انطلق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الخامسة والأربعين، وهو فرصة كبيرة لعشاق السينما من أجل مشاهدة عشرات الأفلام العالمية، والاطلاع على المدارس الجديدة في الفن السابع، وجديد كبار صناع السينما في العالم، وفي السطور التالية نرصد مجموعة من أهم الكتب السينمائية، نجمع فيها بين رؤى نقدية وتحليلية، لفهم أعمق وأشمل لفن السينما، ومنها:
كتاب كيف تقرأ فيلما؟
الكتاب يغطى فى صفحاته أكبر قدر من مجالات السينما والفيديو والإنترنت التى أصبحت فى الآونة الأخيرة فضاءً واسعا ليس فقط لمشاهدة الأفلام، وإنما لعرضها عن طريق الهواة أيضا. والكتاب ينظر إلى السينما من زوايا عديدة فى علاقتها بالفنون الأخرى ومكانها ومكانتها بينها، والتقنيات الأساسية التى تعتمد عليها، وإمكانيات اللغة السينمائية فى التعبير والتجسيد وخلق المعنى، ومجال الوسائط فى تطورها من عصر مطبعة جوتينبرج، ومرورا بالفوتوغرافيا والأسطوانة والسينما وشريط التسجيل، وصولا إلى التقنية الرقمية والكمبيوترية.
كتاب تشريح الأفلام
كتاب تشريح الأفلام تأليف برنارد ديك، يغوص بنا مؤلف هذا الكتاب فى دهاليز مفردات اللغة السينمائية من تصوير، ومونتاج، وإخراج، وسيناريو، ويبهرنا ببساطة العرض، وضرب الأمثلة، وعقد المقارنات الأدبية والفلسفية لإبراز إمكانات الفن السينمائي، يبدأ الكتاب بتعريف السينما كفن مركب يستفيد من دمج فنون متعددة، ويعالج الفيلم كنص سمعى بصرى لا يعتمد على الكلمات فقط مثل الرواية أو المسرحية، فى الفصول التالية، يغوص الكتاب فى شرح المصطلحات والمفاهيم الأساسية، مثل اللقطات، الزوايا، حركات الكاميرا، الانتقالات، وأنواع المونتاج. كما يناقش الاستخدام الإبداعي للإضاءة والألوان، ويخصص فصلًا كبيرًا لدراسة الأنواع الفيلمية، مثل الرعب، الجريمة، الخيال العلمي، والأفلام الموسيقية.
موسوعة "دراسات سينمائية.. المفاهيم الرئيسية"
كتاب للبريطانية سوزان هيوارد، تعد هذه الموسوعة المترجمة من المراجع السينمائية المعاصرة الشاملة، حيث تتماس مع عدة علوم أخرى مثل علم النفس والفلسفة والفيزياء والسياسة، وقد قسمت هيوارد المفاهيم السينمائية الرئيسة تقسيمًا أبجديًا، تقول هيوارد فى مقدمة الطبعة الثالثة لموسوعتها: "إن كتاب المفاهيم الرئيسة في الدراسات السينمائية Key Concepts in Cinema Studies هو قاموس عميق بمعنى الكلمة، وسوف يزوِّد طلاب ومعلمي الدراسات السينمائية وآخرين مغرمين بالسينما، كما أتمنى، بمصدر مرجعي مفيد عن المصطلحات النظرية الرئيسة، وعن المناقشات المتنوعة المتوفرة الملائمة التي تحيط بها. كما يمنح القاموس رؤى تاريخية متبحرة للأنواع الرئيسة ولنظرية الفيلم وللحركات السينمائية".
فن الإخراج السينمائي
“فن الإخراج السينمائي” أو “صناعة الأفلام” هو خلاصة رحلة المخرج السينمائي الأمريكي سيدني لوميت عبر خمسين عاما، إنه ليس فقط كتابا عن الحرفة، لكنه أيضا عن الفن والإبداع، بدءا بالسيناريو المكتوب، وانتهاء بعرض الفيلم للجمهور وفي الكتاب ينعكس احترام عميق لكل المشاركين في صنع الفيلم: الكاتب، والمصور السينمائي، والممثلين، والمونتير، وحتى أصغر عامل من عمال الكهرباء، أو العاملين على الكاميرا، إذ أن المؤلف کمخرج يعتبر نفسه قائدا للأوركسترا، والمهم في النهاية أن يعزف الجميع السيمفونية ذاتها . يجيب الكتاب بين سطوره عن أهم سؤال في الفن السينمائي: كيف تحكي القصة؟، وطرائق ذلك، من اختيار الفيلم الخام، وأسلوب الإضاءة، والعدسات، والألوان، والمونتاج، والموسيقى، والصوت، وغيرها.
أفلام مشاهدة بدقة
مراجعات نقدية ملهمة على مستويات عدة لمجموعة من أهم الأفلام في تاريخ السينما العالمية، من عصر السينما الصامتة وحتى أفلام الديجتال. هذا ما تقدمه لنا الناقدة الأمريكية مارلين فيب في كتابها الصادر في عام 2004، اختارت فيب الأفلام التي أفردت لها مساحة نقدية وتحليلية هنا في كتابها بعناية شديدة، فنرى أفلامًا صامتة، وأفلامًا كلاسيكية ثورية على المستوى التقني كفيلم المواطن كين للمخرج أورسن ويليز، وأفلامًا تمثل الواقعية الإيطالية كفيلم bicycle thieves، وصولًا لأفلام ما بعد حداثية كتحفة وودي آلن Annie hall.