مثقفون:الأصولية سبب الهجوم على طه حسين

الثلاثاء، 12 أكتوبر 2010 04:59 م
مثقفون:الأصولية سبب الهجوم على طه حسين
كتبت هدى زكريا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرجع الكاتب حلمى النمنم، سبب الهجوم على طه حسين عميد الأدب العربى، إلى التيارات السلفية والأصولية، التى تعمدت إشاعة الأقاويل وإلصاق التهم به، مؤكدا أنه على الرغم من الانتقادات التى تعرض لها طه حسين إلا أنه كان من أكثر الشخصيات التى تنصت إلى كل من يخالفه الرأى.

وأضاف الباحث الدكتور فخرى لبيب، أن التهم التى طالت طه حسين طوال حياته، ومن بينها موالاة الصهيونية والشيوعية وعداؤه للقومية العربية، كانت جميعها تهم تلقى على كافة اليساريين خلال تلك الفترة.

جاء ذلك خلال الندوة التى عُقدت مساء أمس، الاثنين، بورشة الزيتون، لمناقشة كتاب "طه حسين والصهيونية" للكاتب حلمى النمنم، وناقش الكتاب الروائية سلوى بكر، والمفكر الفلسطينى عبد القادر ياسين، والشاعر شعبان يوسف.

ودافع لبيب عن عميد الأدب العربى قائلا، إن إلصاق تهمة "التخلى عن القضية الفلسطينة" به، جاءت بعدما رفض طه حسين أن يتسجيب لمطالب إسماعيل مظهر، الذى أرسل إليه مقالا طلب منه التوقيع عليه ونشره باسمه فى مجلة الكاتب المصرى، وهو ما رفضه حسين بشدة، فما لبث مظهر وأن أشاع هذه التهمة عن طه حسين حتى ينفض الناس من حوله ويكرهونه.


وأشاد لبيب بالكتاب قائلا، إنه بمثابة صفحة جميلة لإنصاف طه حسين بعيدا عن الافتعال وارتكازا على أسس موضوعية حيث قام النمنم بتجميع كل ما كان يقال عن طه حسين وفند تلك الآراء ورد عليها بالحجج والبراهين.

ورد لبيب على انتقاد شعبان يوسف، الذى أشار إلى أن طه حسين لم يكتب عن القضية الفلسطينية بشكل جدى وإنما كانت كتاباته "حنينة"، فعقب لبيب متسائلا: كيف تحاسبون طه حسين وأنتم لم تعيشوا فى زمنه؟، وكيف تريدون له أن يكتب على أهوائكم؟، وأضاف لبيب: كان المجتمع المصرى يعانى أشد معاناة فى فترة الأربعينات، من بين حاكم ظالم واستعمار يستنزف ثروات البلد وناس لا تجد قوت يومها، وغيرها من القضايا الشائكة التى من كثرتها لم يعرف طه حسين عن أى منها يتحدث.

وأوضح لبيب، أن الهجوم الشديد الذى تعرض له طه حسين كان نتيجة طبيعية لثلاثة أشياء، وهى دعوته لتجديد الفكر والخطاب الدينى ورفض الجمود واتهام التيارات الإسلامية المتشددة له بالكفر والإلحاد كما أوضح لبيب، أنه عندما دعا إلى الديمقراطية والمساواة الاجتماعية كانت نتيجة ذلك اتهامه بالشيوعية، وأشار لبيب إلى أن هذا الهجوم الذى عقب المطالب الثلاثة يدل على أن هناك قوى سياسية فى مصر لا تقبل بالآخر وكل من يعارضها ويخالفها فى الرأى تضعه داخل دائرة التكفير وهذه الفكرة رسختها ثورة يوليو وعبد الناصر.

وأضاف، يكفى طه حسين أنه أول من دعا إلى مجانية التعليم وجعل المدارس قادرة على احتضان كافة فئات المجتمع بعد أن كانت العملية التعليمية قاصرة على الأغنياء وأبناء الطبقة الوسطى.

وأكد لبيب، على أن الهجوم الذى تعرض له طه حسين كان نتيجة طبيعية لنجاحه وحصوله على أول دكتوراه من الجامعات المصرية وانحيازه للفقراء، وأشار لبيب إلى أنه لم يكن هناك تفرقة بين المسلمين والمسحيين واليهود خلال فترة الأربعينيات على عكس ما نشهده الآن فى المجتمع المصرى الذى بات يعانى من شدة العنصرية.

وأوضح لبيب أن هناك فرقا كبيرا بين اليهودى والصهيونى، فليس كل يهودى صهيونى وليس كل صهيونى يهودى، مضيفا أن الصهيوينة حركة سياسية تضم فى عناصرها مسلمين ومسيحيين ويهود، وأن هناك مسلمين صهاينة كثيرين يعيشون بيننا ويتحدثون بأسمائنا.

أما المفكر عبد القادر ياسين، فأكد على أنه لم يجد فى كتابات طه حسين ما يدل على موالته للصهاينة وخيانته للقضية الفلسطينية وللقومية العربية، وأضاف: كان إنسان وطنى ديمقراطى ولا يعيبه أن الحركة الصهيونية حاولت أن تحتويه، فلا يوجد ليبراليون حقيقون فى مصر، وختم قائلا: وأهنئ حلمى النمنم على كتابه الذى تطرق إلى موضوع شائك يستحق المناقشة فى ذكرى رحيل عميد الأدب العربى.

وقال شعبان يوسف: الحديث عن طه حسين شائك بالطبع، ولكن على أى حال علينا أن نتوقف قليلا أمام هذه الشخصية التى كان لها بصمة واضحة فى الثقافة المصرية.

وأضاف يوسف، طه حسين تأثر كثيرا بالفكر الليرالى وأفكار أحمد لطفى السيد، وجاء كتاب نمنم ليعيد قراءة تاريخ تلك الشخصية المثيرة للجدل ويبرز أهم المعارك التى تعرض لها مشيرا إلى النمنم تأثر كثيرا بعواطفه وحبه لهذا الرجل وهو يكتب عنه فأظهره فى كتابه فى صورة نبى.

وأكد يوسف على أن كتابات طه حسين عن القضية الفلسطينة لم تكن قوية بل جاءت "حنينة" بشكل غير متوقع، مؤكدا على أن وظيفة أى مثقف أو كاتب داخل بلده هو أن يعبر عن رأيه فى القضايا العامة التى تحدث أمامه وألا يلتزم الصمت.

وقالت سلوى بكر: هذا الكتاب له أهمية كبيرة لأنه يفتح النقاش من جديد ليس فقط عن طه حسين ولكن عن القضية الفلسطينة، التى غابت أبعادها وخاصة الأجيال الجديدة التى لا تتعامل معها بشكل مؤثر.

وأضافت، نجح النمنم من خلال هذا الكتاب أن يجمع كل الأراء التى قيلت عن طه حسين بحيث نحدد من خلالها هل كان موالى للصهيونية أم لا وهى أنه أولا أشرف على رسالة الدكتوراه لباحث يهودى مصرى فى الفترة التى أحتدت فيها القضية الفلسطينة، ثانيا أنه ألقى محاضرة فى مدرسة يهودية بالإسكندرية، وأخيرا مجلة الكاتب المصرى والتى كانت تمولها إحدى العائلات اليهودية، ولكن على الرغم من ذلك لا يمكن إنكار أن طه حسين دافع عن القضية الفلسطينية وفكرة القومية العربية والدليل على ذلك كتاباته فى تلك الفترة.
وتابعت، الحجة التى اعتمد عليها كل من هاجم طه حسين أن كتاباته عن القضية الفلسطينة لم تتواكب مع فداحة الصراعات الفلسطينية الصهيونية آنذاك فكانت معظم كتاباته ذات منحى أخلاقى، ومن محاسن كتاب النمنم أنه قدم مرة أخرى فى شكل بانورامى سيرة طه حسين وإشكالية شخصيته باعتباره مثيرا للجدل والتساؤلات دائما.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة