح والتنمية" وكذلك برنامج الحزب والإيضاحات التى استمعت إليها اللجنة من وكيل المؤسسين. وقررت اللجنة الاعتراض على طلب تأسيس حزب "الإصلاح والتنمية"، والذى تقدم به النائب السابق محمد السادات بصفته وكيل مؤسسى الحزب.

ويطالب السادات، فى برنامج الحزب الذى تم رفضه، باستمرار النظام الرئاسى شريطة إضافة بند يتم خلاله انتخاب نائب للرئيس أيضا، وذلك فى بطاقة واحدة وبالاقتراع الشعبى المباشر وفى ظل تنافسية تعددية، بحيث يتولى منصب رئيس الجمهورية المرشح الحائز على الأغلبية المطلقة من مجموع أصوات الناخبين الصحيحة.

كما طالب السادات فى برنامجه أن تكون الفترة الرئاسية هى خمس سنوات وتجدد لفترة واحدة فقط ولا يكون من حق رئيس الجمهورية التقدم للترشح لفترة ثالثة مهما كانت الظروف، على أن يكون الرئيس هو رأس السلطة التنفيذية وفى هذه الحالة يتم إلغاء منصب رئيس مجلس الوزراء، ويقوم رئيس الجمهورية بترؤس اجتماعات مجلس الوزراء أو يفوض نائبه فى رئاسته.

فى سياق آخر، استعرضت اللجنة المكاتبات الواردة إليها من السيد إيهاب الخولى، وانتهت إلى عدم الاعتداد بأية مكاتبات بشأن حزب الغد ما لم ترد إليها من رئيسه المهندس موسى مصطفى موسى الذى اعتدت به اللجنة رئيسا للحزب تنفيذا للأحكام القضائية الصادرة فى هذا الشأن، وآخرها حكم المحكمة الإدارية العليا الصادر بجلسة 4/7/2010 والذى قضى بسلامة قرار اللجنة بالتعامل معه كرئيس للحزب على النحو الوارد تفصيلا بأسباب هذا الحكم.


موضوعات متعلقة..
"الإصلاح والتنمية" يعرض البرنامج واللائحة بلجنة شئون الأحزاب

"شئون الأحزاب" تحيل أوراق "الإصلاح والتنمية" للدراسة القانونية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة