دراسة لزيادة كفاءة الأداء لدى المعلمين

الأحد، 08 نوفمبر 2009 09:29 ص
دراسة لزيادة كفاءة الأداء لدى المعلمين مناقشة رسالة دكتوراه بعنوان "أثر البرنامج التدريبى لتعليم إستراتيجيات قراءة المحتوى على تنمية بعض العمليات المعرفية"
كتبت سارة عزو- تصوير محمود الحفناوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت أمس كلية البنات جامعة عين شمس مناقشة رسالة دكتوراه بعنوان "أثر البرنامج التدريبى لتعليم إستراتيجيات قراءة المحتوى على تنمية بعض العمليات المعرفية" للطالبة رشا محمد عبد الله والمسجلة للحصول على درجة الدكتوراه فى التربية والمشرف عليها أ.د/صفاء الأعصر أستاذ علم النفس التربوى بكلية البنات جامعة عين شمس.



وقالت د. رشا عبد الله لليوم السابع إن البرنامج يتضمن عمل تدريب لزيادة كفاءة الأداء الصفى لدى المعلمين، وهذا البرنامج يتضمن مجموعة من الإستراتيجيات التى تحث على التعامل مع المحتوى الدراسى كأداة وليس أساسا، ونعلم من خلاله مهارات وليس معلومات حتى نستطيع أن نخرج طالبًا قادرا على التعامل مع متغيرات العصر والتكنولوجيا، مع التأكيد على مهارات التفكير والقرار والتنفيذ وليست المعلومات التى تتضمنها المناهج الدراسية فقط.



وأضافت د.رشا "أننا نستطيع أن نكتسب المعلومات فى أى وقت، ولكن المهارات هى التى تؤهل القارئ الإستراتيجى الذى يستطيع أن يتعامل مع متغيرات العصر ويواكب المجتمعات الغربية"، وأضافت أن اختيار البرنامج للمعلمين كان نابعا عن أهمية دورهم المجتمعى فى تعليم الأجيال الطلابية.



تكونت الدراسة من بعض الأدوات التى قيمت بها الباحثة الفروق بعد إجراء الدراسة وما قبلها، وكانت العينة التجريبية تحتوى على بعض معلمى ومعلمات المرحلة الإعدادية وتلاميذ نفس المرحلة من مدرسة الإمام الشافعى الإعدادية بنين، وكانت الحدود الجغرافية لهذه الدراسة محافظة القاهرة إدارة الخليفة التعليمية.



وأشادت أ.د/صفاء الأعصر أستاذ علم النفس التربوى بكلية البنات جامعة عين شمس فى نهاية الجلسة بما قدمته الباحثة د/رشا عبد الله من دراسة و مناقشة، وقامت بمنحها درجة الدكتوراه فى الفلسفة وعلم النفس التعليمى.



















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة