عنوانها "تأملات فى الحضارة العربية"..

اكتشاف محاضرة مفقودة للدكتور الراحل عبد الرحمن بدوى

الخميس، 16 أبريل 2009 05:14 م
اكتشاف محاضرة مفقودة للدكتور الراحل عبد الرحمن بدوى عبد الرحمن بدوى
كتب محمد البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن محسن بدوى، رئيس مركز عبد الرحمن بدوى للإبداع، عن اكتشاف محاضرة مهمة مفقودة للدكتور عبد الرحمن بدوى بعنوان "تأملات فى الحضارة العربية" كان قد فقدها ضمن دراسات أخرى عند تفتيش منزله بواسطة الشرطة الليبية يوم 23 إبريل 1973، بينما هو فى "معتقل الكرينية" القريب من بنغازى..

ونقلاً عن مذكراته بعنوان سيرة حياتى الجزء الثانى ص 54 – 55، فإن هذه المحاضرة كان قد ألقاها فى قاعة كوشى بالسوربون بناء على طلب الأستاذ روبير برونشفك مدير معهد الدراسات الإسلامية، بحضور عدد كبير من الأساتذة والطلاب يناهز المائتين.

وفى هذه المحاضرة قام بتحديد الخصائص العامة للتفكير والإبداع العلمى والفلسفى والدينى والأدبى فى الحضارة العربية، وأهمها فى نظره: الدورية فى تصور الزمان والتكرار فى التعبير وفى إدراك تسلسل الأحداث والإهابة بالسلطة فى الاحتجاج والتفسير وازدراء الحاضر لصالح الماضى والانفصال فى السرد وفى تصور المكان، وساق على هذا شواهد من التفكير العلمى والدينى والإنتاج الأدبى والفنى.


وقال محسن بدوى إننا اكتشفنا تسجيلاً لهذه المحاضرة بصوته كان قد ألقاها يوم 15/11/1967 فى مبنى كلية الآداب القديم بالجامعة الليبية ببنى غازى بقاعة "أحمد رفيق المهدوي" (وهو من كبار شعراء ليبيا – توفى سنة 61 – وسميت القاعة باسمه) ونقوم حالياً - قدر الإمكان - بتنقية الصوت من بعض الشوشرة بالتسجيل وسيتم تفريغها وإعدادها للنشر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة