تتحدد قيمة اللوحات التشكيلية وفقا لمعايير عدة منها اسم الفنان ومدى تأثيره في الحركة التشكيلية المحلية في بلاده ومدى تأثيره في الحركة التشكيلية العالمية، بالإضافة إلى شهرته الشخصية كفنان والزمن الذى عاش فيه فضلا عن صورته الذهنية في الوعي الجمعى للبشر.
يضاف إلى ذلك المدرسة التشكيلية التى يتبعها الفنان ومدى ابتكاره في هذا الاتجاه وقدراته التى كرس لتفردها النقاد الفنيين الوقت الذى أطلق فيه لوحته من حيث التجديد والسبق.
غير أن ماهو واضح هو أن هناك لوحات تتجاوز قيمتها المتوقع لظروف تتعلق بالمزايدة عليها أو مدى تأثير الفنان الذى رسهما في تاريخ الفن العالمى أو شهرة اللوحة بشكل استثنائى لخلقها مدرسة جدية في عالم الفن ومن هذه اللوحات التالى:
لوحة الرقم 5
بيعت لوحة الفنان الأمريكى جاكسون بولوك المسماة الرقم 5 مقابل 140 مليون دولار وذلك عام 2006 وهو مبلغ ضخم جدا مقارنة بمقاييس ذلك الوقت.
كانت هذه اللوحة ملك المنتج "ديفيد جيفين" وقد بيعت لرجل الأعمال المكسيكي "ديفيد مارتينيز"، ويعتبر جاكسون أحد رواد التعبير التجريدي إذ ابتكر مفهوما جديدا في الرسم ، وهي "لوحات الصب" أو لوحات الحركة.
رسم جاكسون اللوحة "رقم 5" عام 1948 على خلفية بنية من اللوح الليفي وكما هو واضح هناك عدد لا يحصى من النقاط والقطرات والخطوط، حتى يبدو أن الصورة لا معنى لها وأنها مجرد ضربات شخص بطريق الخطأ على الطلاء.
لوحة الرقم 5
لوحة روثكو
بيعت لوحة المستطيل الأزرق المسماة "بدون عنوان" للفنان الأميركي مارك روثكو بأكثر من 38 مليون دولار أميركي.
واللوحة الفنية التي تحمل اسم "بدون عنوان" وقياساتها 68 بوصة في 54 بوصة، وقد كانت اللوحة قبل الأخيرة التي أنجزها روثكو قبل أن يموت منتحرا في العام 1970.
لوحة روثكو