إسرائيل تؤكد زيادة نقل البضائع إلى غزة

الأحد، 22 يونيو 2008 09:09 م
إسرائيل تؤكد زيادة نقل البضائع إلى غزة AFP
معبر صوفا (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سمحت إسرائيل لعشرات الشاحنات الفلسطينية الأحد، بنقل بضائعها إلى غزة، بموجب إجراءات تخفيف الحصار إثر دخول التهدئة حيز التنفيذ. وبحسب بيتر ليرنر الناطق باسم مكتب تنسيق الجيش الإسرائيلى لقطاع غزة، فإن إسرائيل سمحت بنقل حمولات 90 شاحنة تنقل منتجات تجارية ومساعدات دولية عبر صوفا, موضحاً أن 60 شاحنة فقط، سمح لها بنقل بضائع قبل دخول التهدئة حيز التنفيذ الخميس. وأكد ليرنر أن كميات الحبوب التى أرسلت إلى غزة، تمت زيادتها أيضا، وأن عمليات النقل عبر معبر كارنى بين شمال قطاع غزة وإسرائيل، تتم اعتباراً من الأحد بوتيرة ست مرات أسبوعيا بدلا من ثلاث، كما كانت عليه سابقا.

وقال الناطق الإسرائيلى إن كميات الوقود لم تتغير حتى الآن، أى 75 ألف ليتر من الوقود أسبوعيا و800 ألف ليتر من الديزل و2،2 مليون من الديزل الصناعى لمحطة الكهرباء الوحيدة فى قطاع غزة. وكان معبر كارنى الذى يشكل نقطة العبور الرئيسية للبضائع، أغلق بعد سيطرة حركة حماس على قطاع غزة فى 15 يونيه 2007، وأعيد فتحه بعد دخول تهدئة حيز التنفيذ الخميس بين حماس وإسرائيل بوساطة مصرية.

ويلحظ اتفاق التهدئة هذا، بالإضافة إلى وقف الهجمات العسكرية المتبادلة تخفيفا تدريجيا للحصار، الذى تفرضه إسرائيل على قطاع غزة البالغة مساحته 362 كم مربعا، وعدد سكانه 5،1 مليون نسمة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة