باباجان: إسرائيل لن تتمكن من الاستغناء عن تركيا

الخميس، 29 يناير 2009 02:10 م
باباجان: إسرائيل لن تتمكن من الاستغناء عن تركيا وزير الخارجية التركى على بابوزير الخارجية التركى على باباجاناجان
أنقرة (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وزير الخارجية التركى على بابا جان، أن إسرائيل لا يمكنها أن تعيش فى المنطقة دون العلاقات مع تركيا. وقال باباجان على هامش مشاركته فى قمة دافوس الاقتصادية، إن العلاقات التركية الإسرائيلية علاقات إستراتيجية، والاتصالات مع الجانب الإسرائيلى لم تتوقف على جميع المستويات حتى فى أثناء فترة الاشتباكات فى غزة.

وأضاف باباجان أن دور الوساطة الذى تقوم به تركيا فى المنطقة لم ينته، لأن تركيا تقف على مسافة متساوية من جميع الأطراف. وحول ما يتردد عن فقد تركيا دعم اللوبى اليهودى بشأن المزاعم حول مذبحة الأرمن فى 1915، نتيجة الموقف المتشدد لرئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، خلال فترة العدوان الإسرائيلى على غزة، نفى بابا جان حدوث ذلك قائلا: إن رد الفعل التركى تجاه إسرائيل كان محقا بدرجة كبيرة.

وتابع بابا جان أن تركيا تلقت بالفعل رسائل سلبية من المنظمات اليهودية فى أمريكا، ولكن على الرغم من ذلك فإن العلاقات بين تركيا وإسرائيل هى علاقات إستراتيجية، وهناك اتصالات على جميع المستويات بين البلدين.

وبشأن اشتراك تركيا فى قوات عسكرية، قد يتم نشرها فى المنطقة، علق بابا جان ذلك على تلقى تركيا طلبا من الدولة التى ستستضيف هذه القوات على أراضيها، مشيرا إلى أن تركيا قد تشارك فى فريق مراقبة لمتابعة وقف إطلاق النار ومراقبة الأوضاع فى غزة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة