كواليس المخرج حسن عبد السلام

الخميس، 29 مايو 2008 08:20 م
كواليس المخرج حسن عبد السلام المخرج المسرحى حسن عبد السلام
كتبت نسمة صادق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستضيف برنامج "صباح الخير يا مصر" غداً الجمعة المخرج المسرحى حسن عبد السلام الذى يبلغ من العمر 82 عاماً فى أول ظهور له بعد 28 سنة من ابتعاده عن إجراء أى أحاديث تليفزيونية، ليتحدث عن إصراره على الإخراج وهو على كرسيه المتحرك، حيث مازال يعمل مخرجاً، آخر المسرحيات التى أخرجها كانت "مراتى زعيمة عصابة" لسمير غانم ونهال عنبر.

سيكشف عبد السلام غداً عن علاقته ببعض النجوم منهم نجيب الريحانى وإسماعيل ياسين ويوسف وهبى، وكواليس أشهر مسرحياته ومنها "المتزوجون" لسمير غانم، وسيعلن أيضاً عن مذكراته التى بدأ فى كتابتها والتى سيذكر فيها علاقته بالملك فاروق وأحمد باشا حسنين وجمال عبد الناصر وأنور السادات ومبارك أيضاً،بالإضافة إلى علاقته بوزير الثقافة السابق ثروت عكاشة، كما سيكشف عن سر عدم تعاونه فى الإخراج المسرحى مع عادل إمام.

يذكر أن حسن عبد السلام جمع بين مسرح الدولة والقطاع الخاص دون أن يطغى أحدهما على الآخر، وتدرج فى السلم الوظيفى من مخرج بالفرقة النموذجية لمصلحة الفنون عام 1955، إلى مدير المسرح بالثقافة الجماهيرية، فمدير المسرح الحديث، ومدير عام المسرح الغنائى، ثم رئيس قطاع الفنون الشعبية والاستعراضية، لينهى علاقته بالوظيفة الحكومية عام 1979 لبلوغه سن المعاش.
ولم يستسلم للعمل الحكومى حتى لو كان إبداعًا، فانطلق مع القطاع الخاص ليقدم أعمالاً لا تنسى، مثل "سيدتى الجميلة" و"موسيقى فى الحى الشرقى" و"جوليو وروميت" و"طبيخ الملايكة"، وغيرها من العروض التى حققت نجاحات كبيرة وقتها. وكان يدهش الجميع عندما يقرأون اسمه على أفيشات أربعة عروض مسرحية فى موسم واحد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة