صحف عالمية 18/6/2008

الأربعاء، 18 يونيو 2008 11:53 ص
صحف عالمية 18/6/2008
إعداد ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نيويورك تايمز
أبرزت الصحيفة خبر إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلى إيهود أولمرت ووزير الدفاع إيهود باراك موافقة إسرائيل على وقف إطلاق النار مع حماس. وأشارت الصحيفة إلى أن أحداث الثلاثاء لم تكن تنبأ بهذا التطور مع شن إسرائيل ثلاث هجمات على قطاع غزة.
قالت الصحيفة إن الغضب الباكستانى إزاء الهجمات الأمريكية القاتلة، التى أدت إلى مقتل عدد من الجنود الباكستانيين مؤخراً تهدد الجهود المشتركة بين واشنطن وإسلام آباد ضد المسلحين.
اهتمت الصحيفة بتصريحات المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعى لقناة العربية التى قال فيها "إنه لا يوجد دليل على أن سوريا سعت إلى تشغيل مفاعل نووى"، وذلك على الرغم من أن وكالة الطاقة الذرية قد أدرجت سوريا ضمن لائحتها للمراقبة.
أوردت الصحيفة خبر رفض المحكمة العسكرية فى الولايات المتحدة توجيه اتهامات لأحد عناصر المارينز رفيع المستوى، بالتورط فى قتل 24 مدنياً فى مدينة الحديثة العراقية عام 2005.
السلطات البريطانية تفرج عن أبو قتادة الفلسطينى، الذى يعد القائد الروحى لأسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة فى أوروبا، وذلك وسط إجراءات متشددة بعد رفض المحكمة ترحيله إلى الأردن.

واشنطن بوست
نقلت الصحيفة ما كشفه محققون تابعون للكونجرس من وثائق تشير إلى أن أحد كبار المحامين بـ"السى.آى.إيه" نصح مسئولى البنتاجون باستخدام تقنيات قاسية فى التحقيق مع معتقلى جوانتانامو، وذلك خلال اجتماع عام 2002، ودفاعه عن استخدام الإغراق بالماء على الرغم من أن القوانين الأمريكية والدولية تمنع التعذيب.
تناولت الصحيفة تبادل الاتهامات بين المرشحين لانتخابات الرئاسة الأمريكية (الديمقراطى باراك أوباما والجمهورى جون ماكين)، بشأن تبنى السياسات المتعلقة بالإرهاب، والتى قد تضع الولايات المتحدة ضمن دائرة الخطر، وتعرضها لهجمات جديدة فى المستقبل.
قالت الصحيفة إن إسرائيل تعاملت مع سيطرة حركة حماس على قطاع غزة بفرض حصار اقتصادى على هذا القطاع، الأمر الذى كانت له نتائج كارثية على أهالى غزة. غير أن هناك بعض المستفيدين من هذا الحصار وهم المهربون الذين اعتبروه بمثابة إنقاذ لهم.

الجارديان
تنقل الصحيفة عن أحد كبار المسئولين بالحكومة العراقية قوله إن العراق لا يزال مصراً على حق معارضة أية عمليات عسكرية أمريكية عبر أراضيه، وفقاً للاتفاق الأمنى الذى يتم التفاوض بشأنه بين واشنطن وبغداد فى الوقت الحالى. ويقول وزير النفط العراقى حسين الشهرستانى للصحيفة، إن هذا الاتفاق فى حال توقيعه سيستمر عامين فقط، ويمكن مده ستة أشهر أخرى.
تطرقت الصحيفة إلى خبر الإفراج عن أبو قتادة الفلسطينى، ولفتت إلى أن إطلاق سراح رجل الدين المتشدد، جاء على الرغم من وعد الحكومة البريطانية بعدم الإفراج عنه. ونقلت عن وزير الشئون الداخلية البريطانى جاك سيمث قوله إن يشعر بخيبة أمل بسبب الحكم القضائى الذى كان سبباً فى إطلاق سراحه.

فاينانشيال تايمز
قالت الصحيفة إن زعماء الإتحاد الأوروبى المقرر اجتماعهم فى قمة طارئة فى بروكسل قد يواجهون احتمالات بتأجيل التصديق على معاهدة لشبونة لإصلاح الاتحاد، وذلك بعد الرفض الأيرلندى لها الأسبوع الماضى، وأشارت إلى أن بعض التعقيدات السياسية والقانونية فى كل من التشيك وبولندا، قد تؤجل التصديق على الاتفاقية حتى موعد القمة الأوروبية المقبلة فى أكتوبر المقبل.
أوردت الصحيفة خبراً يشير إلى أن آلاف الطلاب الإيرانيين أجبروا إحدى الجامعات على إغلاق أبوابها، وذلك بعد اتهام الطلاب لأحد كبار المسئولين بالتحرش الجنسى بطالبة.

الإندبندنت

علقت الصحيفة على التوصل موافقة إسرائيل على وقف إطلاق النار مع حركة حماس، والذى تم التوصل إليه عبر وساطة مصرية، واعتبرت أن هذا الأمر سيفرض حقيقة جديدة على قطاع غزة ويمثل نهاية ناجحة للجهود المصرية فى الوساطة وسيؤدى إلى توقف الصراع ولو بشكل مؤقت.
اهتمت الصحيفة بما قاله وزير الخارجية العراقية هوشيار زيبارى بإن الولايات المتحدة وافقت على إنهاء الحصانة التى يتمتع بها المقاولين الأجانب، وذلك بحسب الاتفاق الأمنى الجديد الذى يجرى التفاوض بشأنه بين بغداد وواشنطن.
يتحدث الكاتب البريطانى روبرت فيسك عن العراق فى مقاله بالصحيفة اليوم، ويقول إن الهواتف الجوالة أصبحت وسيلة مهمة فى تصوير ملامح الحياة العادية للعراقيين اليوم، وأن المصورين الغربيين أصبحوا يعتمدون على هذه الصور لرصد ما يحدث فى بعض الأماكن التى لا يمكنهم الذهاب إليها.

تليجراف
تنشر الصحيفة فى صفحة الرأى مقالاً تذكر فيه بالتحذير الذى أصدرته وزارة الخارجية البريطانية لمواطنيها من أن تنظيم القاعدة قد يكون يخطط لهجمات فى دولة الإمارات العربية المتحدة. ويقول الكاتب ديفيد بلير إن لا أحد يشك فى أن القاعدة لها معقل آمن فى الحدود بين باكستان وأفغانستان، وأنها اخترقت أوروبا الغربية، لكنها إن استهدفت دبى مثلاً، فستكون تلك علامة على تراجعها.

سى. إن. إن
جمعية "بتساليم" الإسرائيلية، التى تدعو للسلام مع الفلسطينيين، تكشف عن أن شريط الفيديو الذى عرض فى الآونة الأخيرة، ويظهر أربعة مستوطنين ملثمين، ينهالون بالضرب على راعى أغنام فلسطينى، هو إحدى نتائج برنامج كانت قد أطلقته قبل فترة، لتوزيع كاميرات على الفلسطينيين لتوثيق الاعتداءات الإسرائيلية عليهم.
القضاء العسكرى اللبنانى يصدر قراره الاتهامى فى قضية اغتيال القيادى فى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ـ القيادة العامة جهاد جبريل، نجل قائد الجبهة، أحمد جبريل، من خلال تفجير سيارته فى بيروت عام 2002. واتهم القاضى كلاً من المدعى عليهما محمود رافع المتقاعد فى قوى الأمن الداخلى والفلسطينى حسين خطاب بإقدامهما على ارتكاب جنايات (عقوبتها الإعدام) بالتعامل مع بعض ضباط وعناصر المخابرات الإسرائيلية وإفشاء أسرار ونقل معلومات، إضافة إلى قيامهما بأعمال إرهابية تمثلت فى تفخيخ السيارة.

بى. بى. سى
السلطات الأمريكية تلقى القبض على مدير مدرسة إسلامية سعودية ممولة من حكومة الرياض فى ولاية فرجينيا، بتهمة إعاقة العدالة لعدم إبلاغه عن شكوى طفلة فى الخامسة من العمر عن إساءة والدها معاملتها.
قراءة فى وسائل الإعلام الإسرائيلية ليوم 18-6-2008

إعداد معتز أحمد
إذاعة صوت إسرائيل
اهتمام كبير من قبل الإذاعة باتفاق إسرائيل وحماس على التهدئة، ومصدر أمنى إسرائيلى يوضح فى حديث للإذاعة أنه من المتوقع أن يدخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ فى السادسة من صباح الخميس، حيث تم إبلاغ قيادة الجيش الإسرائيلى بالأمر. المثير أنه ومع كل هذا فإن هناك مصادر إسرائيلية قالت بدورها للإذاعة إن هذه التهدئة هشة وهناك غضب من قبل عدد من القادة العسكريين الإسرائيليين إزاء كثير من نصوصها.

ومع الجدل الحاصل على الساحة الإسرائيلية حول التهدئة توضح الإذاعة أن المفاوضات حول مبادلة الجندى جلعاد شاليط بسجناء فلسطينيين ستستأنف بعد بضعة أيام، كما ستجرى اتصالات حول إعادة فتح معبر رفح الحدودى.
وكشفت مصادر سياسية أن مفاوضات صفقة شاليط وتبادل الأسرى ستبدأ فى القاهرة خلال أسبوع. وأوضحت هذه المصادر أن هناك خطة عمل فى هذا الشأن وأنه سيتم البدء بها من جديد. من ناحية أخرى قال رئيس المكتب السياسى لحركة حماس خالد مشعل إن موضوع شاليط لا علاقة له بالتهدئة. موضحاً أن هذه القضية مرتبطة بصفقة لتبادل الأسرى، إلا أن إسرائيل تعرقلها كما قال. وأضاف مشعل أن الهدنة تلزم إسرائيل برفع حصارها عن قطاع غزة، لكن أى انتهاك إسرائيلى للاتفاق لن يمضى بدون رد. ووصف مشعل الهدنة باتفاق ثنائى، قائلاً إن قيام هدنة دائمة سيكون مفيداً لمليون ونصف مليون فلسطينى ومبعثاً لارتياح لإسرائيل إذا التزمت به أيضاً.

على الصعيد ذاته قال الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز إن حركة حماس أصبحت متعبة وهى معنية بالتهدئة بسبب الطوق، الذى فرضته إسرائيل على قطاع غزة. وأضاف أنه قد يكون هناك تباين فى التفسيرات بخصوص موضوع التهدئة لأن المفاوضات جرت مع مصر وليس مع حماس.

النائب الأول لرئيس الوزراء حاييم رامون يعرب عن معارضته لاتفاق التهدئة، الآخذ فى التبلور وقال إن الصراع لا يدور بين الإسرائيليين والفلسطينيين أو بين اليهود والعرب، وإنما بين ما وصفه بـ"التطرف الإسلامى الأصولى" و"الدول المعتدلة"، ووصف اتفاق التهدئة بانتصار للإسلام المتطرف.

اهتمام بإعلان الولايات المتحدة عن شكها فى إعلان حماس عن التوصل إلى اتفاق للتهدئة مع إسرائيل، حيث قال متحدث باسم الخارجية الأمريكية إنه يجب أولاً التأكد من وجود مثل هذا الاتفاق، موضحاً أن الاتفاق لن يؤدى إلى إسقاط حماس من قائمة التنظيمات الإرهابية. كما رفض الناطق بلسان البيت الأبيض التعقيب على الأنباء المترددة بشأن التهدئة قبل صدور بيان رسمى بهذا الخصوص.

ورغم الأنباء المتعلقة بقرب حلول التهدئة، إلا أن منطقة النقب الغربى تعرضت ليلة الثلاثاء إلى سقوط 8 قذائف صاروخية.

اهتمام من قبل الإذاعة بالزيارة، التى يقوم بها الرئيس السورى بشار الأسد إلى الهند، وهى الزيارة التى تدوم ثلاثة أيام وهى الأولى لرئيس سورى للهند منذ 30 عاماً.

ومن المقرر أن يوقع الجانبان السورى والهندى أربعة اتفاقات حول الازدواج الضريبى وحماية الاستثمارات والتعاون الثنائى فى مجالى الطاقة والتكنولوجيا.

يتوجه رئيس الدولة شيمون بيريز إلى الأردن الأربعاء، تلبية لدعوة من الملك عبد الله الثانى ملك الأردن لحضور مؤتمر البتراء الرابع للحائزين على جائزة نوبل.

كما سيشارك فى المؤتمر رؤساء دول ووزراء ومفكرون واقتصاديون من العالم العربى. وسيلتقى الرئيس بيريز العاهل الأردنى ويبحث معه المسارين الفلسطينى والسورى، ومشروع غور السلام والقناة التى قد يتم شقها بين البحرين الأحمر والميت.

عقب النائب من حزب المفدال إسحاق ليفى على ما نشر حول قرب عقد صفقة لتبادل الأسرى مع حزب الله، قائلاً إنه لا يجوز مبادلة من وصفهم بـ"مخربين أحياء" بجنود قتلى. وأوضح أن مثل هذه الخطوة ستعرض حياة الجنود الإسرائيليين الأسرى للخطر لأن المخربين سيعلمون أن ثمن جندى قتيل هو كثمن جندى حى. وطالب النائب ليفى بأن تتسلم إسرائيل معلومات دقيقة عن وضع جنودها المختطفين قبل إقرار الصفقة.

يديعوت أحرونوت
من المقرر أن يصوت الكنيست قريباً بالقراءتين الثانية والثالثة على مشروع القانون، الذى يمنع من زار دولة معادية بصورة مخالفة للقانون من ترشيح نفسه للكنيست لفترة 7 سنوات. ويشار إلى أن لجنة الكنيست البرلمانية صادقت على ذلك الثلاثاء. ووصف عضو الكنيست طلب الصانع مشروع هذا القانون بأنه "عنصرى ومضاد للديمقراطية".

قال الوزير مائير شطريت إنه يجب الإعداد لاحتمال إجراء الانتخابات الداخلية التمهيدية فى حزب "كاديما" فى غضون أسبوع واحد إذا صوت الكنيست بحجب الثقة عن الحكومة.

وأكد فى الوقت نفسه وجوب تحديد الموعد الملائم لإجراء الانتخابات دون خوف.

وأوضح، فى حديث أدلى به للصحيفة، أن حزب "كاديما" لن يقبل بأى إملاء من حزب العمل، معرباً عن اعتقاده بأن حزب العمل غير معنى بالانتخابات وإنما بالبقاء فى الحكومة والتهديد بإسقاطها.

أوصى الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون بتجديد مهمة قوات الطوارئ الدولية المرابطة فى هضبة الجولان لمدة 6 أشهر أخرى، حتى الحادى والثلاثين من شهر ديسمبر المقبل. واعتبر مون فى تقرير قدمه إلى مجلس الأمن الدولى أن استمرار تواجد هذه القوات فى المنطقة ضرورى، نظراً لحالة التوتر السائدة فى الشرق الأوسط والتى من المرجح أن تبقى إلى حين التوصل إلى تسوية شاملة.

الصحيفة تنشر تفاصيل التهدئة فى سبق لها وأبرز ما ذكر فى التقرير هو:
1- اعتباراً من الساعة السادسة من فجر الخميس تدخل التهدئة حيز التنفيذ، والفلسطينيون ملزمون بوقف جميع عمليات إطلاق الصواريخ العمليات العسكرية الأخرى. وإسرائيل من جانبها توقف جميع نشاطاتها فى قطاع غزة.
2- ابتداءً من الساعة الثامنة من صباح الخميس يعاد فتح المعابر الحدودية وهى كارنى وسوفاة وإيرز ومعبر المحروقات والوقود ناحل عوز تدريجياً.
3- يوم الأحد المقبل 22/6 تبدأ المفاوضات الخاصة بإطلاق سراح الجندى جلعاد شاليط.
4- يوم الخميس من الأسبوع المقبل 26/6 تبدأ المفاوضات بشأن إعادة فتح معبر رفح بمشاركة ممثلى السلطة الفلسطينية ومصر ومراقبين أوروبيين وممثلى حركة حماس. من ناحية أخرى أبدى سكان التجمعات السكانية فى منطقة النقب الغربى المحاذية لغزة والتى تتعرض إلى إطلاق الصواريخ، مخاوفهم من احتمال خوض جولة أخرى من القتال.
الصحيفة تنشر أيضاً تحقيقاً عن التهدئة وهو التحقيق الذى تنشر فيه صوره كبيرة فى الصفحة الرئيسية، تظهر فيها أم وطفلاها النائمان فى الغرفة المحصنة التى تقام فى النقب وعنوانها: "هل ستكون هذه الليلة الأخيرة داخل الغرفة المحصنة؟".

المحلل العسكرى إليكس فيشمان يكتب مقال تحت عنوان "حلف الضعفاء"، وهو المقال الذى يزعم فيه فيشمان أن اتفاق التهدئة الذى أقرته إسرائيل معناه اعتراف تل أبيب بحركة حماس كعنصر موجود فى السياسة الإقليمية، وتتلقى مقابل هذا الاعتراف حالة من التهدئة.

ويضيف فيشمان أن حالة الضعف التى تمر بها الحكومتان القائمتان على جانبى السياج فى غزة، أى الحكومة الإسرائيلية وحكومة حماس جعلتهما معنيتين بإنجاح التهدئة فى الظروف الراهنة.

والصحيفة تنشر أيضاً تحقيقاً آخر يتحدث فيه عن إسرائيل، متوقعة أن تواجه صعوبات إعلامية، ففى الوقت الذى تسعى فيه إلى إقناع الأسرة الدولية بأن حماس حركة غير مشروعة ولا ينبغى التحاور معها، فإنها تتوصل إلى اتفاق تهدئة مع نفس الحركة.

ارتفاع عدد الزيارات السياحية إلى إسرائيل بنسبة تقدر بـ 60 بالمائة منذ بداية العام الحالى، الأمر الذى ينعش الاقتصاد الإسرائيلى.

معاريف
الصحيفة تهتم بشئون التهدئة، وتبرز مصادقة رئيس الوزراء إيهود أولمرت ووزير الدفاع إيهود باراك، على شروط اتفاق التهدئة فى قطاع غزة، التى ستدخل بالتالى حيز التنفيذ فى السادسة من صباح الخميس بعد تلبية حماس الشروط الإسرائيلية للاتفاق.

والصحيفة تنقل عن مصادر عسكرية تشككها فى احتمالات نجاح التهدئة، مؤكدة أن الجيش يواصل الاستعداد للقيام بعملية عسكرية فى قطاع غزة. إذ رأى ضابط كبير أن حماس لم تتخل عن شىء، ومنحت بالفعل مهلة لإعادة تنظيم صفوفها وتعزيز بنيتها التحتية الإرهابية، مما يعنى أن حماس ستزيد قوة وخطورة كلما استمرت التهدئة لفترة أطول.
الصحيفة تنقل عن مصدر سياسى كبير قوله إن القاهرة تتوقع أن يتم تشغيل كل المعابر بعد ثلاثة أو أربعة أيام. وقالت مصادر مصرية إنه تم الاتفاق على إدخال كل السلع وتزويد قطاع غزة بكميات من الكهرباء والغاز والوقود. وأشارت هذه المصادر إلى أن الفترة المقبلة ستشهد حراكاً فى قضية المصالحة، لافتة إلى أن نجاح التهدئة سيفسح المجال أمام حدوث انفراجة فى الأزمة الفلسطينية الداخلية الراهنة. كما أعلن مسئول فى الجهاد الإسلامى أن الحركة توافق على التهدئة، إلا أنها تحتفظ بحقها بالرد على أى ما وصفه بعدوان فى الضفة وغزة، الأمر الذى جعل البعض يؤكد أن اتفاق التهدئة هو اتفاق هش.

الاهتمام بإعلان وزير الخارجية الفرنسى برنارد كوشنير أن رئيس الوزراء أولمرت والرئيس السورى بشار الأسد سيصلان إلى باريس فى الثالث عشر من يوليه المقبل للقاء قمة وإجراء محادثات حول طاولة المفاوضات.

جيروزاليم بوست
الصحيفة تعد ملفاً واسعاً عن حركة حماس بعد عام من سيطرتها على مقاليد الحكم فى غزة.

تبدأ من يوم الخميس فى نشر تحقيقاً عن الانتخابات الأمريكية، وهو التحقيق الذى يتطرق فيه إلى موقف باراك أوباما وماكين، والتركيز على الأول والصحيفة تطرح تساؤلاً: هل أوباما هو الأفضل لليهود؟

الصحيفة توضح أن عدد ضحايا الحصار الإسرائيلى على قطاع غزة ارتفع إلى 192 ضحية فى أعقاب وفاة مريضتين فلسطينيتين صباح الثلاثاء.

هاآرتس
الصحيفة تهتم بالتهدئة، غير أنها تعرب عن تخوفها من معارضة بعض الفصائل الفلسطينية التى عارضت الاتفاق، وعلى رأسها عضو المكتب السياسى للجبهة الشعبية الدكتور رباح مهنا، الذى أكد أن الجبهة لم تبارك التهدئة، موضحاً أن شروط التهدئة التى وافقت عليها حماس هى أقل من الشروط التى قد أبلغتها للجبهة فى جلسات سابقة، مضيفاً أن مراعاة معاناة شعبنا يمكن أن تكون من خلال التوافق الوطنى حول تكتيكات المقاومة بمعنى أين ومتى وكيف، ووفقاً لوثيقة الوفاق الوطنى.

والصحيفة تنقل تأكيد الجبهة على ضرورة أن تكون الفترة المقبلة من أجل إنجاح الحوار وإنهاء حالة الانقسام، خاصة أنها لاحظت أن تعاطى حماس أبطأ مما يجب مع دعوة أبو مازن والكل الوطنى للحوار.

الصحيفة تهتم بالتصريحات، التى أدلى بها رئيس الوزراء إيهود أولمرت والتى أعرب فيها عن استعداده لبحث مسألة مزارع شبعا، فى إطار مفاوضات سلمية شاملة ومباشرة مع لبنان تفضى إلى تطبيق القرار الأممى رقم 1701. وأفادت الصحيفة أن وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس نقلت الشروط الإسرائيلية إلى بيروت خلال زيارتها للبنان الأسبوع الماضى.

وأكد مصدر سياسى وصفته الصحيفة بـ"الكبير" قوله إن الولايات المتحدة تتوسط بين إسرائيل ولبنان لحل مسألة مزارع شبعا، سعياً منها إلى تقوية الحكومة اللبنانية المعتدلة برئاسة فؤاد السنيورة وإلى دفع المفاوضات السلمية بين البلدين إلى الأمام.

الصحيفة تنشر وثيقة توضح "الحوافز الدولية" المعروضة على إيران إذا ما وافقت على وقف برنامجها النووى. ومن بين هذه الحوافز منح إيران دعماً دولياً فى بناء مفاعل لتوليد الطاقة الكهربائية السلمية يعمل بالماء الخفيف ومنحها ضمانات حول إمدادها بالوقود النووى اللازم لتشغيله. كما سيتم التعاون مع إيران حول قضايا الحد من الانتشار النووى وتحقيق الأمن والاستقرار فى المنطقة. وعلى الصعيد الاقتصادى سيتم تطبيع علاقات المجتمع الدولى مع إيران تجارياً ومنحها فرصاً أفضل للاستفادة من الموارد المتوفرة فى الأسواق الدولية وزيادة الاستثمارات الدولية المباشرة فى إيران.

وكان منسق الشئون الخارجية للاتحاد الأوروبى خافيير سولانا قد قدم حزمة الحوافز هذه إلى إيران يوم السبت الماضى بعد إنجاز صياغتها من قبل القوى الدولية الست الكبرى.

حدث فى مثل هذا اليوم
فى مثل هذا اليوم الثامن عشر من يونيه عام 1815 خاض الإمبراطور الفرنسى نابليون بونابرت معركة "قترولو"، وهى المعركة التى تعتبر نقطة تحول مهمة فى التاريخ الأوروبى، حيث انهزم نابليون فى هذه المعركة وهو ما أدى إلى بداية انهيار الإمبراطورية الفرنسية عسكرياً. اللافت أن عدداً كبيراً من الجنود الفرنسيين من اليهود سقطوا فى هذه المعركة، وهو ما دفع بـ"تل أبيب" إلى إقامة ذكرى سنوية على روح هؤلاء الجنود، تخليداً لذكرى سقوطهم فى هذه المعركة، موضحة أنهم كانوا من أبرز الجنود اليهود البواسل، ممن كانوا مستعدين للتضحية بحياتهم من أجل إقامة وطن لليهود فى فلسطين وهو ما تجلى عقب الحملة الفرنسية على مصر، حيث قام نابليون بغزو فلسطين غير أنه توقف عند عكا، التى استبسل حاكمها أحمد باشا الجزار فى الدفاع عنها وهو ما مثل صدمة لليهود ممن كانوا يريدون مواصلة الزحف على القدس من أجل السيطرة عليها والاستيطان فيها كيهود، والتمهيد لإقامة دولة ووطن قومى لهم. الأمر الذى يثبت أن محاولات اليهود لاحتلال فلسطين كانت قبل عام 1948 بعشرات السنين، وهو ما تعترف به التقارير والكتابات التاريخية الإسرائيلية ذاتها.

كاريكاتير
الكاريكاتير نشر فى صحيفة هاآرتس للرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى ورئيس الوزراء الإسرائيلى إيهود أولمرت والرئيس السورى بشار الأسد الذى سيلتقى ساركوزى فى القمة المتوسطية الشهر المقبل وعلى هامش القمة من المتوقع أن يلتقى أولمرت وبشار.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة