كريم العدل: من يلجأ للإثارة لديه عقدة الصدام مع الرقابة

الأحد، 14 فبراير 2010 11:37 ص
كريم العدل: من يلجأ للإثارة لديه عقدة الصدام مع الرقابة كريم العدل
حاوره ريمون فرنسيس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كريم العدل نجل الدكتور محمد العدل المنتج السينمائى، يقدم الآن تجربة سينمائية رومانسية شديدة الخصوصية هى "ولد وبنت" وما يميزه أنه تعمد اختيار كافة عناصر الفيلم من الوجوه الجديدة التى تعمل لأول مرة وهو ما يعبر عن شخصيته أنه مخرج مغامر تحدى كل معايير السوق السينمائى، حول هذه التجربة التقى به اليوم السابع.

لماذا اخترت هذه القصة رغم أنها تبدو قصة حب تقليدية؟
أنا كمخرج لا أختار قصة، إنما أختار سيناريو وطالما السيناريو فيه تصاعد ولا أشعر بالملل مع قراءته فهو مؤشر جيد على جودته، وأنا وجدت هذا السيناريو فى شركة والدى ذهبت إلى علا عز الدين وطلبت منها أن أقوم بإخراجه ووقتها كانت مترددة، لأنى مخرج لأول مرة والحقيقة كان لها حق، ولكن فى النهاية اقتنعت برؤيتى فى تقديم الفيلم.

جميع العناصر التى اخترتها تعمل لأول مرة حتى مدير التصوير والذى يعتمد عليه المخرج بشكل كبير خصوصًا لو كانت أولى تجاربه لماذا؟
كان بإمكانى أن أعمل مع كبار مديرى التصوير ولم تكن شركة الإنتاج تبخل على أو تمانع بل عرضت بالفعل، ولكن أهم شىء أن يكون هناك تفاهم وارتياح مع مدير التصير الذى أعمل معه وهذه الكيمياء الخاصة لم أجدها إلا مع عبد السلام موسى لأنى عملت معاه 9 أفلام قصيرة.

لماذا اعتمد الفيلم على اللقطات الطويلة حتى أنه كان خاليًا من أى قطع فيما يشبه المشاهد المسرحية؟
كانت مقصودة بالتأكيد لأنه لدى ممثلون ليس لديهم خبرة كافية، غير منفر، وتقطيع المشاهد ربما لا يستطيع الممثل الحفاظ على إيقاع الأداء مع تقطيع المشاهد فقصدت الاعتماد على المشاهد الطويلة ليكون الممثل براحته، وكان من السهل أن يتم تقطيع المشاهد ولكن خشيت على الممثلين أن يهبط أداؤهم.

الفيلم يتناول فترة السبعينيات والثمانينيات حتى 2010 ومع ذلك لم نجد أى شىء من معالم هذه الفترات الزمنية؟
للأسف، إن مصر الدولة الوحيدة فى العالم التى تخلت عن تراثها المعمارى لذلك لم يعد هناك أماكن أو معمار يعبر عن مرحلة السبعينيات أو غيرها كل المعالم المعمارية أصبحت مودرن فأصبح من العسير أن نجد معالم معمارية تعبر عن هذه الفترة فلجأنا إلى بيوت ليس لها معالم تناسب كل المراحل الزمنية، وحاولنا التعبير عنها باستخدام إيقاع اللون والملابس وموضة الشعر.

رغم أن الفيلم رومانسى إلا أنه خال من أى مشاهد حميمية أو قبلات أو أى شىء يعبر عن الرومانسية؟
على فكرة الرومانسية فى العالم لا تعتمد على المشاهد الحميمية ولا يوجد بها أصلا وإذا أخدنا مثال لتايتنك نجد أنه حتى المشهد الحميمى تم التعبير عنه بالتلميح وليس صراحة والرومانسية أفلام لكل أفراد الأسرة لا يجب أن يكون بها مشاهد حميمية وأنا عبرت عن مشاهد الحب بين شهد وسامح بالتلميح أيضا، أما الأفلام التى تكثر بها تلك المناظر تحت حجة الرومانسية فأظن أنها جاءت بسبب عقدة لدى بعض المخرجين بتحدى الرقابة فأى شىء ترفضه الرقابة يقدمونه ليس لأن الفيلم يحتاجه وإنما لمجرد الصدام مع الرقابة.

شخصية ليلى فى الفيلم اختفت بدون معرفة مصيرها فهل اهتممت بالأبطال على حساب باقى الشخصيات؟
مشكلة ليلى بينها وبين نفسها هى محور للأحداث ولكن الأحداث يتم روايتها من وجهة نظر البطلين شهد وسامح بالمرور على باقى الشخصيات من خلالهما فانتهى وجود ليلى بانتهاء علاقتها مع البطلين.

التركيبة النفسية لدى شهد تبدو ملتبسة ما رأيك؟
شهد مشكلتها أنها كانت متلخبطة ولكنها لم تكن تقبل حياة والدها ووالدتها فحدث عدة تغيرات فى نفسيتها، فى البداية كانت متحيزة لوالدها ضد أمها وبعدها أعربت عن أنها تكرهه ولكن فى النهاية هى لا تكره أباها وأمها لكنها ترفض بعض الأشياء فى حياتهما.

بدأت الفيلم والأبطال فى سن كبيرة أنجبوا أولاداً وهذا يكسر خيال المشاهد تجاه قصة الرومانسية التى تبدأ مع البطلين من سن المراهقة؟
لو كنت مشيت بالفيلم طبيعى سيكون له تأثير آخر ولكن الهدف لم يكن قصة الحب فى حد ذاتها، ولكن فى البداية عرفنا أن سامح وشهد بيحبوا بعض وانفصلا وكانت أحداث الفيلم تجيب على سبب الانفصال.

البعض اتهم الفيلم بايقاعة البطىء؟
أظن عرض ما يقرب من 30 سنة من عمر مصر والبطلين مساحة عمرية كبيرة تحتاج إلى مثل هذا الإيقاع لعرضها بل البعض قال إن الإيقاع أسرع من طبيعة القصة الرومانسية.

ما رأيك فى الحرب التى تعرض لها الفيلم بسبب الأفيش؟
قصدنا أن يكون الأفيش عاديا ناعمًا زى الفيلم نفسه لكن فوجئت أن البعض يرى أن الأفيش إباحى لأنهم كانوا لابسين مايوهات على الأفيش، والسؤال: على البحر ماذا يلبس الناس جلاليب مثلا؟

ما سبب استخدامك لموسيقى سريعة فى بداية الفيلم رغم أنه رومانسى ولماذا أغنية عمرنا لعمرو دياب؟
هناك قاعدة تعلمتها أنى أفتح الفيلم كويس وأقفله كويس وأردت أن أستخدم موسيقى سريعة الإيقاع وركزت مع هانى عادل الذى وضع الموسيقى، استخدام الموسيقى الشرقية بآلات غربية واستخدمت أغنية عمرو دياب لأنها تعبر عن جيل الشباب الحالى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة