احذروا.. انتشار شنط وأحذية مسرطنة فى مصر

الجمعة، 05 فبراير 2010 12:30 ص
احذروا.. انتشار شنط وأحذية مسرطنة فى مصر رشيد محمد رشيد
سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فجر عدد من تجار الجلود مفاجأة خطيرة لـ«اليوم السابع»، تكشف عن انتشار شنط وأحذية وجواكت مسرطنة فى مصر، نتيجة استخدام أصحاب المدابغ فى مصر صبغات رخيصة الثمن مستوردة من الصين، وأقل جودة من نظيرتها الأوروبية، وتساهم فى انتشار المرض على المدى الطويل.

وأكد هشام أحمد تاجر كيماويات بمدابغ الجلود أن 80 % من الصبغات المستخدمة فى المدابغ من الصين، وذلك نظراً لرخص ثمنها، حيث إن الكيلو منها بـ25 جنيهاً فى حين أن كيلو الصبغات التى يتم معالجتها من ألمانيا يصل إلى 75 جنيها للكيلو بل 100 جنيه.

أما أشرف أبوخليل صاحب مدبغة، عضو شعبة دباغة الجلود بالاتحاد العام للغرف التجارية، أكد أن الأصباغ التى نستوردها من الخارج دائماً ما تكون رخيصة الثمن، وفقا لاستيراد الأنواع الأقل جودة، مما يؤدى إلى أمراض جلدية مزمنة على المدى الطويل، حيث إن المادة التى تصبغ بها الجلود مادة سامة، إذا لم يتم اختيارها على أعلى جودة.

وأضاف أن 60 % من الجلود المستخرجة من صبغات أقل جودة فى السوق المحلية، مشيراً إلى ضرورة وضع أنواع جيدة منتجة محليا لضمان حماية المستهلك من الأنواع الضارة به.
وكان تقرير دولى قد نشر منذ أيام، قد أثار هذه المشكلة، حينما لفت إلى استخدام بعض أنواع الصبغات العالمية المصنوعة من مواد كيميائية تسبب الإصابة بأمراض سرطانية على المدى الطويل، وخاصة لصغار السن، ومع تعامد أشعة الشمس عليها.

وقال الدكتور يحيى عبدالجواد، أستاذ قسم الصباغة بشعبة النسيج بالمركز القومى للبحوث أن هناك بعض المركبات التى تضع عليها الدول محاذير من استخدامها داخل الصبغات، نتيجة أنها تحمل مواد مسرطنة بداخلها إلا أنها تستخدم فى مصر.

وتدخل من خلال المنتجات التى تأتى مهربة من الصين ولم تخضع للرقابة داخل السوق المحلية، حيث إن المستوردين لمنتجات بير السلم كثيرون ولم يخضعوا لأى رقابة.

وأضاف أن مصر ليس لديها معامل لفحص هذه الأنواع نتيجة أن الكثير منها غير معتمد، ولا يملك الأجهزة ذات التقنية المرتفعة لتحليلها، وشدد على ضرورة تدخل وزارة الصناعة لمنع دخول منتجات بير السلم والمهربة من الخارج، وإحكام الرقابة عليها، إضافة إلى تأهيل المعامل الموجودة واعتمادها ليس فقط للصبغات، وإنما على مختلف المواد التى تسبب ضرراً للإنسان.

غير أن حمدى حرب رئيس شعبة دباغة الجلود باتحاد الصناعات نفى وجود صبغات ضارة فى مصر، مفسراً أننا نصدر ما يقرب من 90 % من إنتاجنا من الجلود للدول الأوروبية، ولذلك فإننا نبحث دائما على أفضل الأنواع ،حيث إن هناك شهادة جودة «الأيزو» لا نستطيع التصدير للدول الأووربية إلا من خلالها.

وأشار إلى أننا نستورد الصبغات والكيماويات من أوروبا وفى حالة إثبات وجود صبغات مخالفة قام باستخدامها التجار فى حالة الفحص تلغى اللجنة المشكلة للفحص الشحنة مباشرة، ولا تقبلها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة