تقرير جديد لمركز ماعت يؤكد أن كادر المعلمين رؤية حقوقية

الخميس، 16 أبريل 2009 11:42 ص
 تقرير جديد لمركز ماعت يؤكد أن كادر المعلمين رؤية حقوقية هل يمنح وزير التربية والتعليم كل المعلمين الكادر؟
كتب أحمد مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر "ماعت" تقريرا عن كادر المعلمين تحت عنوان "كادر المعلمين مع وقف التنفيذ رؤية حقوقية"، تناول فيه رصدا للتغطية الصحفية المتعلقة بقضية الكادر فى عدد من الصحف المصرية القومية والحزبية والخاصة خلال شهرى يناير وفبراير الماضيين.

وتناول التقرير فى مقدمته خلفية عن قضايا التعليم وأوضاع المعلمين السيئة اقتصاديا واجتماعيا وتأثيرها السيئ على العملية التعليمية ككل، مشيرا إلى أهمية ومحورية دوره فى هذا الشأن وضرورة الارتقاء به وبأوضاعه، كما حدد التقرير الأطر العامة التى يجب الالتزام بها عند تحديد رواتب للمعلمين، كما تعرض التقرير لشرح نظام الكادر والأسس التى قام عليها والمشكلات التى صاحبت تطبيقه.

وقد كشفت نتائج تحليل التغطية الصحفية لقضية الكادر عن مجىء صحف البديل والمصرى اليوم والوفد فى مقدمة صحف العينة من حيث تناولها لقضايا الكادر، وقد أظهرت تغطية صحف العينة الاتجاه المعارض من قبل الصحف الخاصة والحزبية لعدم تنفيذ نظام كادر المعلمين بشكل فعال، وأظهرت تغطية الصحف أيضاً شكوى بعض المعلمين من عدم صرف البدلات, وشكوى البعض الآخر من صعوبة امتحانات الكادر وتظلم البعض من نتائج امتحانات الكادر ومطالبتهم بإعادة تصحيح ورقة الإجابة.

أما الصحف القومية فقد أظهر التقرير اتجاهها المحايد تجاه قضية كادر المعلمين, وتركيزها على نشر أخبار عن تطورات نظام الكادر وما يتعلق به بحياد.
أما عن الصحف الحزبية فقد ظهر اتجاهها المعارض لسلبيات تنفيذ نظام الكادر وشكوى المعلمين من صعوبة امتحانات الكادر وتظلم بعض المعلمين من نتائج امتحان الكادر، ولكن جاءت الصحف الحزبية فى قليل من أخبارها حيادية تجاه نظام كادر المعلمين.

ويوصى "ماعت" من خلال التقرير بضرورة تفعيل نظام كادر المعلمين فى مصر وصرف الحوافز والبدلات المستحقة للمعلمين للرفع من مكانة المعلمين فى مصر، كما طالب بتنفيذ وتفعيل نظام الكادر على فئات أخرى بجانب المعلمين, كالأطباء وباقى فئات المجتمع.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة