الصحف العالمية: ترامب يعلق على موقف زوجته ميلانيا من الإجهاض.. جونسون يزعم العثور على جهاز تنصت بـ"حمامه" بعد زيارة نتنياهو فى 2017.. بوريل يحذر من حرب شاملة بلبنان: الاتحاد الأوروبى يرفض مهاجمة المنشآت النووية

الجمعة، 04 أكتوبر 2024 02:10 م
الصحف العالمية: ترامب يعلق على موقف زوجته ميلانيا من الإجهاض.. جونسون يزعم العثور على جهاز تنصت بـ"حمامه" بعد زيارة نتنياهو فى 2017.. بوريل يحذر من حرب شاملة بلبنان: الاتحاد الأوروبى يرفض مهاجمة المنشآت النووية دونالد ترامب
فاطمة شوقى و نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم ، الجمعة ، عددا من الموضوعات والقضايا الهامة، أبرزها اتهام الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، رفض جو بايدن، استهداف المواقع النووية الإيرانية ويتهمه بالجنون ، بالإضافة إلى اتهام محامى مارادونا لممرضته بقتل الأسطورة خلال الجلسة الأولى من محاكماتها.

الصحف الامريكية:

بعد اعلان معارضتها له.. ترامب يعلق على موقف زوجته ميلانيا من الإجهاض

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز معلقا على ما أعلنته ميلانيا ترامب من دعم حق الإجهاض في موقف عكس الذى يتبناه زوجها والجمهوريون، إنه أخبر زوجته أنها "يجب أن تكتب ما تؤمن به" فيما يتعلق بموقفها بشأن الإجهاض في مذكراتها المقرر إصدارها الأسبوع المقبل.

قال ترامب في المقابلة التي بثتها فوكس نيوز: "تحدثنا عن ذلك. وقلت، عليك أن تكتبي ما تؤمنين به. لن أخبرك بما يجب عليك فعله. عليك أن تكتبي ما تؤمنين به"، وأضاف ترامب: "إنها محبوبة للغاية .. لكنني قلت إنه يجب أن تلتزمي بما يمليه عليك بقلبك .. أقول ذلك للجميع .. يجب أن تذهب مع قلبك".

أصدرت السيدة الأولى السابقة مقطع فيديو يوم الخميس تعبر فيه عن دعمها لحقوق الإجهاض وتروج لمذكراتها القادمة، والتي ورد أنها تصف فيها كونها مؤيدة متحمسة لحق المرأة في التحكم في جسدها.

وقالت في المقطع الذي نشر على منصة اكس: "الحرية الفردية هي مبدأ أساسي أحميه. لا شك أنه لا مجال للتنازل عندما يتعلق الأمر بهذه الحقوق الأساسية التي تتمتع بها جميع النساء منذ الولادة. الحرية الفردية. ماذا يعني حقًا "جسدي، اختياري"؟ .

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال ترامب إنه سيستخدم الفيتو ضد حظر الإجهاض الفيدرالي إذا وصل إلى مكتبه، وجادل بأن الولايات يجب أن تقرر قوانين الإجهاض الخاصة بها، مع الحد الأدنى من التدخل الفيدرالي، رغم أنه يقول إن تفضيله هو استثناءات الإجهاض في حالات الاغتصاب أو سفاح القربى أو عندما تكون حياة الأم في خطر.

 

ترامب ينتقد رفض بايدن استهداف المواقع النووية الإيرانية ويتهمه بالجنون

انتقد دونالد ترامب المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الامريكية، الرئيس الحالي جو بايدن بعد تصريحات الأخير بان إسرائيل لا ينبغي أن تستهدف المواقع النووية الإيرانية، وقال ان تعليق الرئيس الديمقراطي "ليس الإجابة الصحيحة".

خلال مقابلة مع فوكس نيوز قبل تجمع انتخابي في ميشيجان ، قال ترامب: "أعني، هذا هو أغرب شيء سمعته على الإطلاق. هذا هو أكبر خطر لدينا. أكبر خطر لدينا هو النووي .. بيانه يعني من فضلك اتركوا برنامجهم النووي وشأنه. أود أن أخبرك أن هذه ليست الإجابة الصحيحة. كانت هذه هي الإجابة الأكثر جنونًا لأنه، كما تعلمون؟ قريبًا، سيكون لديهم أسلحة نووية. وبعد ذلك ستواجه مشاكل".

تأتي تصريحات ترامب في الوقت الذي أطلقت فيه إيران وابلًا من الصواريخ يوم الثلاثاء باتجاه إسرائيل، وهو الهجوم الذي بدا أنه انتهى في غضون ساعة من انطلاقه، وقال بايدن يوم الأربعاء إنه لا يدعم قيام الدولة اليهودية بضرب المنشآت النووية الإيرانية.

وقال بايدن في إشارة إلى مجموعة الدول السبع: "نحن السبعة متفقون على أن لهم الحق في الرد، ولكن يجب أن يستجيبوا بشكل متناسب". وقال إن إدارته كانت على اتصال بمسؤولين إسرائيليين في أعقاب الهجوم الصاروخي.

وانتقد مرشح الحزب الجمهوري بايدن ومنافسه السياسي الحالي، نائبة الرئيس كامالا هاريس، يوم الثلاثاء، مشيرًا إلى أن الهجوم لم يكن ليحدث لو كان رئيسا وأنه إذا فازت هاريس في نوفمبر، فإن "العالم سيحترق".

وقال ترامب: "لقد تحدثت عن الحرب العالمية الثالثة لفترة طويلة، ولا أريد أن أدلي بتوقعات لأن التوقعات تتحقق دائمًا. لكنها قريبة جدًا من كارثة عالمية. لدينا رئيس غير موجود ونائب رئيس غير موجود يجب أن يكون مسؤولاً. لكن لا أحد يعرف ماذا يحدث. كانت في حفل لجمع التبرعات في سان فرانسيسكو". في إشارة الى هاريس.


انتخابات أمريكا 2024 .. هاريس تدفع بنائبها تيم والز لجذب الناخبين المسلمين

تحاول كامالا هاريس مرشحة الحزب الديمقراطي في انتخابات أمريكا استمالة الناخبين المسلمين وذوو الأصول العربية للحصول على دعمهم في تصويت نوفمبر المقبل، وسط غضب تلك الفئات من الحزب بسبب دعم بايدن الغير مشروط والمستمر لإسرائيل في حربها على قطاع غزة.

وفقا لصحيفة نيويورك تايمز، وجه تيم والز حاكم ولاية مينيسوتا، المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس، نداءً مباشرًا إلى الناخبين المسلمين، حيث أدان الدمار في غزة الذي وصفه بـ "المذهل والشامل" وقال إن الحرب بين إسرائيل وحماس يجب أن تنتهي على الفور.

قال والز في خطاب فيديو مدته ثلاث دقائق في حدث "مليون صوت مسلم: طريق إلى الأمام" الافتراضي، الذي استضافته مجموعة Emgage Action: "يجب أن تنتهي هذه الحرب، ويجب أن تنتهي الآن"، وأضاف إن نائبة الرئيس كامالا هاريس ركزت على ضمان أمن إسرائيل، وعودة الرهائن إلى ديارهم، وانتهاء المعاناة في غزة الآن، وإدراك الشعب الفلسطيني لحقه في الكرامة والحرية وتقرير المصير.

كانت هذه التصريحات، رغم كونها موجزة، بمثابة جهد من جانب حملة هاريس للوصول إلى الأمريكيين المسلمين الذين أغضبهم نهج إدارة بايدن-هاريس تجاه الشرق الأوسط، والذين كانوا مستهدفين منذ فترة طويلة بخطاب وسياسات الرئيس السابق دونالد ترامب، والذين يواجهون معضلة مع خيارهم في انتخابات هذا العام.

أيدت منظمة Emgage Action، التي تركز على بناء القوة السياسية الأمريكية المسلمة، هاريس رغم السخط الكبير بين العديد من المسلمين بشأن دعم البيت الأبيض لإسرائيل، التي تقاتل الآن في غزة ولبنان.

في توضيح للتحالف الواسع والصعب الذي تحاول البطاقة الديمقراطية الحفاظ عليه، جاء ظهور والز في يوم خاضت فيه هاريس حملتها مع النائبة السابقة ليز تشيني، وهي جمهورية مناهضة لترامب حثت بايدن على عدم حجب الأسلحة عن إسرائيل. قال والد تشيني، نائب الرئيس السابق المتشدد ديك تشيني، إنه يخطط أيضًا للتصويت لهاريس.


اشارت الصحيفة الامريكية الى ان أصداء الصراعات ترددت داخل المجتمعات المسلمة واليهودية في الولايات المتأرجحة، بما في ذلك ميشيجان وبنسلفانيا وهما من الولايات الرئيسية المتأرجحة.

في ميشيجان، صوت بعض الأمريكيين العرب "غير ملتزمين" خلال الانتخابات التمهيدية الديمقراطية هذا العام عندما كان بايدن لا يزال مرشح الحزب الديمقراطي، وأصدروا تصويتًا احتجاجيًا ضد دعم بايدن لإسرائيل في الحرب في غزة.

ومنذ ذلك الحين، أعلنت الحركة الوطنية غير الملتزمة، وهي المجموعة الوطنية التي نظمت جهود الاحتجاج الكبرى، أنها لن تؤيد هاريس، على الرغم من أنها حثت أيضًا على التصويت ضد دونالد ترامب وحذرت من تصويت الأطراف الثالثة.

الصحف البريطانية:

جونسون يزعم العثور على جهاز تنصت بـ "حمامه" بعد زيارة نتنياهو له في 2017

زعم رئيس الوزراء البريطاني الاسبق بوريس جونسون أنه تم العثور على جهاز تنصت في حمامه بعد زيارة بنيامين نتنياهو له عندما كان وزيرا للخارجية، وادعى أن فريق الأمن الخاص به اكتشف ذلك عندما قاموا بمسح المراحيض بعد أن استخدمها رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال اجتماع في عام 2017.

وفقا لصحيفة التليجراف، قال بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا الأسبق في مذكراته "Unleashed"، إن نتنياهو استأذن أثناء المحادثات في مكتبه القديم لاستخدام الحمام، الذي وصفه بأنه "ملحق سري يشبه إلى حد ما النوادي الفاخرة في لندن".

وكتب جونسون: "ذهب نتانياهو إلى هناك لبعض الوقت، وقد يكون أو لا يكون مصادفة، لكنني أُخبرت أنه لاحقا، عندما كانوا يقومون بعملية تفتيش منتظمة بحثا عن أجهزة تنصت، أنهم وجدوا جهاز تنصت في الحمام"

وعندما سألت صحيفة التليجراف جونسون عن مزيد من التفاصيل بشأن الواقعة قال:  "أعتقد أن كل ما تحتاج إلى معرفته عن تلك الحادثة موجود في الكتاب".

وأشارت تليجراف إلى أنه لم يكن واضحا ما إذا كانت المسألة قد تمت متابعتها مع المسؤولين الإسرائيليين، مشيرة إلى تقارير مماثلة في ذلك الوقت تتهم إسرائيل بالتنصت على البيت الأبيض.

وفقا لما جاء في الكتاب، شبه جونسون نفسه بشخصية "ويلي وونكا" وهو يصطحب رئيس الوزراء الإسرائيلي، في جولة بوزارة الخارجية البريطانية، في الزيارة الأولى له هناك، وأضاف أنه مازح ضيفه بشأن مكتب خشبي فخم، زاعما أنه ذات المكتب الذي كتب عليه وزير الخارجية البريطاني الراحل، آرثر جيمس بلفور، وعده الشهير بـ"إنشاء وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين" عام 1917، وحسب رواية جونسون، فقد بدا نتانياهو مندهشا للغاية، ولم يتمالك نفسه من أن يقول "واو" بتعجب.


ايهود باراك يعترف: برنامج إيران النووي متقدم جدا لا يمكن لأي حملة قصف أن تؤخره

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود باراك عن معارضته لتنفيذ ضربة على المنشآت النووية الإيرانية، مؤكدا أن ذلك قد لا يكون فعالا في تأخير النظام الإيراني عن الحصول على ترسانة نووية، وفقا لصحيفة الجارديان.

قال ايهود باراك إنه من المحتمل أن تقوم إسرائيل بشن غارة جوية واسعة النطاق ضد صناعة النفط الإيرانية، وربما شن هجوم رمزى على هدف عسكري مرتبط ببرنامجها النووي، وأضاف: " لا يوجد شك في أنه سيكون هناك رد عسكري إسرائيلي على هجوم إيران الذي وقع يوم الثلاثاء بإطلاق أكثر من 180 صاروخا باليستيا، تم اعتراض معظمها، لكن بعض الصواريخ أصابت مناطق ذات كثافة سكانية عالية وقواعد عسكرية إسرائيلية "، وتابع : " تحتاج إسرائيل بشكل ملح، وقد يكون الأمر ضروريا، إلى الرد.. أعتقد أنه لا يمكن لأي دولة ذات سيادة في العالم أن تفشل في الرد ".

وأشار رئيس الوزراء السابق، الذي شغل أيضا منصب وزير الدفاع ووزير الخارجية ورئيس أركان الجيش، إلى أن النموذج للرد الإسرائيلي يمكن أن يرى في الضربات الجوية التي جرت يوم الأحد ضد المنشآت النفطية ومحطات الطاقة والأرصفة التي يسيطر عليها الحوثيون في ميناء الحديدة اليمني، بعد يوم من إطلاق الحوثيين صواريخ باتجاه مطار تل أبيب الدولي.وقال: "أعتقد أننا قد نشهد شيئا مشابها. قد تكون هناك ضربة ضخمة، وقد تتكرر أكثر من مرة".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أفاد في وقت سابق بأنه جرت مناقشات في واشنطن حول إمكانية هجوم إسرائيلي على قطاع النفط الإيراني، لكنه لم يقدم أي تفاصيل أو يوضح ما إذا كانت الولايات المتحدة ستدعم مثل هذا الهجوم.

وذكر باراك، الذي يبلغ من العمر 82 عاما، أنه كانت هناك اقتراحات في إسرائيل باستغلال هذه الفرصة، كجزء من الرد على الهجوم الإيراني، لقصف المنشآت النووية الإيرانية، لكنه دفع بأن ذلك لن يؤخر البرنامج الإيراني بشكل كبير.

وقال باراك إنه الآن يقر بأن برنامج إيران النووي متقدم جدا بحيث لا يمكن لأي حملة قصف أن تؤخره بشكل كبير، واضاف: "هناك بعض المعلقين وبعض الأشخاص في المؤسسة العسكرية الذين طرحوا السؤال: لماذا لا نضرب البرنامج النووي العسكري؟ .. قبل أكثر من عقد من الزمان، كنت ربما الشخص الأكثر تشددا في القيادة الإسرائيلية، أدفع بأن ذلك يستحق النظر ، لأنه كان هناك قدرة فعلية لتأخيرهم لعدة سنوات".

ويعتقد باراك أن هناك ضغطًا داخل حكومة نتنياهو للقيام بهجوم رمزي على البرنامج الإيراني، على الرغم من أنه يرى أن مثل هذه الإيماءة غير مجدية، وقال: "يمكنك إلحاق بعض الضرر، ولكن حتى هذا قد يعتبره بعض المخططين خطرا يستحق المخاطرة، لأن البديل هو أن تجلس مكتوف اليدين ولا تفعل شيئا" لذا من المحتمل أن يكون هناك محاولة لاستهداف بعض الأهداف المتعلقة بالبرنامج النووي.

الصحف الإيطالية والإسبانية

بوريل يحذر من حرب شاملة بلبنان: الاتحاد الأوروبى يرفض مهاجمة المنشآت النووية

 

قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، جوزيب بوريل، في منتدى لا توخا الذي عقد في مدينة جاليسيا الإسبانية أمس الخميس، إن  "الاتحاد الأوروبى يطالب بعدم تعرض المنشآت النووية للهجوم، وأضاف أنه "من الضروري للغاية تجنب الحرب الشاملة" في لبنان.
ويطالب الاتحاد الأوروبي "بعدم مهاجمة الأهداف النووية" بعد تصاعد الصراع في الشرق الأوسط، حسبما قالت صحيفة 20 مينوتوس الإسبانية.


وطالب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، يوم الخميس، "بعدم مهاجمة الأهداف النووية" في الشرق الأوسط.
ويأتي طلب رئيس الدبلوماسية الأوروبية في نفس اليوم الذي أعلنت فيه المفوضية عن زيادة قدرها 30 مليون يورو في المساعدات الإنسانية لمساعدة من هم في أمس الحاجة إليها في لبنان.
وتضاف هذه المساهمة الجديدة إلى مبلغ 10 ملايين يورو الذي تم الإعلان عنه بالفعل في 29 سبتمبر، مما يرفع إجمالي المساعدات الإنسانية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي للبلاد إلى أكثر من 104 ملايين يورو هذا العام.

تصريحات رئيسة المفوضية الأوروبية

وأعربت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، عن قلقها بشأن الوضع: "إنني أشعر بقلق بالغ إزاء التصعيد المستمر للتوترات في الشرق الأوسط، ويجب على جميع الأطراف بذل كل ما في وسعها لحماية أرواح المدنيين الأبرياء".
وأضافت "اليوم نقوم بزيادة مساعداتنا الإنسانية لشعب لبنان،  وهذا التمويل الجديد سيضمن حصول المدنيين على المساعدة التي هم في أمس الحاجة إليها خلال هذا الوقت العصيب،  ونحن نواصل الدعوة إلى وقف إطلاق النار على الحدود مع لبنان وغزة، وكذلك وأضاف "الإفراج عن جميع الرهائن".
وستوفر حزمة المساعدات الطارئة الجديدة المساعدات الغذائية العاجلة والمأوى والرعاية الطبية وغيرها من أشكال الدعم الأساسية، وتقوم المفوضية أيضًا بتسهيل إيصال المساعدة المادية إلى بيروت من خلال آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي.

تأثير الصراع

وتسبب النزاع في نزوح سكاني غير مسبوق في لبنان، حيث سقط آلاف الضحايا والجرحى بين السكان المدنيين،  ويضيف هذا الوضع إلى الصعوبات الموجودة من قبل في البلاد، حيث تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من مليوني لبناني ولاجئ سوري يعانون من انعدام الأمن الغذائي، وهو رقم من المتوقع أن يرتفع أكثر.

ومنذ عام 2011، خصص الاتحاد الأوروبي أكثر من 971 مليون يورو كمساعدات إنسانية للاستجابة للاحتياجات الملحة للسكان، اللبنانيين واللاجئين على حد سواء. ومع تفاقم الوضع بالنسبة للشعب اللبناني بشكل عام، وخاصة منذ عام 2019، تم تسليم المساعدات الإنسانية من الاتحاد الأوروبي إلى كل من السوريين واللبنانيين الأكثر احتياجًا.



محامى مارادونا يتهم ممرضته بقتل الأسطورة وتحديد نهاية أكتوبر لجلسة آخرى


قالت مصادر قضائية أرجنتيني إن إحدى الممرضات التي تدعو جيزيلا داهيانا مدريد، تم مثولها أمس أمام المحكمة في قضية وفاة أسطورة الكرة الأرجنتينية ، دييجو مارادونا ، وستكون الجلسة الثانية في 28 أكتوبر ، حيث من المقرر أن تقدم الممرضة الأدلة ، وذلك خلال اتهامها بارتكاب جريمة قتل دون قصد.

وكانت طلبت  داهيانا مدريد، محاكمتها أمام هيئة محلفين منفصلة، وذلك بعد تأجيل القضية إلى مارس 2025 ،  وستستمر محاكمتها كما هو مخطط لها في  أكتوبر.

وفى جلسة الاستماع الأولية، حضرت الممرضة المتهمة، فيرونيكا أوجيدا السابقة لمارادونا، وإحدى بناته جانا مارادونا، والمحامون فرناندو بورلاندو، ورودولفو باكيه، ولويس ري، وماريو بودري، وجوستافو باسكوال، بينما الشقيقتان دالما وجيانينا مارادونا لم يحضرا ،  وتم تحديد جلسة آخرى في 28  أكتوبر.


وخلال الجلسة الأولى ، قال محامى عائلة مارادونا إن الممرضة مهملة ، وقال لها "أنتى المسئولة ".


وأضاف "خلال 12 ساعة لم تذهب لرؤية مارادونا، وإذا هي كانت غير مسئولة في موقف كان من الممكن تجنبه فهى المسئولة عن وفاته".


وتوفي مارادونا في 25 نوفمبر 2020، عن عمر يناهز 60 عاما، نتيجة "وذمة رئوية حادة ناجمة عن قصور القلب المزمن المتفاقم"، بحسب تقريره الطبي. ومع ذلك، بعد رحيله، بدأت الأسرة في التشكيك في الرعاية السابقة التي تلقاها لاعب كرة القدم.


وبسبب الوفاة، اتُهم جراح الأعصاب ليوبولدو لوكي، والطبيبة النفسية أوجستينا كوساتشوف، والطبيب النفسي كارلوس دياز بارتكاب جريمة قتل دون قصد ، بالإضافة إلى ذلك، فإن الطبيبة التي نسقت الرعاية المنزلية للاعب كرة القدم السابق، نانسي فورليني؛ ومنسق الممرضات ماريانو بيروني؛ والممرضة ريكاردو عمر ألميرون؛ والطبيب السريري بيدرو دي سباجنا.


ويواجه أعضاء الطاقم الطبي خطر السجن لمدة تتراوح بين ثمانية أعوام و25 عاماً.

هلع فى مدينة مكسيكية بعد هروب 40 تمساحا بسبب إعصار جون

ضرب إعصار جون ساحل جيريرو المكسيكى وتسبب في أضرار جسيمة في مدن مختلفة، إلا أنه أدى إلى هروب 40 تمساحا في مدينة أكابولكو مما أثار حالة من الهلع والرعب لدى السكان، وقالت السلطات المكسيكية إنه في الوقت الحالي يتم البحث عن هذه التماسيح، وفقا لصحيفة إكسيلثور المكسيكية.
وأشارت الصحيفة إلى أنه بالإضافة إلى الأضرار التي لحقت بالمنازل ، أصبح السكان والسياح في حالة من الرعب والتأهب لوجود مجموعة من التماسيح كانت تعيش في أرض في بارا فيجا والتي هربت بسبب الفيضانات الناجمة عن العواصف.


وقال روفينو، وهو حارس أرض في  بارا فيجا، حيث يعيش 60 تمساحًا، إنه بعد  هطول الأمطار، هرب 40 منهم، مضيفا: "كنا نعلم أنها ستكون عاصفة، ولكن ليس بهذه الكمية من المياه"، مشيرا إلى أنه تم  حبس التماسيح في حظيرة ذات جدران فاصلة يبلغ ارتفاعها مترًا ونصف،  إلا أن الأمطار تسببت في ارتفاع الفيضانات، مما سهل هروب التماسيح إلى المناطق الحضرية في أكابولكو.

وأثارت هذه الأخبار حالة من الذعر لدى البعض، خاصة وأن بعض التماسيح التي هربت في أكابولكو يبلغ طولها أكثر من أربعة أمتار، وكأن ذلك لم يكن كافيا، فإن العمل على القبض عليهم سيكون مستحيلا تقريبا دون دعم السلطات.
ونظرًا للوضع، طلبت السلطات من السكان عدم مهاجمة أو محاولة قتل التماسيح التي قد يجدونها في أكابولكو. وطلب الابتعاد عنهم والإبلاغ عنهم حتى تتمكن السلطات البيئية من انتشالهم وإعادتهم إلى موطنهم.

 


رئيس بوليفيا السايق متهم باغتصاب فتاة تبلغ 15 عاما وإنجاب طفل منها

يقع رئيس بوليفيا السابق، إيفو موراليس، وسط فضيحة قضائية بعد اتهامات بـ"اغتصاب" قاصر خلال فترة ولايته، فضلا عن أبوة مزعومة لفتاة ناتجة عن تلك العلاقة، وتأتي الشكوى من حكومة وزيره السابق وخصمه الحالي لويس آرسي.
وشدد وزير العدل سيزار سيلز على أن موراليس يخضع للتحقيق بتهمة الاغتصاب. وقال سيلز في مؤتمر صحفي: "لقد لاحظنا بسخط جرائم خطيرة من المفترض أن تمر دون عقاب"، مضيفا أن "الأم أنجبت فتاة أخرى والأب، وفقا لشهادة الميلاد، هو إيفو موراليس ".


ورغم الاتهامات، ظل موراليس متحديا على حسابه X، قائلا إنه لا يتفاجأ بالتهديدات أو الاضطهاد الذي واجهه، "أنا لست خائفا. قال: "لن يسكتوني".
ويدخل موراليس، الذي حكم بوليفيا بين عامي 2006 و2019، في مواجهة سياسية مع آرسي، خليفته ووزير الاقتصاد السابق، على زعامة الحزب الحاكم والترشح للرئاسة لانتخابات 2025.

وكان المدعي العام جوتيريز قد بدأ التحقيق بعد شكوى بناءً على تقرير استخبارات الشرطة المقدم الأسبوع الماضي. ومع ذلك، تم فصلها من قبل رئيس الوزارة العامة، خوان لانشيبا، الذي زعم أنها ارتكبت "سلوك إهمال"، على الرغم من إصراره على أنه لم يعط تعليمات بوقف العملية ضد موراليس.

 

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة