البابا ينتقد طريقة الآباء فى تلقى الاعترافات

الخميس، 02 يوليو 2009 07:01 م
البابا ينتقد طريقة الآباء فى تلقى الاعترافات البابا شنودة يؤكد على الحب واحترام شعور الآخرين
كتب جمال جرجس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتقد البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أسلوب بعض الآباء الأساقفة والآباء الكهنة فى أخذ الاعترافات، والدخول فى تفاصيل كثيرة قد ترهق المُعترف وتسبب له حرجاً شديداً، مُطالباً إياهم بمُراعاة شعورهم وعدم إرهاقهم فى الاعترافات.

ونصح البابا شنودة شابا يبلغ من العمر 24 عاماً، بعدم الخجل من الاعتراف ولا من الأب الكاهن، لأن الكاهن يعلم تماماً أنك ستتحدث عن خطايا وأفعال معروف أنها خطأ، فلا تشعر بالضيق والخجل، وإذا كنت تشعر بالضيق فلا تكرر مثل هذه الخطايا، ويمكنك أن تلجأ لأب كاهن طيب وهادئ الطباع يُساعدك ويقدم لك المشورة بصورة بسيطة وسهلة.

شدد البابا شنودة على ضرورة الحفاظ على شعور الآخرين، واستخدام الحكمة والأساليب اللائقة فى التعامل معهم، دون أن يجرح شعورهم، ونصحه البابا شنودة بضرورة الانتظار لحين انتهاء الامتحانات، وعدم استخدام التعبيرات الثقيلة، واستبدالها بأساليب أخف كالتجاهل أو البُعد عنها قليلاً. جاء ذلك خلال رده على سؤال يقول "ابنة خالى تحبنى ولكن أنا أحياناً أشعر بأننى أحبها وأحياناً لا، وأنا أخشى أن أصارحها بذلك فقد يؤثر ذلك على امتحاناتها".

ونصح البابا شنودة أيضاً الأزواج بالتعامل مع أهل زوجاتهم بحب وتقدير، وتبادل الزيارات معهم، ولا يمنع الزوج زوجته من أن تحب أخواتها، حتى ولو كانت زوجته لا تتعامل مع أهله بنفس المقدار، وهو ما من شأنه تعزيز العلاقات الأسرية على مستوى العائلة.

وأوضح البابا أنه لا مانع أن يعيش الإنسان على الأرض حياة سعيدة، وأيضاً هناك فى الملكوت من المُمكن أن يعيِش حياة سعيدة ولكن مع اختلاف النسبة، جاء ذلك ردا على سؤال لشخص يقول: "هل الإنسان يُمكن أن يعيش حياة سعيدة على الأرض أم الحياة السعيدة والصالحة هى فى الملكوت فقط؟".

وفى نهاية المحاضرة، اعتذر البابا شنودة عن إلقاء مُحاضرة الأسبوع القادم بسبب سفره إلى أمريكا صباح السبت 4-7-2009 لإجراء فحوص طبية هناك.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة