صحف عالمية 11/8/2009

الثلاثاء، 11 أغسطس 2009 11:36 ص
صحف عالمية 11/8/2009
إعداد إنجى مجدى ورباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقرأ فى عرض الصحافة العالمية اليوم؛
فتح تعتمد على إستراتيجية يمتزج فيها السلام مع السلاح. موقف النواب من حكومة أحمدى نجاد ينذر بانقسام فى صفوف المتشددين. تصاعد الاضطراب فى اليمن بعد اشتعال موجات تمرد. الولايات المتحدة تسعى لتعيين مدير تنفيذى فى أفغانستان فى حال فاز كرازاى. وباء الاغتصاب يزداد سوءاً فى الكونجو. تطبيق "الشريعة الإسلامية" يثير المخاوف إزاء اتجاه حكومة حماس فى غزة.. الأوضاع فى العراق.. فيلم وسترن. مخاوف من عودة الاقتتال الطائفى قبل انتخابات يناير المقبل فى العراق. إصابة بريطانيين بنزلات معوية بعد تناولهم الطعام بفندق فى مصر. إسرائيلى يقاضى الاتحاد الأوروبى بسبب هجوم صاروخى لحماس على منزله. الرضاعة الطبيعية تقلل خطر الإصابة بسرطان الثدى. مصر تحتل المركز السادس فى صناعة مراكز الاتصالات.


نيويورك تايمز
فتح تعتمد على إستراتيجية يمتزج فيها السلام مع السلاح
تطرقت الصحيفة إلى فعاليات مؤتمر فتح الذى ستختتم أعماله اليوم الثلاثاء، وقالت إن الوفود الفلسطينية إلى مؤتمر فتح حاولوا نشر رسالة من نوع جديد، يمتزج فيها السلام مع السلاح، وذلك فى محاولة لإرضاء أكبر عدد ممكن من الأنصار. وترى الصحيفة أنه إجراء متوازن اتخذته حركة فتح الفلسطينية، سعياً لتجاوز الإخفاقات السابقة، ولتجديد نفسها ولتجنب التحديات التى تفرضها عليها حماس، الحركة الإسلامية المنافسة لها.

وعلى الرغم من ذلك تقول الصحيفة إن السؤال لا يزال مطروحاً حول ما حققه هذه المؤتمر، أول مؤتمر لفتح منذ 20 عاما، ويتساءل كثيرون هل أسرع أو أبطأ من احتمال الدولة الفلسطينية.

وتشير الصحيفة إلى أن "فتح" لم تفلح فى إرضاء الحكومة الإسرائيلية، فالمؤتمر بالنسبة للمسئولين الإسرائيليين كان كارثة.

موقف النواب من حكومة أحمدى نجاد ينذر بانقسام فى صفوف المتشددين
فى الشأن الإيرانى، ذكرت الصحيفة أن ما يقرب من 200 نائب إيرانى محافظ وقعوا على خطاب أمس الاثنين يطالبون فيه الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد باستشارتهم حول تعيينات الوزارة الإيرانية، وهو الأمر الذى يدل على نشوب صراعات داخلية بين صفوف المتشددين، مما قد يقوض نفوذ الرئيس السياسى فى الوقت الذى يحاول فيه تشكيل حكومة جديدة خلال الأسبوع المقبل.

وتقول الصحيفة إن مطالب النواب تلت ظهور تقارير تفيد بأن أحمدى نجاد طرد ما يقرب من 20 مسئولا فى وزارة الاستخبارات الإيرانية. ورأى البعض أن هذه الخطوة استهدفت هؤلاء الذين اعترضوا على طريقة معالجة الحكومة الإيرانية للمظاهرات التى ملأت شوارع طهران بعد ظهور نتائج انتخابات 12 يونيو الماضى.

وتلفت الصحيفة إلى أن سلسلة الطرد المتتالية أظهرت الاختلافات الحادة بين المحافظين حول كيفية التعامل مع حركة المعارضة العنيدة.

تصاعد الاضطراب فى اليمن بعد اشتعال موجات تمرد
تطرقت الصحيفة إلى الأوضاع المضطربة فى اليمن، وقالت إن ملامح اشتعال ثورة متقطعة فى شمال غرب اليمن ظهرت جلية مرة أخرى خلال العشرة أيام المنصرمة، مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات وزاد من زعزعة استقرار الدولة التى تواجه بالفعل اندلاع حركة انفصالية عنيفة فى الجنوب، بالإضافة إلى مواجهة متمردى القاعدة.

وتشير الصحيفة إلى أنه عقب اندلاع سلسلة من الصراعات المسلحة مع الجيش، تمكن المتمردون الشيعة بزعامة عبد الملك الحوتى من السيطرة على بعض المناطق المتفرقة فى محافظة صعدة.

وتقول الصحيفة إن اليمن، تلك الدولة الفقيرة التى تقع فى الركن الجنوبى من شبه الجزيرة العربية، استقطبت اهتمام المسئولين العسكريين فى الجيش الأمريكى خلال الأشهر الأخيرة.

واشنطن بوست
الولايات المتحدة تسعى لتعيين مدير تنفيذى فى أفغانستان فى حال فاز كرازاى
فى الشأن الأفغانى، اهتمت الصحيفة بتسليط الضوء على الأوضاع فى أفغانستان قبل ما يقرب من أسبوع من إجراء انتخابات الرئاسة المقبلة، وقالت إن مسئولين أمريكيين بارزين أظهروا اهتماماً جديداً بخطة ما بعد الانتخابات لأفغانستان، واقترحوا فكرة وجود مدير تنفيذى للبلاد وهى الخطة التى من شأنها وضع الأسس اللازمة لتحسين الأوضاع، وذلك فى حال فاز حامد كرازاى، الرئيس الأفغانى الحالى، بفترة رئاسة ثانية فى انتخابات الأسبوع المقبل.

وتشير الصحيفة إلى أن آخر عروض الولايات المتحدة الأمريكية ركزت على وزير المالية السابق، أشرف غانى، والذى يتنافس مع كرازاى على كرسى الرئاسة. وأكد مسئولو حملة غانى أمس الاثنين أن كلا من السفير كارل؟ أيكنبيرى والمبعوث الإقليمى ريتشارد هولبروك، قاما بزيارة أفغانستان لبحث هذه الفكرة، وهو ما يدل على أن الولايات المتحدة قد تكون مهتمة بحكومة أفغانية جديدة.

وتلفت الصحيفة إلى أن المسئولين الأمريكيين قد أصابهم الإحباط إزاء قيادة الرئيس كرازاى خلال الخمسة أعوام المنصرمة، نظراً لتصاعد عنف طالبان، وانتشار الفساد، والبيروقراطية غير الفعالة.

"وباء الاغتصاب" يزداد سوءاً فى الكونجو
تطرقت الصحيفة إلى أوضاع النساء فى شرق الكونجو وارتفاع معدل الاغتصاب، وقالت إن الوضع بالنسبة لنساء الكونجو ازداد سوءاً مع بدء العملية العسكرية الأمريكية التى يدعمها الجيش الكونغولى والتى كان من المفترض أن تنقذهن من بطش المتمردين، بل وتحولت إلى كابوس مزعج لا يستطعن الفرار منه.

التايمز
البرلمان الإيرانى يحقق فى مزاعم تعرض المعتقلين من المتظاهرين للاغتصاب..
قالت الصحيفة إن البرلمان الإيرانى أجبر أمس على فتح التحقيق فى مزاعم تعرض المتظاهرين الذين تم اعتقالهم أثناء الاحتجاجات التى اجتاحت البلاد عقب الانتخابات الرئاسية فى يونية للاغتصاب داخل السجن، مما غذى الغضب الشعبى خاصة أن المغتصبين منهم من لقوا حتفهم.

فلقد أكد مهدى كروبى أحد المرشحين المنافسين لنجاد فى الانتخابات الرئاسية أنه تلقى تقارير تفيد بأن بعض السجناء والسجينات تعرضوا للاغتصاب فى الحجز، وقد أرسل زعيم المعارضة الادعاءات فى رسالة للرئيس السابق أكبر هاشمى رفسنجانى بصفته رئيس مجلس الخبراء.

وأوضح كروبى أنه حصل على المعلومات من قادة عسكريين سابقين وغيرهم من كبار المسئولين.

فيتزسايمونس: قتلت زملائى دفاعا عن النفس..
تنفرد الصحيفة مع رجل الأمن البريطانى الذى قتل اثنين من زملائه، حيث يؤكد دانى فيتزسايمونس أنه كان يدافع عن نفسه خلال مشاجرة مع زميله، موضحا أنه تعرض للضرب المبرح من زملائه وحينما وصل إلى سلاحه سرعان ما أطلق النار عليهم فلقد كان فى حالة سكر.

ويعمل دانى فى شركة آرمورجروف الأمنية حيث اعتقل صباح الأحد فى بغداد بعد قتل الاسترالى دارين هور والبريطانى بول ماجويجان، حيث أكدت تحريات الشرطة العراقية امتلاكها أدلة تؤكد ارتكابه الجريمة بدافع يختلف عن الدفاع عن النفس.

ودانى هو أول حارس أمنى خاص يواجه القضاء العراقى والذى يمكن أن ينال عقوبة الإعدام.

باتريسيا أدريانوا: لم أكن فتاة الهوى الوحيدة التى تحضر حفلات بيرلسكونى..
تنفرد الصحيفة أيضا بتصريح لباتريسيا أدريانوا فتاة الهوى وعارضة الإعلانات التى أثارت الفضائح الجنسية حول رئيس الوزراء الإيطالى سلفيو برليسكونى، حيث أكدت أنها لم تكن فتاة الهوى الوحيدة التى حضرت حفلتى بيرلسكونى اللذين أقامهما فى أكتوبر ونوفمبر الماضيين.

مؤكدة أن بيرلسكونى دفع للعديد من فتيات الليل لحضور حفلاته وممارسة الجنس معهن وأن المقابل ليس دائما عينيا فقد يكون مركزا وظيفيا مرموقا.

الجارديان
تطبيق "الشريعة الإسلامية" يثير المخاوف إزاء نهج حكومة حماس فى غزة
نشرت الصحيفة مقالاً لبين وايت يتحدث عن تصاعد المخاوف إزاء النهج الإسلامى الذى تتبناه حكومة حماس فى غزة، وقالت إن عددا من التقارير الحديثة من غزة أعطت سبباً كافياً للقلق من الاتجاه الذى تتبناه حماس خاصة فيما يتعلق بالحريات الاجتماعية وحملة "الفضيلة" القائمة على الأسس الدينية.

تقول الصحيفة إن وقائع معينة تزامنت مع تصريحات أدلى بها مسئولون رفيعو المستوى أكدت تصاعد اتجاه "الأسلمة".

الأوضاع فى العراق.. فيلم وسترن
فى الشأن العراقى، وتحت عنوان "فيلم وسترن فى بغداد" طرحت الصحيفة موضوع قتل عنصر أمن لزميليه فى العراق فى مقال كتبه شاركى، وهو أمنى آخر عمل فى البلاد.

وتقول الصحيفة إن شركات الأمن الخاص فى العراق تعمل فى بيئة مليئة بالعنف والكحول وقلة الخبرة، ويشبه شاركى المنطقة الخضراء فى بغداد بـ"فيلم وسترن، فالأمن غير مستتب فى هذه البقعة التى تضع عدة جهات فيها رجال ومجموعات مختلفة آتية من ثقافات مختلفة وتطلب منها أن تتعايش".

ويتابع المقال بالإشارة إلى أن المنطقة الخضراء هى عبارة عن قلاع صغيرة مبنية وراء جدران أسمنتية سكانها بعض الشبان الذين يعملون تحت ظروف ضاغطة، وبعضهم الآخر لا يجب أن يتواجد فى المكان.

ففى المنطقة الخضراء التى تتخذها معظم شركات التعاقد مقرا لها؛ الشبان مسلحون بشكل كثيف، وحيث يقيمون، تكثر عادة الحانات وينتشر الكحول.

ويقول شاركى إن المشكلة تكمن فى "امتزاج الكحول بالسلاح، وهو أمر لا يجب أن يحصل"، ويتابع راويا عدة حوادث جرت له بينما كان يعمل فى المنطقة الخضراء.

ويقول شاركى إن الشركات الأمنية عندما بدأت عملها فى العراق عام 2003، كان مجمل الموظفين من الأشخاص الذى خدموا سابقا فى الاستخبارات البريطانية والقوات الخاصة البريطانية.

ويتابع قائلا إنه فى هذه الفترة وبينما كانت هذه الشركات تعمل فى كل أنحاء العراق، لم يكن أبدا من الطبيعى أن "يمتزج السلاح بالكحول"، ولكن عندما بدأت الحاجة إلى المزيد من الرجال، وبدأت الشركات تأتى بجنود عاديين سبق وأن خدموا فى الجيش ولكنهم غير متخصصين فى مجال الحماية الخاصة، تغيرت الأمور، فأصبح كل من حضر تدريبا فى مجال المرافقة "يطلق على نفسه صفة متعاقد أمنى".

الإندبندنت
مخاوف من عودة الاقتتال الطائفى قبل انتخابات يناير المقبل فى العراق
فى الشأن العراقى، اهتمت الصحيفة بالتعليق على الاضطرابات الأخيرة والانفجارات التى وقعت أمس الاثنين فى بلدة الخزنة الشيعية شمالى العراق وأدت إلى مقتل 40 شخصا فى العراق.

وفى تقرير من الموصل للصحيفة يقول جمال البدرانى إن هناك مخاوف من عودة الاقتتال الطائفى قبل موعد الانتخابات المقررة فى يناير المقبل.

ويصف المراسل ما آلت إليه التفجيرات، ويقول إن المناوشات بين مختلف الطوائف فى المنطقة تجرى بشكل يومى فى مدينة الموصل الشمالية ومحيطها، حيث تمكن المسلحون من الاستفادة من الخلافات العربية الكردية كى يبقوا أقوياء على الرغم من تراجعهم فى مناطق عراقية أخرى.

وينقل المراسل عن المحلل السياسى فى الشئون العراقية حميد فاضل قوله إن "المسلحين يحاولون تأجيج الصراع الطائفى قبل الانتخابات".

التليجراف
إصابة بريطانيين بنزلات معوية بعد تناولهم الطعام بفندق فى مصر..
قالت الصحيفة إن عددا من المصطفين البريطانيين يعتزمون اتخاذ الإجراءات القانوينة بعد أن أصيبوا بنزلات معوية بسبب تناول وجبات فى فندق خمس نجوم بخليج نبأ الذى يقع بالقرب من شرم الشيخ.

وأوضحت الصحيفة أن أكثر من 15 من السياح البريطانيين الذين كانوا يقضون عطلة الصيف بمصر بصدد رفع قضية واحدة ضد عدد من شركات السياحة بعد تعرضهم للأمراض المعوية خلال إقامتهم بفندق "هوذا بيتش" فى خليج نبأ.

إسرائيلى يقاضى الاتحاد الأوروبى بسبب هجوم صاروخى لحماس على منزله..
فى صفة أخبار الشرق الأوسط نطالع خبرا عن قيام إيال كاتورزا إسرائيلى يحمل الجنسية الفرنسية أيضا برفع طعن قانونى يطالب الاتحاد الأوروبى بتعويضه عن الأضرار التى لحقت به جراء هجوم صاروخى لحماس على منزله.

وتطالب القضية التى يترافع فيها محامون إسرائيليون وبلجيكيون، الاتحاد الأوروبى بضرورة بذل الكثير من الجهود لحماية 300 ألف مواطن أوروبى يعيشون فى إسرائيل.

وتشير الصحيفة إلى أن الوثائق القانونية الخاصة بالقضية والتى اطلعت عليها التليجراف، تتهم الاتحاد الأوروبى بتمويل الإرهابيين من الفلسطينيين بشكل غير مباشر، ذلك بسبب فشلها فى منع سوء استخدام الأموال الأوروبية عن طريق منظمات غير هادفة للربح والتى تستخدم هذه الأموال لتمويل الإرهاب.

الرضاعة الطبيعية تقلل خطر الإصابة بسرطان الثدى..
نطالع بالصحيفة خبرا علميا هاما للسيدات، حيث أكدت الأبحاث ما كان يظنه الباحثون فى مجال الأورام السرطانية، وهو أن الرضاعة الطبيعية تقلل خطر الإصابة بسرطان الثدى لدى النساء.

وأوضحت الدراسة أن السيدات اللائى لديهن تاريخ عائلى للإصابة بسرطان الثدى يمكنهم تجنب خطر الإصابة بالمرض عن طريق الرضاعة الطبيعية، وعلى الرغم من ذلك إلا أن الدراسة لم تجد علاقة بين الرضاعة الطبيعية وتقليل خطر الإصابة بالسرطان للنساء اللائى ليس لديهن تاريخ عائلى بالمرض.

الفايننشيال تايمز
مصر تحتل المركز السادس فى صناعة مراكز الاتصالات..
تنشر الصحيفة تقريرا عن تطور قطاع الشركات الأجنبية التى تستعين بمراكز الاتصالات فى مصر لتسويق الخدمات عبر موظفين لديها يتحدثون الإنجليزية ويتخذون أسماء أجنبية مستعارة.

وتشير الصحيفة إلى شركة أمريكية توظف نحو 580 شابا مصريا يعملون على الاتصال بالعملاء فى الولايات المتحدة لتقديم الخدمات المتاحة لديهم وهذه الشركة قد أنشئت بمصر أول مركز للاتصال الدولى عام 2002، ومن بعدها انطلقت هذه الصناعة فى مصر حيث تجد الشركات العالمية العمالة أرخص.

وعلى الرغم من تشغيل 15 ألف شاب مصرى بهذه الصناعة إلا أن مصر ما زالت بعيدة عن مستوى التنافس بالمقارنة بالهند والفلبين، ولكن وفقا لتقرير صدر فى مايو عن مستشارين وخبراء فى مجال الإدارة فإن مصر واحدة من أكثر عشر دول جذبا لهذه الصناعة، حيث تحتل مصر المركز السادس لتأتى بعد الفلبين مباشرة فى مؤشر يعتمد على الجاذبية المالية وتوافر المهارات وبيئة الأعمال التجارية.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة