نظيف يعتمد قصر ألكسان متحفاً قومياً لأسيوط

الخميس، 10 سبتمبر 2009 04:18 م
نظيف يعتمد قصر ألكسان متحفاً قومياً لأسيوط ألكسان قصر أثرى من الآن
أسيوط ـ ضحا صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء، قراراً بتخصيص قصر ألكسان بمدينة أسيوط متحفاً قومياً لأسيوط وفرعاً لمكتبة مبارك العامة.

صرح بذلك اللواء نبيل العزبى محافظ أسيوط، وقال إن إقامة متحف قومى للمحافظة يساعد على تنشيط السياحة الخارجية والداخلية، حيث إن القصر يقع على النيل مباشرة مما يسهل على نزلاء الفنادق العائمة زيارته بالإضافة إلى إمكانية تنظيم رحلات لطلاب المدارس والجامعات للاستمتاع بهذا القصر الأثرى الفريد.

وأكد أن مشروع إقامة فرع لمكتبة مبارك العامة بالدور الأرضى من القصر تعد نقطة إشعاع ثقافى وحضارى ليس فى أسيوط وحدها ولكن فى منطقة الصعيد بشكل عام.

الجدير بالذكر أن قصر ألكسان باشا أنشئ فى عام 1910م على مساحة 7000م2 ويتميز بموقعه على النيل ويعد معلما أثريا يضيف لمحافظة أسيوط قيمة حضارية وجمالية وسياحية وأثرية جديدة، ويتكون القصر من طابقين وبناء أعد وفقا لنظام الحوائط الحاملة.

والقصر من الطراز المعمارى المميز بكل المقاييس وواجهات القصر تحتوى على زخارف وكرانيش مميزة وعقود نصف دائرية وتشكيل مثلث الشكل بالزخارف على الطراز الإغريقى.

وقد شارك فى بناء القصر فنانون إيطاليون وفرنسيون وإنجليز مما أكسبه تنوعا فنيا وحضاريا وجماليا جعل القصر يتفرد به بين معالم أسيوط الأثرية...والقصر من المعالم المميزة لمحافظة أسيوط حيث نزل فيه الملك فؤاد الأول فى زيارته لأسيوط فى عام 1935م.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة