جمال العاصى

الجماهير والإدارة وقبول استقالة البدرى

الخميس، 02 ديسمبر 2010 07:59 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الخيال الخصب المتطرف الذى عاشته جماهير بورسعيد العظيمة كان وراء هياج تلك الجماهير ضد المدير الفنى الكفء مختار مختار عقب هزيمة فريقه أمام سموحة بثلاثية مفاجئة.. مباغتة.. غير متوقعة.. وأزعم أن الجماهير معذورة عندما وجهت كل ألوان الهتافات العدائية ضد المدير الفنى الكبير، لأن «فتحة الصدر» و«تشمير» كمام قميص كامل أبوعلى..

والتصريحات الرنانة والتواجد المستمر على شاشات الفضائيات أوهم تلك الجماهير بأن درع الدورى بات قريباً من المدينة الباسلة، وربما كانت فكرة الهزيمة بعيدة جداً عن وجدان تلك الجماهير.. ولم يستطع أحد تحمل قسوة الثلاثية من فريق صاعد لم يفز فى أى مباراة، ولم يجن سوى خمس نقاط فقط، وبات أول المرشحين للعودة مرة أخرى إلى دورى المظاليم، ولكن كانت الصدمة الكبرى بفوز سموحة التى هزت وزلزلت استاد بورسعيد، وأطاحت بالمدير الفنى مختار مختار الذى لم يتحمل كثافة الهتافات العدائية التى جعلته يعيد تفكيره فى العمل التدريبى بوجه عام، رغم أنه كان بالأمس القريب الفتى المدلل والفارس الملهم لتلك الجماهير، والتى كانت تتغنى بقدراته التدريبية الفائقة وأدائه الخططى الهجومى الذى أعاد المصرى إلى بورصة وخريطة مسابقة الدورى، ولفت أنظار الفرق المنافسة، وجعل الإعلام يلهث وراء نجوم فريقها..

ولكن صدمة الهزيمة كانت قاسية، بسبب تهاون اللاعبين الذين ظنوا أنها رحلة سيقضون فيها وقتاً ممتعاً دون بذل نقطة عرق واحدة، فكانت الهزيمة ولأننا نتمتع بشخصية متطرفة لا تخضع لمعايير أو مقاييس للأمور.. تحولت شخصية المشجع البورسعيدى المتطرف فى أفراحه وطموحاته وخيالاته وآماله فكرة الفوز بدرع الدورى إلى صورة متطرفة أخرى فى الإحباط والانكسار ولوعة الهزيمة والصدمة المباغتة التى جعلته متطرفاً آخر فى التعدى بالأقوال والألفاظ ضد المدير الفنى الكفء مختار مختار، وأرى أن هذه الهتافات ليست عدائية أو كراهية لشخصية هذا المدرب الخلوق، ولكنها انفعالات وتطرفات، وأراها أولاً وآخراً مسؤولية الذين يتلاعبون بمشاعر الجماهير، ويصدّرون لهم أوهام البطولة دون مراجعة ومذاكرة معنى البطولة وكيف نصنع بطلاً..

ولكن يبدو أن كامل أبوعلى رئيس المصرى قدم المبادرة مقدماً وانهال بالتصريحات مبكراً لتكون حائط الصد المنيع ضد غضب البورسعيدية، وصدر الجهاز الفنى بقيادة مختار ليكون كبش الفداء وقت الأزمة، وإلا فلماذا ترك المدير الفنى يرحل عقب هزيمة مباراة مفاجئة؟
> > > لماذا يدق البعض طبول الحرب ضد إدارة الأهلى لقبول استقالة الجهاز الفنى بقيادة حسام البدرى؟ ولماذا يتم اتهامهم بأنهم ضعفوا وخضعوا وانهاروا أمام رغبات الجماهير التى طالبت بهذه الإقالة؟ ويرى هؤلاء أن الانصياع لرغبات الجماهير حالة شاذة فى تاريخ الأهلى الذى دوماً يأخذ قرارات وفقاً لمعايير ربما تناهض رغبة هذه الجماهير..

والأهلى دوماً لا يتدخل أحد فى قراراته، وعلى مدار تاريخه لم يلتفت لتلك الجماهير، ولكن هذه المرة هزته، فضعف واهتز وخاف من بطش تلك الجماهير فى المدرجات بعدما دخلت شريحة تملك أدوات وآليات جديدة لتوصيل رأيها لوسائل الإعلام عبر مواقع الإنترنت المختلفة، وتجيد التعبير أيضاً باللافتات الكبيرة فى المدرجات.. وبات الجميع يمصمص الشفاه، ويترحم على أيام زمان، وأخذ الجميع يقلب فى أوراق الأهلى البطل صاحب القرارات العنترية التى ترفض كل ألوان التدخل فى القرار..

ونسى هؤلاء أننا دوماً نعيب على المسؤولين أنهم لا يشعرون بأوجاع الجماهير، ولا يحققون رغباتهم، فإذا كانت جماهير الأهلى حقاً وراء إقالة حسام البدرى وانصاع مجلس الإدارة لها، فأزعم أنه ليس عيباً، ولكن ميزة أن تحاول أن يتطابق أى قرار مع مصلحة ورغبات الجماهير، أما أن تتناقض قرارات الحاكم أو الرئيس أو أى مسؤول أو تسير فى اتجاه معاكس لاتجاه سير الجماهير، فهذه كارثة كبرى، وأغلب الظن أن هناك تطابقاً بين رؤية مجلس إدارة الأهلى ورؤية الجماهير، فجاء قرار قبول استقالة البدرى، ولكن على ما يبدو أن عنصرية البعض الرافضة لسماع أو الانصياع لرؤية الجماهير أو التى لم تتعود أن تكون للشعوب رؤيتها وآراؤها وقراراتها..

قد رأت أن مجلس الإدارة بات ضعيفا، لأن البعض يرى الشجاعة والقوة والبطولة فى رفض أى فكرة، أو رأى للجماهير على أساس أن الذين يجلسون فى المكاتب المكيفة، وعلى الكراسى الجلد، يفهمون أكثر من دافعى تذاكر المباريات والذين يجلسون فى المدرجات فى حرارة الجو الملتهبة..

وكنت أتمنى سؤالاً أكثر أهمية وهو: كيف تطلق الإدارة الأهلاوية قرارها بأن المدير الفنى الجديد عبدالعزيز عبدالشافى سيمكث على كرسى المدير الفنى حتى شهر يناير فقط وبقاؤه مؤقتا حتى يجلب الأهلى مديراً فنياً أجنبياً يستكمل الموسم الحالى؟ وأرى أن أخطر ما فى هذا القرار هو ضعف حالة الانسجام وتكاسل اللاعبين وعدم انصياعهم للمدير الفنى، لأنهم يعلمون أن أوقاته معهم محدودة، ونسى أصحاب القرار المهتز إحدى آليات قوة مانويل جوزيه أن اللاعبين لديهم قناعات كاملة بأنه مستمر معهم، ولن يرحل، ولذا فكان الجميع يحاول جاهداً أن يكون مثالاً للطاقة وتنفيذ تعليمات المدير الفنى، سواء فى التدريبات أو المباريات، ولذا فأتمنى أن يعدل مجلس الإدارة قراره الأخير، ويعلن استمرار زيزو إلى نهاية الموسم، لأنه أيضاً قيمة وقامة كبيرة، سواء على المستوى الفنى أو الأخلاقى، ودوماً تأثيرات زيزو تحتاج وقتاً لأنه دوماً يرسخ قيما ومبادئ تظهر آثارها مستقبلا، وربما كان ذلك سر اختياره كمدير لقطاع الناشئين بالقلعة الحمراء.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة