جيوجيارو أشهر مصمم سيارات فى العالم

الخميس، 11 مارس 2010 10:55 ص
جيوجيارو أشهر مصمم سيارات فى العالم جورجيتو جيوجيارو أفضل مصمم سيارات
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ربما يتبادر فى ذهن معظم عاشقى السيارات سؤالا شديد الأهمية. من هو أفضل مصمم سيارات فى التاريخ؟ من هذا الشخص ذو الأيدى الساحرة التى تصمم لوحات تنتهى إلى السير على عجلات؟ من هذا الشخص الذى يستطيع امتاع ملايين البشر بتصميماتة التى قد يقف الإنسان أمامها مذهولا من قمة الإبداع وروعة الجمال.

إنه "جورجيتو جيوجيارو" أفضل مصمم سيارات عرفه عالم المتعة والإثارة "عالم السيارات"، ولد عام، 1838 امتهن فن الرسم منذ صغرة بسبب أبيه الرسام، بدأ حياته المهنية كرسام فى مدينة "كاريستو" شمال غرب إيطاليا فى إقليم بيمونتى، عندما انتقل مع عائلتة إلى "تورينو" عاصمة إقليم "بيمونتى" والتى تعتبر مقرا لعديد من الشركات الصناعية وعاصمة صناعة السيارات فى إيطاليا لتواجد المقر الرئيسى لشركة فيات ولانسيا ومصنع لوجينتو الأشهر لدى فيات، والذى كان أكبر مصنع للسيارات فى العلم سابقا.

هنا تحول مصممنا من الرسم الطبيعى إلى الصناعى خاصة السيارات، فبدأ بالعمل مع شركة فيات فى مقر التصميم الرئيسى لديها فى تورينو وكان يبلغ من العمر 17 عاما فقط.

لكنه لم يجد فرصة الشهرة مع هذه الشركات، لذلك انتقل إلى شركة بيرتونى المتخصصة فى تصميم السيارات عام 1959 ليحتل رئاسة التصميم فيها، وبعد مرور 6 سنوات من العمل الناجح معها انفصل عنها والتحق بشركة غيا للتصميم عام 1965.

كانت هناك رغبة شديدة الإلحاح عند "جورجيتو جيوجيارو" فى أن يكون له عمل خاص به بعد الخبرة التى حصل عليها من فيات وبيرتونى، وأيضا رأس المال الذى جمعة أثناء عمله، فأنشأ شركتة الخاصة باسم "ايتال ستايلينج" عام 1967، وبعدها أنشأ شركة أخرى باسم "ايتال دايزن" عام 1968.

صمم "جورجيتو جيوجيارو" العديد من الطرازات العالمية والتى لها بصمة واضحة فى سوق السيارات العالمية منها "غولف جيوجيارو" و"باسات" و"فيات باندا" و"فيات اونو"، و"فيات بونتو" أول سيارة ذات أضواء خلفية طولانية، و"فيات كروما" و"سوزوكى SX4" و"دايو"، و"طراز ميجاجاما الاختيارى من لانسيا" وكانت أول تصميم لسيارة فى العالم من فئة MPV و"سوبارو الرياضية SVX" و"موستنج" و"مازيراتى 3200 GT" و"فيرارى الأسطورية".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة