دار الأوبرا تقدم أضخم عروضها الاستعراضية "سبارتكوس"

الخميس، 23 أبريل 2009 12:13 م
دار الأوبرا تقدم أضخم عروضها الاستعراضية "سبارتكوس" العرض تقدمه فرقه البولشوى تحت قيادة الموسيقار السوفيتى خاتشاتوريان
كتبت سارة نعمة الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنظم دار الأوبرا المصرية موسما جديدا للباليه الروسى من خلال عرض "سبارتاكوس"، الذى تقدمه فرقة المسرح الوطنى الأكاديمى للباليه والمعروفة باسم "البولشوى" تحت قيادة الموسيقار السوفيتى "خاتشاتوريان" وبمصاحبة اوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو البلاروسى "نيكولاى كولى ادكو"، وذلك على مدار 4 أيام متتالية تبدأ من يوم السبت المقبل الموافق الـ25 من الشهر الجارى على خشبة المسرح الكبير. كما تقدم الفرقة أيضا عرضها على مسرح سيد درويش بأوبرا الإسكندرية، وذلك يوم السبت الموافق 30 من إبريل فى تمام الساعة الثامنة مساءً.

العرض مكون من ثلاثة فصول قام بتأليفها "فالنتين باليزاريف"، ويتناول من خلالها قصة البطل "سبارتاكوس" الذى أسر وبيع كعبد لأحد الرومان فى ثورة سميت "بثورة العبيد" الذى كان يمتلك مدرسة لتعليم العبيد المبارزة والمصارعة فى حلبات خاصة تقام من أجل المتعة، لكنه تمرد وثار ضد قادة الرومان وألحق بهم هزائم عديدة حتى قُتل .

يذكر أن "خاتشاتوريان" قام بتأليف موسيقى باليه "سبارتاكوس" عام 1954، وعرض لأول مرة على مسرح كيروف بليننجراد عام 1956، ثم قام مصمم الرقصات الروسى موسييف بتقديم تصور جديد للباليه وقد لعبته فرقة البولشوى على مختلف مسارح الاتحاد السوفيتى السابق.

كذلك قدم "فالنتين باليزاريف" رؤيته الفنية الخاصة بهذا الباليه والتى تميزت بإبراز مشاعر البطل دون التعرض للتفاصيل. وتتكون فرقة المسرح الوطنى الأكاديمى للباليه من 100 راقص وراقصة من خريجى أكاديمية الباليه ببيلاروسيا، من بينهم 30 سوليست حاصلين على ألقاب شرفية ويعدون من نجوم الباليه فى العالم.

وكانت أولى عروض الفرقة الخارجية بالمجر عام 1974 ثم توالت جولاتها فى مختلف دول العالم منها بولندا، الكويت، بلغاريا، سوريا، ألمانيا، بريطانيا، إسبانيا، البرتغال، فرنسا، اليونان، تركيا، النرويج، هونج كونج، اليابان، هولندا، الهند.

ويرجع الفضل فى الشهرة العالمية للفرقة إلى مديرها الفنى "فالنتين بليزاريف" والذى حصل على العديد من الألقاب منها فنان الشعب فى روسيا وبيلاروسيا، وبروفيسير بالأكاديمية الدولية للموسيقى، كما شغل منصب المدير الفنى لأكاديمية البولشوى ببيلاروسيا للباليه منذ عام 1973 حتى الآن.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة