الأسعار من 25 إلى 40 جنيهاً للكيلو وسوق السمك أشهر أماكن البيع

صناعة الفسيخ "فن" فى الإسماعيلية

الأحد، 19 أبريل 2009 04:39 م
صناعة الفسيخ "فن" فى الإسماعيلية الإسماعيلية من أشهر محافظات صناعة السمك المملح
الإسماعيلية ـ محمد فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكل الفسيخ والملوحة مرتبط بعيد شم النسيم، لاسيما فى المحافظات الساحلية، وعلى رأسها محافظة الإسماعيلية التى يتفنن أبناؤها فى صناعته. وتعتبر "سوق السمك" الشهيرة بوسط مدينة الإسماعيلية من أشهر الأماكن التى تبيع الفسيخ، بالإضافة إلى بعض محال الأسماك الشهيرة فى مدينة الإسماعيلية وفايد.

يقول عطية صالح فسخانى بسوق السمك، إن صناعة الفسيخ تحتاج إلى مهارة وفن، وإن أفضل الأنواع التى يمكن تمليحها هى "البورى، والهليلى، والسردين، والسهلية، واللوت" مشيراً إلى أن سعر كيلو الفسيخ وصل إلى 25 جنيهاً للبورى، و40 جنيهاً لكيلو اللوت.

وعن مدى جودة السمك المملح الذى يباع فى سوق السمك يقول صالح إن الرقابة التموينية تتابعنا وتأخذ عينات من الأسماك المملحة وتفحصها للتأكد من سلامتها، ونحن كأصحاب محال ملتزمون بالتعليمات الطبية للتمليح، والتى تتضمن وضع الأسماك فى براميل خشبية مدون عليها نوع السمك وتاريخ الإنتاج.

المهندس محمد المهدى مدير عام التموين بالإسماعيلية يشير إلى أن هناك حملات رقابية مستمرة على أسواق ومحال بيع الأسماك المملحة، بالاشتراك مع مباحث التموين والصحة، حيث يتم أخذ عينات من الأسماك قبل يوم شم النسيم، وإرسالها للمعامل لتحليلها، للتأكد من صلاحية الأسماك، وكذلك صلاحية الملح المستخدم.

وأكد مدير عام التموين بالإسماعيلية، أن حملات التموين أيضا تتابع من يقومون بعملية تمليح وتفسيخ الأسماك فى المنازل بدون ترخيص أو ما يعرف بمحال "بير السلم" مشيراً إلى أن مباحث التموين لا تتهاون مع هؤلاء على الإطلاق، لكن ذلك يعتمد فى المقام الأول على وعى المواطنين وإبلاغنا بتلك الأماكن والامتناع عن الشراء منها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة