على غرار أنفاق غزة..

السدود.. سلاح تركيا لمواجهة أنفاق الأكراد

الأربعاء، 28 يناير 2009 01:32 م
السدود.. سلاح تركيا لمواجهة أنفاق الأكراد الأكراد .. أزمة لا تزال تلاحق عبد الله جول
أنقرة(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت تركيا اتخاذ الإجراءات الفعلية لبناء 33 سداً على حدودها المختلفة، لمواجهة خطر الإرهابيين، ومتمردى حزب العمال الكردستانى، وذلك على غرار ما تقوم به السلطات المصرية لمواجهة الأنفاق الحدودية مع قطاع غزة.

من المقرر أن تقع تلك السدود والجدران على الحدود التركية مع كل من العراق وسوريا وإيران وأرمينيا وبلغاريا، وذلك بهدف إغلاق المعابر التى يستخدمها الإرهابيون للتسلل إلى داخل الأراضى التركية.

وقالت مصادر تركية، إن تلك السدود ستحقق فوائد أخرى، مثل توليد الكهرباء، فضلاً عن مواجهة الإرهابيين. وقالت المديرية العامة لشئون المياه التركية إن خطة إقامة هذه السدود ستستغرق حوالى عامين ونصف العام بعد انتهاء المناقصة الخاصة بإنشائها العام الماضى وتخصيص مبلغ 265.8 مليون ليرة، من خزانة الدولة للإنفاق على إقامتها, مضيفة أن أحد عشر سدا من هذه السدود ستقام فى محافظتى هكارى وشرناق على الحدود العراقية، والتى تشهد أكثر عمليات التسلل من جانب المتمردين الأكراد، وسيتم إقامة نقاط أمنية بجانب هذه السدود لمراقبة تحركات العناصر الإرهابية.

كانت رئاسة هيئة الأركان العامة للجيش التركى اقترحت قبل عامين إقامة هذه السدود للمساعدة فى ضبط الحدود، خاصة فى شرق وجنوب شرق البلاد. ووافقت الحكومة على الفور وبدأت اتخاذ الإجراءات اللازمة وطرحت المناقصة الخاصة بها فى يوليو الماضى، وتم القيام بعملية مسح برى وجوى للأنهار الموجودة على الحدود بين تركيا والعراق وسوريا وإيران، وتم اتخاذ القرار بإنشاء 11 سدا من بين هذه السدود فى شرناق " 7 سدود " وهكارى " 4 سدود ".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة