خلال العقدين المقبلين..

الأردن ينوى بناء 4 مفاعلات نووية

الأحد، 03 مايو 2009 01:03 م
الأردن ينوى بناء 4 مفاعلات نووية الأردن يسعى لبناء 4 مفاعلات نووية خلال العقدين المقبلين
عمان (أ .ف .ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد خالد طوقان رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، أن بلاده التى تملك إمكانات واعدة فى مجال اليورانيوم تنوى بناء أربعة مفاعلات نووية للأغراض المدنية خلال العقدين القادمين.

وقال طوقان، إن الخطط المستقبلية تنصب باتجاه بناء أربعة مفاعلات نووية خلال العقدين القادمين لغايات توليد وإنتاج الطاقة". وأضاف فى حوار مع صحيفة "الرأى" الحكومية نشر الأحد أن بناء المحطة النووية يستلزم مدة ثلاث سنوات من الإعداد والتحضير، ومن ثم خمس إلى ست سنوات لبناء المحطة، مشيرا إلى أن أول محطة نووية ستبدأ العمل فى المملكة وفق التقديرات خلال الأعوام 2017-2018.

وبحسب طوقان فإن من أكثر الدول المرشحة لبناء المحطات النووية هى: كوريا الجنوبية، فرنسا، كندا، روسيا وأمريكا. وأوضح أن معدل إنتاج المملكة من اليورانيوم من منجم منطقة الوسط فقط سيبلغ حوالى 2000 طن سنويا، وهذا حجم إنتاج ضخم.

وأشار إلى أنه سيتم التعاقد مع شركات عالمية متخصصة لإنجاز خدمات تخصيب اليورانيوم فى الخارج، ومن ثم إعادتها إلى المملكة، أى أن الخام المستخدم سيكون من مناجم الأردن إلا أن عمليات التخصيب لغايات استخدامه فى المفاعلات النووية ستتم فى الخارج (...) من قبل شركات عالمية سيتم التعاقد معها.
ويأمل الأردن أن تشكل الطاقة النووية 30% من حجم الطاقة المنتجة فى هذا البلد بحلول 2030.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة