الأمم المتحدة تبدأ التحقيق فى اغتيال بنازير بوتو

الأربعاء، 01 يوليو 2009 06:10 م
الأمم المتحدة تبدأ التحقيق فى اغتيال بنازير بوتو رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو
إسلام آباد (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة الخاصة بجريمة اغتيال رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو فى 2007، أعمالها بشكل رسمى اليوم، الأربعاء، كما أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة.

وقال هيرو اويكى المتحدث باسم الأمم المتحدة فى باكستان لوكالة فرانس برس، إن "ولاية اللجنة البالغة ستة أشهر تبدأ اليوم. وستتوجه إلى باكستان لكن التواريخ لم تحدد بعد". واللجنة مكلفة بحسب الأمم المتحدة "التحقيق فى وقائع وظروف الاغتيال"، وليس تحديد "المسئوليات الجنائية"، لاعتبار هذا الأمر من صلاحية السلطات الباكستانية حصرا.

وسترفع اللجنة تقريرها إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون الذى سيسلمه بدوره إلى كل من إسلام آباد ومجلس الأمن الدولى. وتم تشكيل هذه اللجنة بناء على طلب تقدمت به الحكومة الباكستانية المنبثقة عن الانتخابات التشريعية التى جرت فى فبراير 2008، وفاز فيها حزب بنازير بوتو. واغتيلت بوتو، التى كانت يومها زعيمة للمعارضة، عندما أطلق انتحارى النار عليها فى 27 ديسمبر قبل أن يفجر نفسه فى مهرجان انتخابى كانت إقامته فى روالبندى ضاحية إسلام آباد.

واتهمت حكومة الرئيس برويز مشرف يومها زعيم حركة طالبان الباكستانية بيت الله محسود المرتبط بتنظيم القاعدة بالتخطيط لاغتيال بوتو التى كان الإسلاميون يكنون لها عداء شديدا. غير أن آصف على زردارى زوج بنازير بوتو الذى أصبح اليوم رئيسا لباكستان، اتهم علنا مسئولين فى الحكومة السابقة بالوقوف وراء قتلها.

وبحسب تحقيق جنائى أجرته شرطة اسكتلند يارد البريطانية بطلب من الرئيس مشرف فقد توفيت بوتو جراء عصف الانفجار الذى أدى إلى ارتطام رأسها بسقف السيارة التى كانت تقلها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة