صدور كتاب "أسطورة فاوست بين مارلو وجوتة والحكيم وباكثير وفتحى رضوان"

الجمعة، 29 مايو 2009 10:12 م
صدور كتاب "أسطورة فاوست بين مارلو وجوتة والحكيم وباكثير وفتحى رضوان" صدور كتاب "أسطورة فاوست بين مارلو وجوتة والحكيم وباكثير وفتحى رضوان"

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن المجلس الأعلى للثقافة كتاب "أسطورة فاوست بين مارلو وجوتة والحكيم وباكثير وفتحى رضوان" .. الكتاب من تأليف د. نها إبراهيم وهى ناقدة مسرحية وسينمائية وشاعرة وقصاصة، وهذا الكتاب هو الذى حصلت بمقتضاه على الدكتوراه من أكاديمية الفنون.

وهذه الأسطورة إنما تبحث فى وجود الإنسان ذاته، وتطلعه الدائم إلى الأفضل والأقوى باحثا عن أى سلاح لمواجهة قدراته المحدودة التى تحيله دائما إلى الفناء، والمؤلفة ترصد الأصول التاريخية للأسطورة، وهى تبحث عن المستحيل من خلال نص (الدكتور فاوستوس) لمارلو.

وبالنسبة لفاوست عند جوته فإنها تدرس البطل الرومانتيكى، وآليات تجربة البحث عن المعرفة وروح العصر، فيما تركز بالنسبة لتوفيق الحكيم على مفهوم التعادلية ونموذج شهر زاد عنده.

ويأتى التداخل بين مهمة الشيطان وقيمة الحب ليشكل معنى أسطورة فاوست عند فتحى رضوان وباكثير.. والمؤلفة تبرز الفرق بين التناول الغربى للأسطورة والتناول الشرقى لها، وقالت إن أسطورة فاوست ظلت منبعا مستمرا للإبداع حتى أنها نجحت فيما فشل فيه أبطالها، ونالت هى الخلود وتحدت الفناء.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة